٣ خطوات تفصلك عن التقديم لمنحة تشيفنينغ البريطانية

تشمل منحة "تشيفنينغ" نوعين من الدراسة هما الماجستير والزمالة (بيكسابي)
تشمل منحة "تشيفنينغ" نوعين من الدراسة هما الماجستير والزمالة (بيكسابي)

ماري هارون

تُعد المنح الدراسية من أقصر وأهم الطرق للحصول على الدراسات العليا دون مصروفات دراسية مرهقة، بل إن بعضها تقدم للطالب راتبا شهريا لضمان تفرغه التام للدراسة، ولعل أبرزها في الحقل التعليمي منحة "تشيفنينغ" البريطانية التي تقدم لطلبة الماجستير و برامج الزمالة البريطانية.

تفتح المنحة أبوابها سنويا أمام آلاف الدارسين، لضمهم إلى مجتمع "تشيفنينغ" الرفيع، ويحتاج الطالب إلى استيفاء عدة شروط، أهمها شرط العودة لمدة عامين إلى الوطن الأم بعد استكمال الدراسة، كما تشترط إجادة اللغة الإنجليزية.

ونوضح فيما يأتي كل ما يجب معرفته عن كيفية الالتحاق بمجتمع تشيفنينغ.

مجتمع تشيفنينغ
يضم مجتمع دارسي "تشيفنينغ" أكثر من خمسين ألف خريج على مستوى دول العالم، حيث يبلغ عمر منحة تشيفنينغ الآن 35 عاما، وهي تشمل نوعين من الدراسة هما الماجستير والزمالة، حيث توفر الزمالة فرصة لمن اجتاز بالفعل جزءا من دراساته العليا.

وتقدم تشيفنينغ لخريجيها والدارسين الدعم المناسب في كل تخصص لتحقيق الهدف الأساسي من المنحة وهو دعم قادة المستقبل في كافة التخصصات.

يضم مجتمع دارسي "تشيفنينغ" أكثر من 50 ألف خريج على مستوى العالم (مواقع التواصل)

التقديم
فتحت تشيفنينغ أبوابها هذا العام في الخامس من أغسطس/آب، وتستمر في تلقي طلبات التسجيل حتى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، وتستغرق دراسة الماجستير عاما دراسيا كاملا، بينما تتوقف الزمالات على شروط مختلفة تضعها البرامج المتخصصة، حيث تكون مخصصة لباحثي ما بعد الدراسات العليا.

كما تشترط تشيفنينغ خطاب قبول غير مشروط من قبل إحدى الجامعات بالمملكة المتحدة، وعامين من الخبرة المهنية فيما لا يقل عن 2800 ساعة عمل، سواء كان عملا تطوعيا أو بدوام كامل ومدفوعا أو دون أجر، كما تشترط اجتياز اختبار إجادة اللغة الإنجليزية.

اللغة الإنجليزية
تتضمن إجادة اللغة الإنجليزية العديد من الشهادات، واختبار الآيلتس (IELTS) يعتبر واحدا من الخيارات وليس الوحيد. حيث تعترف تشيفنينغ بعدة اختبارات لتقييم إجادة اللغة الإنجليزية، وقد حددت نتيجة مهارات اللغة الأربع المعتمدة لاختبارات اللغة الإنجليزية (السماع، القراءة، التحدث، الكتابة) على النحو التالي:

تشترط المنحة في اختبار آيلتس 6.5 كدرجة كلية، فيما تشترط حدا أدنى لكل مهارة 5.5 درجات، ويقاس على ذلك غيرها من الاختبارات العالمية المعترف بها في بريطانيا.

أما اختبار بريسون الأكاديمي لإجادة اللغة الإنجليزية (PTE) فتشترط فيه 58 كنتيجة فحص إجمالية، كما حددت نتيجة كل مهارة بـ42 كحد أدنى.

فيما حددت  نتيجة إجمالية تبلغ 79 في اختبار التوفل  (TOEFL IBT) وهو امتحان اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، إذ توزع المهارات على النحو التالي؛ السماع: 17 والقراءة: 18 والتحدث: 20 والكتابة: 17.

خطاب قبول غير مشروط
يعد أهم شرط للحصول على منحة تشيفنينغ هو تقديم خطاب قبول غير مشروط من جامعة، وهو ما يؤهل الدارس لاحقا إلى تمويل برنامج دراساته العليا.
وعادة ما يعتبر الجميع هذا الشرط تعجيزيا، إلا أن هذا الخطاب بالمملكة المتحدة ليس صعب المنال، حيث تتيح تشيفنينغ عبر موقعها الرسمي الآلاف من الفرص والشركاء ويمكن التقديم مباشرة لديهم، ويتطلب الأمر إرسال بعض الشهادات الأصلية والأوراق المتعلقة بشهادات التخرج للتحقق منها، وبعدها يصل المتقدم خطاب القبول إن كنت من بين أفضل المنافسين على هذا المقعد، وهي خطوة بسيطة تحدث سنويا مع أكثر من 1500 مشترك من تشيفنينغ.

وطمأنت تشيفنينغ الطلاب بتوضيح قبولها الخطابات المشروطة المتعلقة ببنود مادية، مثل دفع مستحقات مالية كدفعة مقدمة من الدارس. إذن كل ما عليك فعله هو إقناع إحدى الجامعات بمؤهلاتك. 

توفر منحة تشيفنينغ الدراسة في أعرق الجامعات البريطانية (مواقع التواصل)

التمويل
تتكفل تشيفنينغ بكل ما يتعلق بالسفر والإقامة، بداية من تذكرة الطيران وحتى الراتب الشهري الذي يساعد الدارس على التفرغ لدراسته دون الخوف على متطلبات المعيشة، بالإضافة إلى مستحقات الجامعة المالية بالكامل، كما تتكفل بكافة الرحلات الجوية والتنقلات سواء التابعة للبرنامج الدراسي أو التجمعات الثقافية والعلمية المتعلقة بمجتمع دارسي تشيفنينغ.

كما تتعهد تشيفنينغ بقبولها الدارسين من كافة الأعمار والخلفيات الثقافية والظروف الاجتماعية، مثل الأمومة والأبوة وغيرها من الالتزامات التي قد يبدو أنها تعرقل أصحابها عن تلقي الدعم المادي اللائق.

المصدر : الجزيرة