الانجذاب للأذكياء.. لماذا نحب شخصا بعينه أو نصوت لمرشح دون آخر؟

الانجذاب للأذكياء أصبح مصطلحا أكثر شهرة في عالم العلاقات الرومانسية (بيكسابي)
الانجذاب للأذكياء أصبح مصطلحا أكثر شهرة في عالم العلاقات الرومانسية (بيكسابي)

رغم أن الخبراء صاغوا مصطلح "الانجذاب للأذكياء" مؤخرا، فإن المفهوم نفسه يعد قديما. فمنذ عام 380 قبل الميلاد، تحدث أفلاطون بكتابه "الندوة" عن العلاقة بين الحب والفكر، فلطالما كان الذكاء سمة جذابة للكثيرين.

وفي هذا الإطار، قال موقع ستيب تو هيلث الأميركي إن الانجذاب للأذكياء أصبح مصطلحا أكثر شهرة في عالم العلاقات الرومانسية. وهو مصطلح يتأتى من كلمة لاتينية تعني "العاقل"، وتشير إلى عامل الانجذاب للأشخاص الأذكياء.

الانجذاب لمجموعة صفات
الانجذاب يلعب دورا مهما للغاية في العديد من المواقف، كما هو الحال عندما تقع في الحب، أو حتى عند التصويت لصالح سياسي. وفي الواقع، يعد العامل الذي يفكر فيه معظم الناس.

ومع ذلك، لا يحدد الانجذاب الفكري وحده ما إذا كنت ستعجب بشخص ما. وفي الحقيقة، لا يشعر معظم الناس بالانجذاب إلى سمة واحدة فقط، وإنما لمجموعة من الصفات التي تجعلهم يرغبون في شخص ما. لذلك، تؤثر المواقف والأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تشكل شخصية شخص آخر بشكل كبير على رغبتك فيهم.

خلال الانجذاب للذكاء يأخذ الناس بعين الاعتبار العوامل الجسدية والشخصية (مواقع التواصل)

الإثارة العاطفية للمخ
خلال الانجذاب للذكاء يأخذ الناس بعين الاعتبار العوامل الجسدية والشخصية. ومع ذلك، يشعرون بأنهم أكثر انجذابا لتبادل الأفكار الجديدة والمحادثات العميقة التي تثريهم عاطفيا وفكريا.

لذلك، لا تعد الكلمات بالنسبة لهم أدوات للتواصل فحسب، وإنما أيضا أدوات عاطفية. وعموما، يشعر هؤلاء بأنهم أكثر انجذابا لمعرفة الشخص أو إلى المودة التي تُبنى من خلال المحادثات أكثر من أي سمة أخرى.

أنواع مختلفة للذكاء
عندما نتحدث عن الذكاء، فإننا عادة ما نربطه بقدرة إدراكية عالية أو تحصيل بعض الناس لمعرفة واسعة. وبالنسبة للعديد من الباحثين الحاليين، يتجاوز التعريف ذلك بكثير.

ومن جهتهم، وسع المؤلفون على غرار هوارد غاردنر ونظرياته حول الذكاء المتعدد أو دانييل غولمان والذكاء العاطفي، المفهوم ليشمل العديد من العوامل الأخرى. ويعني ذلك بشكل أساسي أنه يمكن أن ينجذب الأشخاص الطبيعيون لكل من المعرفة الأكاديمية أو القدرة على حل المشاكل المعقدة، فضلا عن الأشخاص ذوي الإبداع الشديد أو الناضجين عاطفيا أو أولئك الذين لديهم قدرة كبيرة على التفاعل مع الآخرين.

 الشعور بالانجذاب بشكل خاص للقدرة المعرفية للآخرين يمكن أن يكون له تداعيات على بعض الأشخاص (مواقع التواصل)

خصائص الانجذاب للذكاء
في الوقت الراهن، هناك تعريف أوسع بكثير للذكاء. وقد لا يختلف الانجذاب العاطفي للذكاء عن المفهوم العام. وفي الواقع، هناك قواسم مشتركة بينهما أكثر مما كنت تعتقد في البداية، وعلى سبيل المثال:

  • يعد الأذكياء أشخاصا يتمتعون بدرجة عالية من معرفة الذات.
  • يتمتعون بقدر كبير من الانفتاح.
  • لديهم مستوى عال من الذكاء.
  • ينجذبون إلى التجديد.
  • عميقو التفكير.
  • حريصون على التعلم وتكريس وقتهم لاكتساب معرفة جديدة.
  • تستهويهم المحادثات العميقة.
  • ورغم أنه من المرجح أن يكون كل من الرجال والنساء منجذبين للذكاء، فإن هذه السمة تعتبر أكثر شيوعا بين النساء.

سلبيات الانجذاب للقدرة المعرفية
الذكاء مجرد سمة أخرى، ورغم أنها ذات جودة إيجابية فإن الشعور بالانجذاب بشكل خاص للقدرة المعرفية للآخرين يمكن أن يكون له تداعيات على بعض الأشخاص.

وفي هذه الحالة يعاني الأفراد من قلة احترام الذات، ويميلون لجعل الآخرين مثاليين، لأنه من السهل على هؤلاء الأشخاص أن يظهروا على هيئة شخص آخر غير حقيقي. وفي النهاية، يمكن لهذا الموقف أن يؤذيهم ويجعلهم يشعرون بعدم الأمان.

الاعتراف بسمات الآخرين والإعجاب بها يعتبر أمرا صحيا للغاية في العلاقات الرومانسية. ومع ذلك، يجب أن تكون كل علاقة متوازنة ولا يشعر أحدهما أنه أقل مما هو عليه.

المصدر : مواقع إلكترونية