10 عادات تجعلك تبدين أكبر سنا.. حان الوقت لتغييرها

عادة أساسية لتبدأي يوما ناجحا
التعبير عن المشاعر شفهيا يهدئ المشاعر السلبية كما أفادت الأبحاث في الطب النفسي (مواقع التواصل الاجتماعي)

يستغرق التخلص من العادات السيئة 21 يوما على الأقل. كتب تشارلز دوهيج، وهو مراسل حائز على جائزة بوليتزر ومؤلف كتاب "قوة العادة"، أن "التغيير لا يكون سريعا وسهلاً دائمًا. لكن مع الوقت والجهد ستتمكنين من تغيير أي عادة تقريبًا". فقراءة هذا المقال لوحدها تعني وجود رغبة في التغيير. لذلك، حددي بعض الأهداف، واعملي على تحقيقها.

فنحن لا نرغب في أن نبدو أكبر سنا، لكن عادات بسيطة تضيف مع مرور الوقت سنوات إلى وجوهنا ومظهرنا وقلبنا -لأن الشيخوخة أمر لا مفر منه- كشرب كميات قليلة من الماء، وعدم ترطيب البشرة، أو عدم ممارسة الرياضة، بحسب الكاتبة كايت فيلن في تقرير نشره موقع "جاست كوكي".

1. وقت طويل أمام الشاشة
يجب وضع قيود صارمة على الوقت الذي نقضيه أمام مواقع التواصل الاجتماعي والتلفزيون على حد سواء، وهذا التقييد سيجعلنا أكثر إنتاجية وأقل ضغطا، لأن الإجهاد وقلة النوم يؤثران بشكل كبير على الصحة عموما. وإذا كانت مشاهدة التلفاز واستخدام جهاز الآيباد قبل النوم تسبب لكِ القلق، حان الوقت لتغيري هذه العادة.

‪يحتاج جسمك للماء ليعمل بشكل فعال، عليك بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا‬ (دويتشه فيلله)
‪يحتاج جسمك للماء ليعمل بشكل فعال، عليك بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا‬ (دويتشه فيلله)

2. عدم شرب مياه كافية
من الصعب أن نتذكر شرب الماء عندما ننشغل بالعمل والأسرة، لكن جسمك يحتاج للماء ليعمل بشكل فعال، وبالتالي عليك شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.

3. تأجيل الفحوص الطبية
تساعدك المواظبة على زيارة طبيبك في مواجهة مخاوفك، وتحديد المشكلات المحتملة قبل أن تصبح خطرا يهدد حياتك. لذلك، إن لم تذهب بعد إلى طبيبك، فعليك زيارته أكثر. 

4. ترطيب غير كاف لبشرتك
تؤكد مليسا فليمينغ، وهي مستشارة مستقلة تعمل في مجال مستحضرات العناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة، على أهمية استخدام المرطب والواقي من الشمس، مشيرة إلى أن "جلد الإنسان هو أكبر عضو في الجسم. ويساعد ترطيب البشرة في تجنب العديد من مشاكل الجلد من قبيل الشوائب والتجاعيد ومقاومة العوامل الخارجية".

‪واظبي على النوم المنتظم‬ (وكالة الأنباء الألمانية)
‪واظبي على النوم المنتظم‬ (وكالة الأنباء الألمانية)

5. وقت نوم غير منتظم
تستفيد أجسامنا من النوم المنتظم، مما يعني أن ليلة نهاية الأسبوع يجب أن تكون مشابهة لليلة الثلاثاء. في هذا السياق، أفادت رايلي بأنه "من الصعب على جسدنا أن يكون في صحة جيدة عندما يكون متعبا. لذلك توقفي عن الضغط على جسدك عندما لا تمنحيه في المقابل قسطا كافيا من النوم".

6. عدم التعبير عن المشاعر
تمثل الاستشارة مكانًا آمنًا يستكشف من خلاله المرء مشاعره، وتقدم له فوائد مثبتة علميا. ووفقا لدراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، فإن التعبير عن المشاعر شفهيا يهدئ المشاعر السلبية. كما أفادت الأبحاث في الطب النفسي لعام 2007 بأن الدعم الاجتماعي، مثل الذي يوفره مدرب الحياة أو المعالج، هو جزء أساسي في الحفاظ على الرفاهية العقلية والبدنية.

7. الاستسلام للإجهاد العصبي
الإجهاد سيظل عنصرا دائما في حياتنا، لكننا إما نستطيع السيطرة عليه، وإما يسيطر علينا. ووفقاً لمجلة "سيكولوجي توداي" الأميركية، فإن الاضطراب العاطفي يمكن أن يُسرع من عملية الشيخوخة على مستوى الخلايا الجسدية.

‪ممارسة الرياضة في الهواء الطلق تبدو مذهلة بمجرد الانتهاء منها‬ (وكالة الأنباء الألمانية)
‪ممارسة الرياضة في الهواء الطلق تبدو مذهلة بمجرد الانتهاء منها‬ (وكالة الأنباء الألمانية)

8. إهمال الرياضة خارج المنزل
يعلم الجميع أن التمارين الرياضية في الهواء الطلق تبدو مذهلة بمجرد الانتهاء منها، ولكن غالبًا ما نستبدلها بجهاز الجري بسبب روتين العمل المزدحم.

9. اتباع الحميات غير الصحية
تتعدد الحميات حسب المكونات التي تحتويها. فقد أوضحت رايلي أن "الكثيرين يحاولون نشر الأفكار الخاطئة و"الدراسات" المزيفة لبيع منتجاتهم، مما يخلق لدينا نظرة خوف وارتباك تجاه الطعام. لكن كل ما عليكِ فعله هو السماح لنفسك بالاستمتاع بالطعام الجيد، وتناول الحلوى باعتدال، والفواكه والخضروات بشكل منتظم".

‪بعض النساء يعانين من نقص التغذية على مستوى الهرمونات ونقص في العديد من الفيتامينات والمعادن‬ (دويتشه فيلله)
‪بعض النساء يعانين من نقص التغذية على مستوى الهرمونات ونقص في العديد من الفيتامينات والمعادن‬ (دويتشه فيلله)

10. التقصير في تغذية الجسم
تغذية أجسامنا أمر بالغ الأهمية. بعض النساء على وجه الخصوص يعانين من نقص التغذية لمدة طويلة حتى أصبحن يعانين من مشاكل على مستوى الهرمونات ونقص في العديد من الفيتامينات والمعادن. لذلك، اجعلي من الحصول على العناصر الغذائية الضرورية عادة من خلال الخيارات الغذائية المناسبة.

المصدر : الصحافة الأميركية