عـاجـل: جنبلاط للجزيرة: على حزب الله أن يوقف دعمه لجبران باسيل وقد جرى الإخلال بجميع توازنات اتفاق الطائف

كيف يتمتع الكوريون بالنحافة؟.. وصفة للرشاقة في 8 خطوات

حمية "كي- بوب" الكورية لخسارة الوزن (بيكسابي)
حمية "كي- بوب" الكورية لخسارة الوزن (بيكسابي)

زهراء مجدي

تشير القاعدة العلمية إلى أن خفض السعرات الحرارية يساعد على إنقاص الوزن بغض النظر عن الأطعمة التي تختار تناولها، لذا أنت تحتاج لتناول سعرات حرارية أقل مما تحرق لتخسر وزنك فعليا، وهذا هو ما يقدمه لك النظام الغذائي الكوري "كي- بوب".

ونظام "كي- بوب" الكوري لإنقاص الوزن هو نظام غذائي مستوحى من المطبخ الكوري الشعبي، ولا يحرمك من أي من الأطعمة التي تحبها، لذا فهو يحظى بشعبية كبيرة بين الشرقيين والغربيين بحسب موقع "هيلث لاين"، لأنه مثالي لأي شخص يريد إنقاص وزنه بأمان، والعيش بصحة جيدة لفترة أطول.

كيف تصبح برشاقة الكوريين؟
يعتمد النظام الكوري بشكل أساسي على مكونات كاملة لم تمر على المصانع، ويقلل من تناول الأطعمة المصنعة أو الغنية بالدهون أو السكريات أو التي تحتوي على القمح والألبان، دون التخلي عن الأطعمة المفضلة لديك.

وتحتوي الوجبات في النظام على مجموعة متنوعة من الخضروات والأرز وبعض أنواع اللحوم والسمك والمأكولات البحرية، كما يمكنك تناول الكثير من الكيمتشي، وهو طبق ملفوف مخلل، ويعد عنصرا أساسيا في المطبخ الكوري.

ومن أسباب تميز نظام "كي- بوب" هو قدرتك على الاستمرار عليه لفترة طويلة دون ملل، مما يعني استمرار انخفاض وزنك أو على الأقل ثباته دون شعور بالملل لأنك تتناول كافة ما تريد، بالإضافة إلى أنه يحسن مظهر البشرة وينقيها، ويعزز صحتك على المدى الطويل.

وللنجاح في هذا النظام الغذائي عليك اتباع بعض القواعد الإضافية مثل:

1- تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، لأن هذا النظام لا يحدد لك عددا أو حدا للسعرات الحرارية اليومية بصرامة، وبدلا من ذلك فإنه عليك الاعتماد على الوصفات الكورية من الحساء مع الكثير من الخضروات والبروتين الحيواني والمعكرونة لنظام منخفض السعرات الحرارية دون الشعور بالجوع.

2- يوصى بالحد من الأطعمة التي تحتوي على الزيوت، وتجنب الصلصات، وإضافة الزيوت والتوابل إلى الطعام.

3- التقليل من تناول الطعام بالخارج، لأنك لا تعرف إذا كانت المكونات مصنعة أم طبيعية، أو مضافا إليها محسنات طعم.

4- عليك تقليل السكريات التي تتناولها في مشروباتك.

5- حاول الاستعاضة عن الصودا بالماء المثلج، والاستعاضة عن الكعك والحلويات والآيس كريم وغيرها من المنتجات المخبوزة والمحلاة بالفواكه الطازجة.

6- تجنب الوجبات الخفيفة والمسلية، لأن هذه الوجبات غير ضرورية في نظامك الغذائي، وأنت تسعى ليكون نظام "كي- بوب" نظامك المرن الدائم.

7- عليك الإكثار من الخضروات التي تحتوي على البروتين والألياف لإنقاص الوزن عن طريق الحد من الجوع والشعور بالامتلاء.

8- تدريجيا عليك تقليل الكمية التي تتناولها من الطعام حتى تصل للكمية التي ينقص معها وزنك، في حين لا تزال تشعر بالشبع والرضا.

نظام غذائي لقلب سليم
إن اتباعك النظام الكوري يحسن صحتك العامة، فتناول الفاكهة والخضروات باستمرار يعزز الصحة ويحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب، بحسب موقع الحمية الكورية (The Korean Diet).

والأكثر من ذلك فإن احتواء النظام على الكيمتشي قد يساعدك في خفض ضغط الدم والسكر ومستوى الكوليسترول، كما سيعيد للأمعاء عافيتها عن طريق زيادة عدد بكتيريا الأمعاء المفيدة المعروفة باسم البروبيوتيك والتي تمنع عنك متلازمة القولون العصبي والإسهال.

والغريب في هذا النظام هو حمايتك من حب الشباب، وذلك عن طريق الحد من تناول الألبان، لأنه وفقا لبعض الأدلة العلمية، فإن منتجات الألبان تحفز إطلاق الإنسولين المسؤول عن تكوين حب الشباب، في حين أن الأشخاص الذين اعتمدت حميتهم الغذائية على تناول منتجات الألبان كانوا عرضة لحبوب الشباب بنسبة 2.6% أكثر، أما في فترة المراهقة والشباب فتزيد نسبة التعرض لحب الشباب بنسبة 25% إذا اعتمدت أنظمتهم الغذائية على منتجات الألبان.

كل ولا تأكل
يمكنك تناول الخضروات دون حد، ويمكنك تناولها نيئة أو مطبوخة أو مخمرة، ويعد إعداد الحساء وسيلة جديدة للجمع بين عديد من الخضروات، وجميع أنواع الفاكهة مسموح بها وتعتبر بديلا طبيعيا للحلويات.

جميع أنواع الفاكهة مسموح بها وتعتبر بديلا طبيعيا للحلويات (مواقع التواصل الاجتماعي)

ومن المنتجات الحيوانية يمكنك تناول البيض واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية بكميات صغيرة في معظم وجباتك، كما يمكنك تناول بدائل اللحوم كالتوفو، والشيتاكي المجفف، وفطر المحار الملكي.

ويمكنك تضمين الأرز ومعكرونة الأرز البيضاء في العديد من الوصفات الكورية، وتناول معجنات أخرى ما دامت خالية من القمح كالفطائر أو المعكرونة الصينية، أو المعكرونة المصنوعة من نشاء البطاطا أو الفول أو التابيوكا كبدائل رائعة للأرز.

أما ما يجب ألا تتناوله فهو الخبز المصنوع من القمح، وحبوب الإفطار، وأي نوع من منتجات الألبان كالجبن والزبادي والآيس كريم واللحوم الدهنية والأطعمة المقلية والصلصات والتوابل الزيتية والسكريات والمشروبات الغازية.

اصنع طبقك الكوري الخاص
سوف يستغرق إتقانك للمطبخ الكوري وتنسيق المتاح في مطبخك وقتا، لكن ليس عليك سوى تجربة الوصفات المتاحة على الإنترنت مع بعض الوقت والجهد لإعداد الحساء والسلطة والمخللات، والنتيجة تستحق هذا العناء.

الحساء:
يعد حساء لحم البقر رائعا مع إضافة التوفو والطماطم والسبانخ ومعكرونة الأرز، أو حساء لحم البقر مع أوراق الكرنب ومكعبات البطاطا.

وقد تشعر بأن الحساء يستغرق وقتا لإعداده، لكنك ستقدر ذلك عندما تضع فيه على الأقل نوعين من الخضروات كالسبانخ والكرنب والطماطم والجزر والكوسا والباذنجان وكذلك معكرونة الأرز أو المعكرونة الزجاجية، وهي سريعة الطهي، وذلك مع اللحم أو المأكولات البحرية كالجمبري والأخطبوط المشهورين في شوربة السمك الكورية.

السلطات
تعد وصفة البصل الأخضر مع شرائح اللحم المشوي بمثابة سلطة جانبية، ويمكن الاستعاضة عنها بسلطة البطاطا الحلوة المهروسة والمفيدة لصحة جلدك، ويمكن إضافة الفجل إليها لإضافة نكهة قوية، وسلطة الخس أيضا يمكن إعدادها مع الكرنب والبرغر المشوي، وسلطة الكول سلو التي يسهل على أي شخص تحضيرها، لكن المطبخ الكوري يعدها حارة مع الفلفل.

الأطباق الجانبية
يعد الخيار المخلل أحد أشهر الأطباق الجانبية الكورية سهلة الصنع، ويمكن تناوله طوال الأسبوع، ومن اللذيذ تناول مكعبات البطاطا المخللة أو الباذنجان والكرنب وأوراق السبانخ بصوص الصويا، كذلك طبق التوفو المطهي، وطبق البيض الكوري المسلوق، ومن الممكن أيضا إضافة البيض إلى الحساء الرئيسي مسلوقا أو مخفوقا مع الماء المغلي أثناء التحضير.

المصدر : مواقع إلكترونية