أيها أفضل.. الأطعمة المشوية أم المخبوزة أم المحمصة؟

يعتمد الخَبز على حرارة منخفضة وغير مباشرة، بينما يعتمد الشواء على الحرارة العالية والمباشرة، ويحتاج التحميص لحرارة مباشرة وعالية (غيتي)
يعتمد الخَبز على حرارة منخفضة وغير مباشرة، بينما يعتمد الشواء على الحرارة العالية والمباشرة، ويحتاج التحميص لحرارة مباشرة وعالية (غيتي)

يعتبر الخَبز والشيّ والتحميص أهم تقنيات الطهي التي تعتمد على حرارة الفرن، وهي طرق صحية للطبخ، مما يجعلها خيارات رائعة لإعداد وجبات صحية ومغذية. ومع ذلك، هناك اختلافات طفيفة في أساليب الطبخ هذه.

نشر موقع "هيلث لاين" الأميركي تقريرا للكاتبة ألينا بيتري، يبين أن الشيَّ والخَبز يختلفان عن بعضهما بشكل طفيف، مما يؤدي للحصول على نتائج مختلفة، وكل منهما يناسب أنواعا معينة من الأطعمة.

ويعتمد الخَبز على حرارة منخفضة وغير مباشرة، بينما يعتمد الشواء على الحرارة العالية المباشرة، وكذلك يحتاج التحميص إلى حرارة مباشرة وعالية.

الخَبز
الخبز هو تزويد الأطعمة بالهواء الساخن لطهيها بشكل غير مباشر. ويُطلق هذا المصطلح على الأطعمة ذات البنية المرنة والتي تزداد صلابة أثناء الطهي، كالكعك والخُبز والفطائر. وعادة تُخبز الأطعمة على الرف الأوسط للفرن في درجات حرارة تصل إلى 190 مئوية، وتطبخ ببطء باطن الطعام دون حرق سطحه.

الشواء يُنضج سطح الطعام وهو أفضل لطهي الأطعمة الخفيفة (غيتي)

الشواء
يعتمد الشواء على حرارة الفرن التي تطهي الأطعمة الصلبة بسرعة وبشكل مباشر، مثل اللحوم والأسماك والفواكه والخضروات، وبدرجات حرارة تصل إلى 289 مئوية.

وينبغي أن توضع الأطعمة بالقرب من المشواة حتى تصل إليها الحرارة وتطبخها بنجاح. وينضج الشواء سطح الطعام وهو أفضل لطهي الأطعمة الخفيفة. ويمكن استخدام هذه الطريقة لتحمير (شيّ) الشكل الخارجي للأطعمة المطبوخة أو المخبوزة.

التحميص
يُستخدم التحميص لإضفاء اللون البني على السطح الخارجي للأطعمة التي لا تتطلب الطهي، مثل الخبز المحمص أو المكسرات النيئة، ويمكن تحميص الأطعمة بوضعها لفترة وجيزة تحت الشواية التي يتم تسخينها مسبقا في الفرن أو تعريضها لحرارة منخفضة لفترة أطول.

التحميص يضفي اللون البني على السطح الخارجي للأطعمة التي لا تتطلب الطهي (غيتي)

الفوائد الصحية للخبز أو الشي
الشيّ والخَبز من الطرق الصحية للطهي والرائعة للحدّ من نقص العناصر الغذائية أثناءه، فمثلا يتم فقدان 85% من محتوى أوميغا 3 من سمك التونة أثناء القلي، بينما تحدث خسائر قليلة فقط أثناء الشيّ.

وتتحلل الفيتامينات والمعادن بدرجة أقل أثناء الخبز مقارنة بطرق الطهي الأخرى، كما أن الشواء والخبز لا يتطلبان إضافة زيت، مما يقلل نسبة الدهون في وجبتك.

وعدم إضافة الدهون للأطعمة قبل الطهي يساعد على تقليل تكوين الألدهيدات. وقد تزيد هذه المواد السامة التي تتشكل عند تسخين الزيت في درجات حرارة عالية، من خطر الإصابة بالأمراض.

وتعد إزالة شحوم اللحوم على الفور، وخفض الدهون الزائدة من اللحوم قبل الشواء، وتجنب المخللات التي تعتمد على الزيت؛ من الأساليب الجيدة لمنع الهيدروكربونات الأروماتية المتعددة الحلقات الضارة من التطور.

الخبز يصلح للأطعمة اللينة على غرار الخبز والكعك والبسكويت والكرواسون (غيتي)

أطعمة يفضل أن تكون مخبوزة
يسمح الخَبز للطعام الداخلي السائل أو شبه السائل بالتصلب بينما يصبح اللون الخارجي بنيا شيئا فشيئا، لهذا السبب تعتبر طريقة الطهي هذه جيدة للأطعمة المخبوزة، على غرار الخبز والكعك والبسكويت والكرواسون.

أطعمة يفضل أن تكون مشوية
يعد الشيّ بحرارة الفرن بديلا مناسبا للشيّ بالفحم، حيث تُطبخ الأطعمة بسرعة، ثم يمكن تزيينها بالكراميل وإضفاء نكهة مميزة عليها، خاصة أن الشواء يفضّل لقطع اللحم والخضار.

وقد يسبب شي بعض الأطعمة انبعاث كمية من الدخان، ولمنع ذلك، تخلص من الدهون الزائدة من اللحوم مسبقا. ويجب الانتباه جيدا للأطعمة خلال الطهي وتقليبها لمنعها من الاحتراق.

شيّ الضلوع وشرائح اللحم تحت نار مباشرة يكسبها لونا وطعما مميزا (مواقع التواصل)

لحم وسمك ودجاج وخضروات مشوية
يفضل أن يكون سُمك قطع اللحم أقل من أربعة سنتيمترات، بما في ذلك الضلوع واللحم المفروم وشرائح اللحم وفطائر اللحم المفروم، وكباب اللحم، وشرائح لحم الضأن، والدجاج المنزوع العظام وصدور الديك الرومي× فضلا عن شرائح السمك والمأكولات البحرية مثل: سمك أبو سيف، والبلطي، والسلمون، والتونة، والإسكالوب، والروبيان.

كما يمكن شي الفواكه الطرية مثل الموز والخوخ والأناناس والمانغا، والخضروات مثل شرائح الفلفل وأنصاف الطماطم وقطع البصل وشرائح القرع الصيفي ونبات الهليون.

المصدر : مواقع إلكترونية