"غرسوا فأكلنا".. بالصور مسار الزيتون وزيته من الحقل لمائدتك

مريم التايدي-شفشاون

يعتبره البعض صيدلية مفتوحة، فيستعمل للوقاية والتداوي وتجميل الشعر والبشرة، ولا تكاد تخلو منه مائدة إفطار في فصل الشتاء خصوصا، ويطهى به الطعام ويوضع على الموائد الفاخرة؛ استعمالاته كثيرة وفوائده متعددة، إنه زيت الزيتون.

الجزيرة نت زارت منطقة قبائل الأخماس السفلى في ضواحي مدينة شفشاون شمال المغرب، وتتبعت مسار الزيتون، وقد عاش فريقها مع الأهالي أجواء الجني والإعداد، وزار معصرة أنشأها مزارعون في إطار تعاونية "أغبالو" بمنطقة تناقوب ضواحي شفشاون، للوقوف على مراحل استخلاص زيت الزيتون البكر بطرق عصرية.

‪رحى تقليدية تنتج ما يسمى "زيت الحجر"‬ (الجزيرة)

أساليب مختلفة
بعد جني الزيتون، تفضل الأسر تحويل نصيب منه لزيتون المائدة، ويعصر
نصيب آخر لاستخلاص زيت الزيتون، عن طريق ضغط الزيتون وطحنه إما بالطريقة التقليدية التي تستخدم رحى حجرية ثقيلة تدار بدابة أو بالكهرباء، ثم ينقل الخليط للتصفية والضغط في قفاف مصنوعة من نبات "الدوم" تسمى "الشوامي"؛ أو عبر تمرير الخليط في أحواض المياه وجمع الزيت الطافي فوق سطح الماء، وهي طريقة أصبحت متجاوزة لضعف مردوديتها من جهة ومشقتها من جهة أخرى.

ويعتبر زيت الزيتون البكر أجود أنواع زيت الزيتون بنسبة حموضة 1%، ويستخلص هذا النوع دون تسخين حتى لا تتغير مواصفات الزيت فيحتفظ بطعمه الأصلي ورائحة الزيتون الأصلية وجميع الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

‪عملية غسل الزيتون وفرزه‬ (الجزيرة)

خدمات الزيتون
يقول نور الدين الخراز نائب رئيس تعاونية أغبالو للجزيرة نت، إن التعاونية انخرطت في رهان تحدي الجودة لإصدار منتَج صحي سليم بطرق عصرية من حيث العصر والتعليب والتخزين، وتضم التعاونية حوالي 95 مزارعا ومزارعة من حوالي 24 قرية في المنطقة.

‪الطاهري يقف على عملية فرز الزيتون‬ (الجزيرة)

وتعتمد التعاونية على المساهمات العينية من المنخرطين لإنتاج زيت زيتون مرتفع الجودة، كما تعمل لتوسيع نشاطها على تقديم خدمات عصر الزيتون للمزارعين المحليين، وتشتري من الراغبين في بيع المحصول الخام.

‪الطحن بطريقة عصرية دون استعمال الحرارة‬ (الجزيرة)

فلاحو الزيتون
يذكر أن قطاع زيت الزيتون في المغرب يساهم في حدود 5% من الناتج الداخلي الخام الفلاحي الوطني، وتمتد مساحته المزروعة على 784 ألف هكتار، وتحقق الاستغلاليات الوطنية المنتسبة إليه إنتاجا إجماليا بقيمة 1.5 مليون طن من الزيتون.

وينتج المغرب 16 ألف طن من زيت الزيتون، و90 ألف طن من زيتون المائدة، ويصدر 17 ألف طن من زيت الزيتون، و64 ألف طن من زيتون المائدة.

‪زيت الزيتون البكر‬ (الجزيرة)
المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

إخفاق نجاح في الحصول على شهادة البكالوريا كان وراء عملها الذي يتطلب الإلمام بالعادات والتقاليد التونسية ذات العلاقة بالأفراح والمناسبات العائلية والذوق الجميل، ومتعتها ابتكار أغراض تدخل الفرحة للعرائس التونسيات.

على مصطبة رخامية، انتصب صوان الدقيق بلون الشمس وسكر ناعم ناصع البياض، ومن حوله أوان نحاسية ملئ أحدها بزيت يكاد يضيء وآخر بعجين تمر الجنوب التونسي.

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة