أسرار الزواج الناجح.. مرونة ونضال وأشياء أخرى

للزوجين ثلاث مسارات: فإما أن يتباعدا بشكل متزايد، أو يسيرا بخطين متوازيين لا يلتقيان، أو أن يتقاربا (رويترز)
للزوجين ثلاث مسارات: فإما أن يتباعدا بشكل متزايد، أو يسيرا بخطين متوازيين لا يلتقيان، أو أن يتقاربا (رويترز)

تتحدث الكاتبة آنا تيزاك في مقالها بصحيفة ديلي تلغراف البريطانية عما تصفه بالزواج الأبدي الذي يدوم، وتضرب عددا من الأمثلة التي تكشف عن زواج سعيد ناجح يستمر طويلا.

وتقول إن اللقاء الذي جمع بين القاضي البريطاني الشاب بول كوليرج وصديقته الصحيفة ليزا في أحد المطاعم بشارع "فليت ستريت"، أينع عن زواج استغرق 46 سنة حتى الآن.

وتشير إلى أن السير كوليرج يشرف الآن على بعض قضايا الطلاق الأكثر مرارة في بريطانيا، بوصفه قاضيا في المحكمة العليا.

ويقول السير كوليرج إن زواجه الطويل والسعيد من زوجته ليزا ليس مجرد مسألة حظ، مشيرا إلى أن القاتل الأكبر للزواج هو الملل، غير أنه هو وزوجته حافظا على زواجهما بشكل جيد.

الزوجان الثريان جيف وماكينزي بيزوس على وشك الطلاق (رويترز)

زواج وطلاق
وتضرب الكاتبة مثلا آخر على الزواج الناجح يتمثل في العلاقة بين المدرب الرياضي المعروف هاري ريدناب وزوجته ساندرا، اللذين التقيا أول مرة عام 1964 ومضى على زواجهما حتى الآن 51 عاما.

وتضيف الكاتبة أن كل الأزواج يأملون في استمرار العلاقة بينهما، غير أن الحقيقة تتمثل في أن أي طفل يولد في بريطانيا اليوم فإن فرصته في وجود والديه معا في عيد ميلاده الخامس عشر لا تزيد على 50% فقط.

وتضيف أن عددا كبيرا من الأشخاص سيتقدمون بطلبات طلاق في الشهر الجاري، ومن بينهم أكثر أغنى زوجين في العالم، وهما جيف وماكينزي بيزوس.

وتنسب الكاتبة إلى المحامية المعنية بالطلاق عائشة فارداغ القول إن جميع الزواجات تبدأ بشكل متشابه، حيث يتعهد شاب وفتاة مغرمان ببعضهما بشكل جنوني بالالتزام بالعيش معا.

التسامح يعد من أهم العوامل في الزواج الناجح (الصحافة البريطانية)

نزع الفتيل
وتضيف المحامية أن الفرق هو أن الذين يبقون سوية يعملون معا لإجهاض المشاكل ونزع فتيلها، ويعتنون بزواجهم وبأنفسهم.

وتنسب الكاتبة للزوج نيكي لي المستمر في علاقته مع زوجته سيلا منذ 42 عاما، القول إن الزواج الأبدي لا يحدث عن طريق المصادفة.

ويقول إن الزوجين عادة ما يسيران في ثلاثة اتجاهات: فإما أن يتباعدا بشكل متزايد، أو أن يسيرا في خطين متوازيين لا يلتقيان، أو أن يتقاربا نحو بعضهما بعضا أكثر فأكثر.

ويوصي الزوج لي الأزواج بالنضال للحفاظ على المسار الأخير الذي يؤدي إلى تقاربهم بشكل مستمر.

سرير الزوجية
وتضيف الكاتبة أن ساندرا ريدناب تنصح الزوجين بعدم اصطحاب مشاكلهما إلى سرير الزوجية، وأما المرشدة الاجتماعية كارول آن رايس فتنصح الزوجين بالتحلي بالمرونة.

وتشير الكاتبة إلى أن البعض ينصح الزوجين بمناقشة المشاكل بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها قبل أن تتفاقم.

وتضيف الكاتبة أن الرومانسية والعلاقة الحميمة يعتبران من العناصر الرئيسة في الزواج الناجح، وتحث الزوجين على التمتع في عطلة نهاية الأسبوع بالرحلات، ومحاولة تذكر الظروف التي جمعتهما في المقام الأول.

وتشير إلى أن البعض ينصح الأزواج بقبول الاختلافات في ما بينهم والتسامح والمضي قدما، وتقول: "إن الخيانة لا تحدث أبدا من فراغ، فالأزواج والزوجات يذهبون إلى أماكن أخرى للعثور على ما لا يحصلون عليه في المنزل، وهذا يعني الإثارة والاهتمام والجنس".

المصدر : الجزيرة,ديلي تلغراف