بالأناشيد والحلوى.. تحتفل الشعوب بذكرى المولد النبوي

في الوقت الذي تغيب فيه مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي في بعض الدول، تحتفل معظم الشعوب بهذه المناسبة الإسلامية بمظاهر مختلفة كل عام، يغلب عليها الذكر والأناشيد والحلويات الخاصة.

أناشيد وحلويات
اختتم آلاف السودانيين احتفالاتهم بذكرى المولد النبوي في أكثر من 15 ساحة رئيسية في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن الولايات الأخرى.

وشملت فعاليات الاحتفال: ندوات دينية وتثقيفية وحلقات ذكر ومديح للرسول عليه الصلاة والسلام بالأناشيد الدينية، وسط دائرة يحفها العشرات من مريدي الطرق الصوفية الذين نصبوا خيام الاحتفال بهذه المناسبة منذ أسبوعين.

وفي ساحة الخليفة بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، توافدت آلاف الأسر للاحتفال. يقول بائع الحلويات أحمد علي سليمان: لدينا أنواع متعددة من الحلويات التي نبيعها في هذه المناسبة، منها ما يصنع من جوز الهند والجلوكوز بدلا من السكر والشوكولاتة.

ويحرص الأطفال على شراء عروس المولد المصنوعة من السكر ومواد أخرى، ويبلغ سعر الواحدة منها 400 جنيه سوداني (الدولار يعادل 45 جنيها)، أما حصان المولد المصنوع من السكر والمدهون باللون الأحمر فإنه لا يتجاوز مبلغ 150 جنيها سودانيا، وهي حلويات يتم استيرادها من الهند ومصر.

مساجد أربيل
فاضت مساجد مدينة أربيل -عاصمة إقليم كردستان في شمال العراق- بالمصلين ضمن مراسم إحياء ذكرى المولد النبوي.

وتجمع آلاف المحتفلين في الساحات الرئيسية وسط أربيل، وخاصة محيط القلعة الأثرية، رافعين أعلاما ولافتات مكتوبا عليها شعارات تحيي النبي محمدا، وتعبر عن قدسية تلك المناسبة، بينما تنساب أناشيد دينية من مكبرات صوت منتشرة في الأرجاء.

وبينما كانت تحتفل في الساحة أمام قلعة أربيل، قالت أمينة جاف (42 عاما) إنها دأبت كل عام على إحياء هذه المناسبة مع عائلتها وسط المدينة.

وأضافت أمينة، وهي تحمل ابنتها الصغيرة ذات الثلاث سنوات، أن الناس هنا يقدمون التهاني لبعضهم بعضا، وتقدم الكثير من المحال التجارية الحلوى مجانا للمحتفلين.

وتحتفل أربيل بهذه المناسبة منذ مئات السنين، وأول من احتفل بها بشكل منظم هو السلطان مظفر الدين كوكبوري (1153-1232 للميلاد).

حلاوة زمان
على نار هادئة، يعمل العشريني محمد ربيع في تصنيع أشكال من حلاوة المولد، وهي نوع خاص من الحلوى يبتاعه المصريون في مثل هذه الأيام من كل عام، تزامنا مع إحياء ذكرى المولد النبوي.

هذا المشهد المألوف سنويا تشهده منطقة درب الأثر في مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية بمصر، والواقعة على مقربة من مسجد السيد البدوي أحد أقطاب الصوفية، مما يضعها على رأس خريطة صناعة الحلوى التي يعول عليها أبناء المحافظة في كسب العيش، مع اشتهار المدينة بإحياء الموالد سنويا.

احتفالات المولد النبوي في مصر (الأناضول)

وتمر صناعة حلوى المولد بصب ست صفائح كبيرة من السكر داخل أوان كبيرة على النار، يضاف إليها لتران من الماء، مع التقليب حتى ذوبان السكر كاملا، ثم وضع قليل من الخميرة عليه.

وبعد ذلك تأتي مرحلة صب الخليط في قوالب خشبية مصنوعة من جزأين منحوت داخلهما أشكال عدة، ليتم بعد ذلك فك القوالب وتركها تبرد.

وتدخل الحلوى لاحقا في مرحلة التزيين، لتصبغ بألوان وتزين بتطريزات متعددة الأشكال والأحجام، أبرزها العروسة والحصان.

وظهرت حلوى العروسة والحصان خلال عهد الحاكم بأمر الله (الدولة الفاطمية) الذي كان يحب إحدى زوجاته، فأمر بخروجها معه يوم المولد النبوي، فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلى رأسها تاج الياسمين، فقام صناع الحلوى بتجسيم الأميرة في قالب حلوى، بينما الآخرون رسموا الحاكم بأمر الله وهو يمتطي حصانه وصنعوه من الحلوى.

ورث ربيع مهنته عن أبيه الذي ورثها عن أجداده، لذا فهو يعتبرها تراثا يجب الحفاظ عليه ومنع اندثاره، متعهدا بالعمل فيها حتى وفاته وتوريث أبنائه خبراته.

ويبدأ صناع الحلوى تجهيز منتجاتهم مبكرا، حيث لا يتجاوز ذلك الموسم 25 يوما، بحسب ربيع.

وأسعار الحلوى مقارنة بالعام الماضي لم تشهد اختلافا كبيرا، إذ تباع العروسة أو الحصان في المتوسط بنحو 18 جنيها (نحو دولار أميركي)، بفارق جنيه واحد عن العام الماضي. فضلا عن الحلوى الأخرى التي تضم أنواعا أشهرها السمسمية والفولية والملبن والنوغا والمشبك والحمصية.

أضاف ربيع أن سعر الكيلو من هذه الحلوى يبدأ من 25 جنيها (أقل من دولارين) وحتى 70 جنيها (أقل من 5 دولارات)، بحسب النوع والتنوع. وتعد حلوى البندقية واللوزية والفستقية وجوز الهند وقمر الدين، الأعلى سعرا من بين أنواع حلوى المولد.

إقبال على حفظ القرآن
قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد التوفيق إن نحو نصف مليون مواطن يقبلون على حفظ القرآن الكريم في 14 ألف كُتّاب في مختلف مدن البلاد.

جاء ذلك في كلمة للوزير ألقاها في القصر الملكي بمراكش (وسط)، في حفل ديني ترأسه ملك المغرب محمد السادس لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

وأفاد الوزير بأن نسخة من كتاب الموطأ للإمام مالك بن أنس تم تحقيقها في المغرب بتوجيه من ملك البلاد، وترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، وستصدر قريبا ضمن منشورات جامعة هارفرد الأميركية.

وشهد الحفل تسليم جوائز مختلفة لرواد في الفكر والدراسات الإسلامية وفن الزخرفة والخط العربي.

في المغرب يحتفون بالفائزين في مسابقة لحفظ القرآن بحملهم على الهودج أو "العمارية" (الجزيرة)

الفن الإسلامي
وفي تركيا، افتتح مركز الشباب والأسرة التابع للشؤون الدينية التركية، معرضَ الفن الإسلامي التقليدي بقصر دولمة بهجة في إسطنبول بمناسبة أسبوع المولد النبوي.

وصرح رئيس الشؤون الدينية في تركيا علي أرباش، أن الحضارة الإسلامية تولي أهمية كبيرة للفن، وأن الأعمال الفنية الموجودة في المعرض دليل على تطبيق تعليمات النبي صلى الله عليه وسلم بإظهار الجمال.

ويضم المعرض مئتي عمل فني عمل عليه ثمانية معلمين وخمسون طالبا في ثمانية مجالات، منها الخط العربي والفسيفساء وفن المنمنمات والجلود والأنماط الهندسية وفن الرسم على الماء (الإبرو).

المصدر : وكالة الأناضول