بالدراسة أو الاستثمار في كندا.. كيف تعدّ ملفك للهجرة؟

يحتاج الراغبون في الهجرة إلى كندا مساعدة من الخبراء (الجزيرة)
يحتاج الراغبون في الهجرة إلى كندا مساعدة من الخبراء (الجزيرة)

 

إسراء حسين-أونتاريو

يستهدف كثير من الشباب الهجرة إلى كندا لكونها تستقبل آلاف من المهاجرين سنويا من خلال فرص عديدة كهجرة الكفاءات والعمالة الماهرة، إضافة إلى رجال الأعمال.

الوصول إلى ملف متكامل للهجرة قد يحتاج إلى مساعدة من الخبراء، الجزيرة نت التقت بمارجوري كوريت، مديرة أحد مكاتب خدمات الهجرة المعتمدة بكندا، لتوضيح شروط تقديم طلبات الهجرة إلى كندا، سواء لمن يرغب في الدراسة أو الاستثمار.

شروط تقديم طلب الدراسة
تقول كوريت للجزيرة نت إن هناك شروطا عامة يجب توفرها في المتقدم لطلب الدراسة في كندا، منها: القدرة المالية على دفع مصاريف الدراسة في كندا، ونفقات السكن والعيش، وكم شخصا سيرافقونه أم أنه سيأتي وحده دون زوجة أو أطفال؟ وهل لديه المال الكافي للدراسة والعيش ونفقات أسرته؟ وعلى مستوى اللغة، هل تم قبول شهادته بكندا؟

وتضيف كوريت أنهم من خلال المكتب الاستشاري يوضحون ذلك لمن يرغب في الهجرة والمبلغ المطلوب ، وتقول "نحن نقدم لهم رقما تقريبيا لما يحتاجونه من مبلغ يجب أن يتوفر لديهم قبل الوصول إلى كندا".

وقد تطلب الحكومة الكندية من الراغبين في الهجرة مجموعة مستندات محددة، وربما تختلف من دولة إلى أخرى، ولا بد أن يكون قد حصل على قبول دراسي من إحدى الجامعات أو المعاهد الكندية المعتمدة في كندا، ولا بد أن يرفق القبول مع طلب الحصول على فيزا الدخول للدراسة في كندا، بحسب كوريت.

تختلف شروط الالتحاق بالجامعات من مقاطعة لأخرى (الجزيرة)

شروط قبول الجامعات الكندية
توضح كوريت أن الجامعات الكندية تختلف في شروطها من جامعة إلى أخرى، كما أن المقاطعات الكندية تختلف في قوانينها، وعلى مقدم الطلب أن يعرف قانون المقاطعة التي سيدرس فيها هل تسمح له بالبقاء والحصول على الإقامة بعد انتهاء دراسته إن كان يرغب بالعيش في كندا والبقاء فيها، أم أن قانون المقاطعة لا يسمح للطلاب الدوليين بالبقاء في كندا بعد إتمام دراساتهم؟

لماذا يرفض طلب تأشيرة الدخول؟
تبين كوريت أنه قد يفاجأ الشخص أنه استوفى الشروط وقدم جميع الأوراق المطلوبة من قبل السفارة أو القنصلية الكندية ورغم ذلك رفض طلبه، لأنه يجهل تقديم الأوراق الرسمية وفق متطلبات تشترطها الحكومة الكندية، وتابعت "لهذا يحبذ أن يستعين بمكاتب خاصة بالهجرة المعتمدة من قبل الحكومة الكندية لكي ترشده إلى ما يحتاجه من وثائق ليرفقها مع ملف الطلب".

كما يجب أن يوضح المكتب للعميل نسب قبول دولته من ملفات طلبات الدراسة في كندا.

رجال الأعمال وفرصة الهجرة
مجالات الاستثمار التي تمنح رجال الأعمال فرصة الهجرة إلى كندا لا تستلزم مبالغ مالية فقط، ولهذا تبين كوريت أن على رجال الأعمال الراغبين بالهجرة إلى كندا أن يكون لديهم تجارب وخبرات قوية في مجال أعمالهم، وأن يكونوا قد عملوا في هذه المجالات لسنوات عدة. كما ينبغي أن تكون لديهم خلفية عالية في إدارة الأعمال، ومستوى محدد من اللغة، إضافة إلى 500 ألف دولار كندي على الأقل، يستثمر منها ما بين 150 و250 ألف دولار كندي كحد أدنى.

ويقوم مستشار الهجرة عادة بالتواصل مع طالبي الهجرة من خلال برامج الاتصال مثل سكايب بمقابل مادي عن كل ساعة، وقد يحتاج عادة الطلاب ورجال الأعمار ملء استمارة بيانات لتحديد النقاط الرئيسية في ملفه.

توفير مبلغ للاستثمار ليس كافيا لهجرة رجال الأعمال (مواقع التواصل الاجتماعي)

 

كيفية إيداع الأموال بالبنوك
توضح كوريت أن لإيداع المبالغ اللازمة للهجرة طريقة يجب اتباعها وفقا لقواعد ولوائح قانونية محددة، إذ يودع مقدم الطلب المبالغ تحت اسم مكتب مستشار الهجرة في أحد البنوك الكندية وفي صندوق الأمانات، ووفقا للعقد لا يملك أي شخص سلطة التصرف بهذا المال، وبعد انتهاء إجراءات الهجرة أو الدراسة يقوم المكتب بسحب المبلغ المتفق عليه نظير الأتعاب، ولكن لا يسحب أكثر من ذلك، وإلا يخضع للتحقيق ويعاقب وفقا للقانون.

هل تحدد النقاط درجة قبول الملف؟
تشير كوريت إلى أنه من خلال ما يجمعه الشخص من نقاط يتطلبها ملف الهجرة، يمكن أن نتصور ما إذا كان الملف سيقبل أم لا، وتضيف أن مستوى اللغة والشهادات الجامعية والخبرات، إضافة إلى العمر، تحدد هذا الأمر.

المصدر : الجزيرة