خطوات آمنة لالتقاط "سيلفي".. حتى لا تموت من أجل "حفنة لايكات"

العالم يحاول إيقاف نزيف حوادث السيلفي (بيكسابي)
العالم يحاول إيقاف نزيف حوادث السيلفي (بيكسابي)

فريدة أحمد

صورة "السيلفي" Selfi المعتادة لم تعد بقوة الجذب القديمة، ولكي ينال عدد كبير من الإعجابات يجب أن يكون جديدا وجريئا وغير قابل للتقليد. في سبيل "اللقطة" يغامر البعض بسلامته وحياته غير عابئين بتبعات المخاطرة، سواء كان الصعود على المرتفعات، التوقف أمام قطار، الانحناء في مواجهة النهر.

الفعل البسيط المتمثل في التقاط صورة ذاتية ليس قاتلا في حد ذاته، لكن الخطورة تنشأ عندما يتحمل الناس المجازفة أثناء محاولة الحصول على تلك اللقطة المثالية، في هذه الحالة يصبح "السيلفي" خطرا إلى حد الموت.

منذ أيام قليلة، لقيت مصرية وخطيبها مصرعهما غرقا في مياه النيل أثناء محاولاتهما التقاط "سيلفي" أعلى جسر الجامعة. وبحسب مواقع مصرية، اختل توازن الفتاة وسقطا في النهر لتستخرج جثتها في نفس اليوم ولا يزال البحث جاريا عن جثة الشاب.

ومن مصر إلى الهند حيث لقي أربعة أشخاص من أسرة واحدة، خلال الأيام الماضية، مصرعهم غرقا بالقرب من سد "بامبار" بولاية "تاميل نادو" جنوبي البلاد إثر محاولتهم التقاط صورة "سيلفي".

وكان القتلى -كما ذكر موقع "بي بي سي"- من بين مجموعة من ستة أشخاص، أمسكوا بأيدي بعضهم البعض ووقفوا في مياه تصل إلى نحو منتصف أجسادهم، قبل أن ينزلق أحدهم ويسحب الآخرين معه.

تصبح مدمناً إذا منعك التقاط الصور من ممارسة أنشطتك بصورة طبيعية (بيكسابي)

 قرابين السيلفي
استأثرت الهند وحدها بحوالي نصف عدد الوفيات المسجلة بسبب "السيلفي" والبالغ عددها 259، المبلغ عنها بين عامي 2011 و2017، وفقا لدراسة المكتبة الوطنية الأميركية للطب NCBI، وتلتها روسيا ثم الولايات المتحدة ثم باكستان.

ترجح الدراسة أن أحد أسباب ارتفاع حصة الهند من وفيات "السيلفي" أنها تضم أكبر عدد من الشباب دون الثلاثين وهي الفئة العمرية التي لديها أكبر عدد من الإصابات والوفيات بسبب هوس صور السيلفي، السبب الآخر هو انتشار الصور الشخصية الجماعية مقارنة بالدول الأخرى.

ويعد الغرق السبب الرئيسي في وفيات "السيلفي" تليها حوادث النقل مثل أخذ صورة أمام قطار يتحرك أو السقوط من المرتفعات، الأسباب الأخرى للوفيات المرتبطة تشمل الحيوانات والأسلحة النارية والصعق بالكهرباء.

ويستحوذ الذكور على ثلاثة أضعاف وفيات "السيلفي" مقارنة بالإناث اللاتي يلتقطن عدد صور أكثر بكثير، ويرجع مؤلفو الدراسة السبب في ذلك إلى أن الذكور أكثر ميلا للانغماس في سلوك محفوف بالمخاطر، حيث يضعون أنفسهم في مواقف خطيرة لجذب الانتباه على مواقع التواصل للحصول على أكبر عدد من الإعجابات والتعليقات الإيجابية.

بعد انتشار حوادث "السيلفي" والتي لم تسجل جميعا، أطلقت بعض الدول حملات للتوعية من مخاطر التقاط صورة ذاتية غير آمنة.

الحياة لا تستحق إنهاءها من أجل صورة قد تنشر بعد الرحيل (بيكسابي)

حملات دولية
أطلقت روسيا منذ أربع سنوات حملة "Safe Selfie" متبوعة بعدد من النصائح مثل "صورة شخصية باردة قد تكلفك حياتك، حتى مليون إعجاب على وسائل التواصل لا تستحق حياتك". وتضمنت الحملة -التي أطلقتها الداخلية بحسب صحيفة غارديان- منشورات وفيديو ونصائح على موقع الوزارة على الإنترنت، كما استخدمت إشارات تحذير على علامات الطرق لتوصيل رسالتها.

بعد الحظر الروسي بعام واحد، منعت الهند "السيلفي" في 16 منطقة خطرة عقب حوادث إصابة ووفيات متعددة شهدتها البلاد -وبحسب دويتشه فيله DW- من بين المناطق المحظورة عدد من الأماكن السياحية الرئيسية مثل: ممشى مارين درايف المواجه للبحر وشاطئ جيرجام تشوباتي الشهير.

سيلفي دون خسائر
تلك الحملات على أهميتها قد لا تجدي دون وعي فردي، وإدراك شخصي بأن الحياة لا تستحق إنهاءها من أجل صورة قد تنشر بعد الرحيل، لذا أورد موقع "ميديكال سيتي هيلث كير Medical City Health Care" الطبي عددا من النصائح والإرشادات التي يمكن معها تجنب إصابات ووفيات "السيلفي":

ابق في حالة تأهب وعلى بينة من محيطك في جميع الأوقات (بيكسابي) 

1- البقاء في حالة تأهب وعلى بينة من محيطك في جميع الأوقات.

2- احترام الحواجز والأسوار والابتعاد عن حواف الهاوية وغيرها من المرتفعات الشاهقة.

3- إذا كان هناك شيء خطير فإن أخذ صورة شخصية أكثر خطورة، اتبع حدسك ولا فائدة في المجازفة.

4- احذر من تسلق الأماكن حتى لو لم تكن تتحرك مثل القطارات.

5- ابتعد عن الحيوانات البرية أو الخطرة.

6- تجنب البنادق والقنابل اليدوية والأسلحة النارية والمياه العميقة.

7- البقاء في الأماكن التي يسمح للزوار فيها، واتباع أي القواعد والتعليمات المنشورة.

8- ابق عينيك على الطريق أثناء المشي وليس الكاميرا.

9- ارتد أحذية مخصصة للمشي لمسافات مع نعل مرن.

المصدر : مواقع إلكترونية