أسعدي أفراد أسرتك.. الروائح المنعشة داخل المنزل تحسن المزاج

التعطير بالبخور فعّال في فصل الشتاء أكثر منه في فصل الصيف (وكالات)
التعطير بالبخور فعّال في فصل الشتاء أكثر منه في فصل الصيف (وكالات)

لاريسا صليعي-بيروت

أثبتت الدراسات العلمية أن الروائح المنعشة داخل المنزل تحسن مزاج أفراد الأسرة وتقلل الشعور بالتوتر، مثل روائح نسيم البحر والبابونج واليانسون التي تخلق جوا من الاسترخاء وتُساعد على النوم الهادئ.

أما رائحة خشب الصندل والياسمين وزهر البرتقال، فتحتوي على روائح عطرية منعشة تحفّز الهرمونات وتثير المشاعر الدفينة، في حين أن رائحة اللافندر تساعد على التخلص من الشعور بالتوتر.

البخور من أشهر العطور الطبيعية ذات الروائح الجميلة التي تفوح عند إشعالها (وكالات)

البخور من أشهر طرق التعطير
البخور من أشهر طرق التعطير، وهو عبارة عن عطور طبيعية ذات روائح جميلة تفوح عند إشعالها، وعادة ما يكون مستخلصا من العود أو المسك أو خليط من الفواكه أو الزهور، ويكون متوفرا بأشكال مختلفة.

التعطير بواسطة البخور يكون فعّالا في فصل الشتاء أكثر منه في فصل الصيف، لأن رطوبة الجو تساعد على تثبيته في البيت، كما أننا في فصل الشتاء نبقي النوافذ والأبواب مغلقة مما يساعد على الاحتفاظ برائحة البخور الذكية أطول مدة ممكنة.

أفكار مبتكرة لتعطير المنزل
وتواجه كثيرات مشكلة تعطير المنزل وتهويته في الشتاء، إذ يحرصن على إقفال النوافذ في معظم الأوقات، وهو ما يتسبب بانتشار روائح كريهة في أرجائه، لذلك هنالك بعض الأفكار المبتكرة لتهوية المنزل وتعطيره في الشتاء.

‪هنالك الكثير من الأفكار المبتكرة لتعطير المنزل في الشتاء.. ابتكري طريقتك‬ (وكالات)

شموع معطرة في المنزل
توزيع الشموع المعطرة في زوايا غرف المنزل يضفي أجواء دافئة وروائح طيبة عند إشعالها في أرجاء المنزل، وتمنح الجو رونقا خاصا.

‪وضع نقطة من العطر المفضل على الحطب المشتعل تمنح البيت رائحة جميلة‬ (وكالات)

عطرك المفضل على الإضاءة
وضع نقطة من العطر المفضل على وحدات الإضاءة في غرف المنزل أو على الحطب المشتعل، تنشر رائحة العطر في الأرجاء.

زرع النباتات العطرية
النباتات العطرية في البيت، ولا سيما الريحان والفل والياسمين، تمنح تصميمه جمالية ورونقا خاصا، كما أنها تنقي الهواء.

تفاح وقرفة وليمون
سخني قطع التفاح وأعواد القرفة في وعاء من الماء، وبعد أن يغلي الخليط ستفوح منه رائحة عطرة في أرجاء المنزل. ويمكن استخدام قشور الحمضيات -مثل البرتقال والليمون- مع الماء بغليها على النار أيضا.

‪يفضّل قبل تعطير المنزل تهويته لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا حتى في الشتاء؛ لتجديد الهواء‬ (وكالات)

تهوية المنزل صباحا
ويفضّل قبل تعطير المنزل تهويته لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا لتجديد الهواء، حتى في فصل الشتاء الذي عادة ما تغلق فيه النوافذ فترات طويلة هربا من البرد، مما يُسبب روائح غير محببة فضلا عن مخاطر صحية أخرى.

لذا يجب تهوية البيت في الصباح الباكر في جميع الفصول، للمحافظ على صحة أفراد العائلة. باختصار: تهوية المنزل في الصباح والاستفادة من أشعة الشمس.

فتح نافذة المطبخ
يجب الحرص على ترك سنتيمتر واحد من النافذة مفتوحا في فصل الشتاء خلال النوم، كما يفضل أن تبقى نافذة المطبخ مفتوحة قليلا لتسمح بمرور الهواء إلى كل أرجاء المنزل.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نجاح الحلويات المنزلية لا يقتصر على ضبط الوقت المناسب لطبخها فقط، فإعداد الحلويات والمعجنات من المهام التي تتطلب مهارة وخبرة ودقة شديدة، ويرتبط نجاحها بجملة من العوامل.

5/12/2018

ما الذي يمكن أن يفعله الوالدان تجاه طفل مستبد يسيطر على المنزل؟ من هذا السؤال انطلقت صحيفة لوفيغارو الفرنسية لتقدم العديد من الحلول لاستعادة النظام دون فقدان العطف.

9/12/2018

أخذت الشابة مريم غانم زمام المبادرة في تصميم الديكور المنزلي. الذي يعود لزمن السبعينيات. تشد نظرك قطع الأثاث المزخرفة بالخط العربي، وصور لفنانين كفيروز وعبدالوهاب صممت ببصمات خاصة.

10/12/2018
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة