الأحذية الرياضية ليست سواء.. كيف تختار ما يناسب نشاطك؟

لا تنساق وراء العلامات التجارية الكبرى واختر الحذاء المناسب لنشاطك الرياضي (مواقع التواصل)
لا تنساق وراء العلامات التجارية الكبرى واختر الحذاء المناسب لنشاطك الرياضي (مواقع التواصل)

أمل محمد

ارتداء حذاء رياضي يحمل علامة تجارية شهيرة أمر يسعد البعض، خاصة من يهتمون بارتداء أحدث التصميمات الموسمية للعلامات الرياضية الكبيرة.

ولأنك قد تجد بالأسواق العديد من الأحذية الرياضية، فعليك أن تدرك أن لكل نوع غاية واستخداما محددا، فهناك أحذية رياضية خاصة للجري وأخرى للإحماء والتدريبات الرياضية والتدريب، وأحذية خاصة بالرياضات المختلفة مثل كرة السلة أو القدم أو المضرب أو الجولف أو البيسبول.

فإذا كنت من المبتدئين، فربما يهمك أن تعرف الفرق بين الأحذية الرياضية المختلفة، لتختار أفضل ما يناسب نشاطك الرياضي.

حذاء الجري
هناك أحذية رياضية خاصة بالجري فقط، وتساعدك على الحفاظ على ممارسة هذه الرياضة دون أي ارهاق للقدمين، بالإضافة إلى أنها تحمي أيضا من الإصابة. 

تتميز الأحذية الخاصة بالجري بالمرونة الشديدة، وتهدف إلى الحفاظ على القدمين من الأصابع حتى الكعب.

وتتسم هذه النوعية من الأحذية بانخفاض مستوى الكعب قدر المستطاع وإضافة عمق كبير حول الكعب ليستوعب الحركات المتتالية لمشط القدم أثناء الجري كما أنها توفر مزيدا من الدعم أثناء الركض.

تحتوي الأحذية الرياضية الخاصة بالجري على أقرب ما يكون ببطانة أو وسادة خاصة هدفها دعم القدم بالجري لمسافات طويلة، وتعمل هذه الوسادة على امتصاص الصدمات أثناء الحركة السريعة، وتساعد القدمين على تحمل الجري لمسافات طويلة.

وتستطيع أن تميز هذا النوع من الأحذية بسهولة فهو حذاء تجده من الأمام عند مشط القدم مرنا للغاية، لدرجة أنه يعطيك إحساسا بسهولة قطعه. ولكن في حقيقة الأمر هذه المرونة أهم ما يحتاجه مشط القدم أثناء الركض، كما أن كعب الحذاء يكون لينا وتجد مكانا مخصصا بعمق أكبر للكعب من الداخل.

الإحماء والتدريبات
تهدف هذه النوعية من الأحذية الرياضية إلى مساعدة اللاعب على حرية الحركة وأداء مختلف أنواع التدريبات الرياضية سواء في الهواء الطلق أو صالة الألعاب. ويتميز هذا النوع من الأحذية بأنه مسطح تماما.

ويساعدك هذا النوع من الأحذية على الجري في المكان أو القفز أو الجري بالجنب أو تغيير الاتجاه في أي وقت. كما أنه يفضل استخدامه في رفع الأثقال، ويمكنك استخدامه للجري لمسافات أقل من خمسة كيلومترات.

ويصنع هذا النوع من الأحذية بشكل خاص ليسمح للقدمين بحرية الحركة في كل الاتجاهات، ويتيح مساحة لامتداد مشط القدم والارتكاز على نقطة في بطن أو جانب الحذاء. 

ويتسم هذا الحذاء بخفة الوزن لضمان سهولة وفاعلية الحركة وانخفاض مستوى الكعب لأقرب نقطة ممكنة لمستوى الأرض.

كرة السلة
يرتدي لاعبو كرة السلة أحذية خاصة، من أهم مواصفاتها أنها ثقيلة وقاسية وصلبة ومسطحة، وتتسم بارتفاع عند كاحل القدم.

وتتميز بتوفير الدعم اللازم للكعب والكاحل من الضغط المستمر الذي تتعرض له القدم أثناء ممارسة هذا النوع من الرياضة.

كما أنها مسطحة لتوفر الراحة والدعم المناسب للاعب أثناء القفز، وسميكة لتتحمل الضغط الهائل من الحركة السريعة.

كرة المضرب
يقوم لاعب كرة المضرب (التنس) بالكثير من الحركات الجانبية والجري السريع المفاجئ. وتختلف أرضية ملاعب التنس عن باقي المسطحات الرياضية، ويتميز حذاء كرة المضرب بوجود طبقة قوية للكعب ومسطحات صغيرة داعمة للجوانب، كما أن بطن الحذاء يتسم بمواصفات خاصة تقلل من فرص الانزلاق فوق أرضية الملاعب.

مخاطر
يتعرض بعض الرياضيين للمتاعب نتيجة استخدام الحذاء الرياضي غير المناسب، ومن أهمها عدم الراحة أثناء ممارسة رياضتهم المفضلة، كأن يتعرض الرياضي لبعض الآلام أو ظهور بثور بالقدمين، أو زيادة نسبة خطر الإصابة، ومن ثم قد لا تتمكن من أداء التمارين الرياضية بالصورة الصحيحة وبأقل كفاءة.

وأخيرا الأداء الضعيف، فلا تستطيع الجري مسافة طويلة أو ربما تجد صعوبة في التحرك بمرونة أثناء ممارسة تدريباتك في صالة الألعاب.

قواعد الاختيار
اختيار الحذاء الرياضي المناسب لك يجعلك أكثر قدرة على ممارسة رياضتك المفضلة، ولكن كيف تختار حذائك الصحيح؟

ينصح الخبراء بأنه يجب عليك أن تختار متجرا متخصصا وتطلب مساعدة أحد الباعة المتخصصين في بيع الأحذية الرياضية.

وتأكد أن علامة الحذاء ليست الأهم، ولكن ما تريده هو الأكثر ملاءمة لقدمك من حيث الراحة والدعم والمرونة والحماية.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية