تربية الحيوانات في ماليزيا.. متعة وترفيه وتعليم

هناك قوانين ماليزية للمحافظة على الطيور والحيوانات (الجزيرة)
هناك قوانين ماليزية للمحافظة على الطيور والحيوانات (الجزيرة)

سناء نصر الله-كوالالمبور

درجت عادة تربية الحيوانات في المجتمع الماليزي، سواء الأليفة منها كالقطط والكلاب والأسماك والأرانب والطيور، أو ما هو غريب مستهجن على مجتمعاتنا وهي الحيوانات التي تنتمي للطبيعة الجغرافية الماليزية، كالزواحف والأفاعي والسحالي والفئران وبعض الجوارح، إضافة لتربية القرود التي تشتهر في ولاية قدح شمالي البلاد.

وتضع الحكومة الماليزية الكثير من القوانين الصارمة الخاصة بتربية الحيوانات واقتنائها، بداية للحفاظ على الناس وحمايتهم من الأمراض، ولأخذ الاحتياطات اللازمة والسريعة عند انتشار بعض الأمراض الناجمة عن تربية الحيوانات كداء الكلب.

تنتشر في ماليزيا محلات بيع مستلزمات تربية الحيوانات وأطعمتها الخاصة (الجزيرة)

وهناك قوانين تختص بالمحافظة على الحيوانات نفسها، مثل ضرورة أن تحمل ترخيصا وشهادة طبية رسمية، كما تسعى السلطات للمحافظة على الأنواع النادرة من الحيوانات أو المهددة بالانقراض من خلال تقنين بيعها وتجريم تهريبها حفاظا على الثروة الحيوانية في البلاد.

يبدي الماليزيون اهتماما كبيرا بالحيوانات التي يقتنونها في بيوتهم (الجزيرة)

اهتمام ورعاية صحية
ويبدي الماليزيون اهتماما كبيرا بالحيوانات التي يقتنونها في بيوتهم، ويظهر ذلك من خلال توفر الكثير من العيادات البيطرية، إذ تعتبر العناية بالحيوان وصحته ضرورة ملحة كنوع من الوقاية للأفراد داخل الأسرة من إصابتهم بالأمراض، مثل الحساسية والربو والأمراض الجلدية.

كما تنتشر محلات بيع مستلزمات تربية الحيوانات وأطعمتها الخاصة، ولا يكاد يخلو مجمع تسوق من وجود محل أو أكثر منها، إذ تلاقي إقبالا كبيرا من السكان.

تربية الحيوانات داخل المنزل في ماليزيا مكلفة وبحاجة لتخصيص ميزانية لتحمل نفقاتها (الجزيرة)

وتتوفر في المدن الرئيسية في البلاد فنادق خاصة لرعاية الحيوانات في حال غياب أصحابها أو انشغالهم عنها، وتوفر هذه الفنادق خدمات مميزة للحيوانات، وهي مجهزة بساحات ألعاب وحمامات وساحات للترفيه، وبعضها يوفر نظام مراقبة تلفزيونيا حديثا ومتطورا، يمكن مالكي الحيوانات بمراقبتها.

وهناك صالونات خاصة لقص وبر وشعر الحيوانات، وتقليم أظافرها والعناية بها، وبحسب متحدثين للجزيرة نت فإن تربية الحيوان داخل المنزل في ماليزيا مكلفة، وبحاجة لتخصيص ميزانية لتحمل نفقاتها.

في المقاهي الخاصة بالقطط يتمكن الأطفال من إطعامها واللعب معها والاستمتاع بأجواء مرحة (الجزيرة)

فعاليات ومسابقات
تقام العديد من النشاطات والفعاليات الخاصة بالحيوانات المنزلية، التي توفر للعائلات عموما وللأطفال بشكل خاص فرصة مناسبة للتواصل مع الحيوانات والتعلم على كيفية التعامل معها.

وفي المقاهي الخاصة بالقطط يتمكن الأطفال من إطعامها واللعب معها والتعرف على أنواعها والاستمتاع بأجواء مرحة، وتنظم الهيئات المختصة بالحيوانات المنزلية سباق ماراثون خاصا يشارك فيه المالكون مع حيواناتهم.

كذلك يوجد ما يعرف بـ"البيتنغ زو" أو حديقة الحيوانات المتنقلة، ويمكن نقل حديقة بالكامل واستئجارها من قبل المدارس أو في بعض الاحتفالات والأعياد.

تنظم برامج تربوية ونشاطات تطوعية لمن هم فوق سن الـ16 من طلبة المدارس والجامعات (الجزيرة)

توعية وتربية
وكجزء من برامج الحماية للحيوانات، تنظم برامج تربوية ونشاطات تطوعية لمن هم فوق سن الـ16 من طلبة المدارس والجامعات.

وفي حديثها للجزيرة نت تقول الطالبة خديجة من جامعة ماثدوست إنها قامت تطوعت داخل حديقة الحيوانات بماليزيا للعناية بها وتنظيفها وإطعامها، كجزء من برنامج تطوعي تفرضه الجامعة على طلبتها للقيام بأعمال خيرية لخدمة البلد. وتضيف أن الطالب يقوم بأعمال معينه تلائم عمره وقدارته.

إحدى مدن ولاية سرواك سميت "مدينة القطط" وأقيم فيها متحف خاص بالقطط (الجزيرة)

مدينة القطط وكلب نادر
ومن الطريف ذكره أنه في إحدى مدن ولاية سرواك يتجاوز عدد القطط أعداد السكان، وبناء عليه سميت "مدينة القطط"، وأقيم فيها متحف خاص بالقطط، كما تنتشر مجسمات وتماثيل لها في شوارع المدينة ومبانيها.

يشار إلى أن ماليزيا تعتبر الموطن الأصلي لنوع الكلاب النادرة المعروفة باسم "يتلو مين"، وهي تصلح للتربية خارج المنزل لأنها معتادة على الحياة التي تلائم السكان الأصليين في البلاد، واعتادت العيش في الغابات، وهي من الكلاب القليلة التي تستطيع تسلق الأشجار.

مربو الحيوانات في ماليزيا بحاجة لتخصيص ميزانية لتحمل نفقات تربيتها (الجزيرة)

المصدر : الجزيرة