دليل أناقة الرجل.. كيف تختار ما يناسب شكل جسمك؟

man with suit
عليك معرفة الفئة التي ينتمي إليها شكل جسمك لتختار ما يناسبك (بيكسباي)

ليلى عاصم

أصبح الإنسان اليوم ينظر إلى الملابس بشكل أكثر تعقيداً مما سبق، فتصبح اختياراتنا وما يعكس مظهرنا حتى لو لم ندرك ذلك؛ تبعث برسائل صامتة للآخرين عن قيمنا وشخصياتنا، ولكي نترك الانطباعات الصحيحة لدى الآخرين عنا، علينا تحديد هذه الرسالة. 

والمعروف أن الاهتمام بالملابس والمظهر وشكل الجسم تشتهر به النساء، أما الرجال فعادة يختارون الملابس التي تروق لذوقهم الذي غالبا ما تشكله صيحات الموضة المنتشرة، دون الاهتمام بما يناسب كل شخص على حدة. 

ويعد اختيار الملابس المناسبة لكل رجل أمرا بالغ السهولة فقط إذا حاول كل منهم التعرف على شكل جسمه، والتركيز على ما يلائمه، وصرف الانتباه بعيداً عن الأجزاء غير المتناسقة. وفيما يلي بعض الحيل البسيطة التي تجعل مظهرك جذابا وأنيقا.

undefined

الخطوة الأولى لمظهر أنيق هي الإجابة عن سؤال: كيف ترتدي ما يناسب شكل جسمك، وما يجب اعتماده وما يجب تجنبه؟ لذلك يجب معرفة أن معظم الرجال يقعون في واحدة من الفئات الخمس التالية:

الشكل المفضل لدى مصممي الأزياء "المثالي"
يتميز هذا الجسم بصدر وأكتاف عريضة مع خصر وأرداف أقل عرضاً نسبياً، وهذا تحديدا هو الجسم الرياضي، إذ يتوازن الجزءان العلوي والسفلي للجسم، وتكون الساقان على هيئة شكل مستقيم.

إذا كنت تتمتع بهذا الجسم فإن الخيارات والأنماط أمامك غير محدودة بلون أو شكل، ويمكنك أن ترتدي ما تشاء من الملابس الكلاسيكية و"الكاجوال" والرياضية، كما عليك خوض تجربة أزياء جريئة ولا تخف من المخاطرة طالما أن ما ترتديه مريحا.

ولكن عليك تجنب السراويل الفضفاضة واعتماد هذه السراويل "السليم/العادية/المريحة" (slim /regular/relaxed trousers)، فهي الأكثر مناسبة لك حسب توصيات الخبراء.

وإذا كنت لا تتمتع بطول قامة كبير فعليك ارتداء القمصان "السليم فيت" (slim-fit) ذات الخطوط العمودية لتبدو أكثر طولا، واستخدم السترات ذات الزر الواحد لتجعل خصرك يبدو أنحف. أما عن الألوان والنقوشات فربما صُنعت خصيصاً لك.

‪عليك خوض تجربة أزياء جريئة ولا تخف من المخاطرة طالما أن ما ترتديه مريحا‬ (بيكسباي)‪عليك خوض تجربة أزياء جريئة ولا تخف من المخاطرة طالما أن ما ترتديه مريحا‬ (بيكسباي)

شكل المثلث المقلوب "رافع الأثقال"
يظهر جسمه على شكل حرف V، ويشبه هذا الشكل إلى حد ما شبه المنحرف، ولكنه ذو خصر وأرداف أقل عرضاً من الصدر والكتفين، فلا يوجد تناسق بين أجزاء جسمه. والهدف من الملابس هنا هو تحقيق التوازن وخلق وهم التناسق بين الجزء العلوي والسفلي من الجسم. 

يناسب هذا الجسم الملابس ذات الخطوط الأفقية خاصة من أسفل الصدر لتوسيع منطقة الخصر، ويمكن أيضاً استخدام الأحزمة. واعتماد الياقات (v-neck) له تأثير على الصدر فيجعله أقل عرضاً ويجذب العين إلى الجزء السفلي المراد موازنته. 

كما أن القمصان والجاكيتات "السليم فيت" والتيشرتات البولو تناسبك أيضاً، بعكس الجاكيتات المبطنة أو المحشوة عند الكتف لأنها تساعد على تضخيم منطقة الكتف. 

أما عن السراويل فعليك اعتماد المستقيمة منها والمتسعة قليلاً "العادية/المريحة" أو ذات جيوب بارزة عند منطقة الأرداف، وتجنب السراويل الضيقة لأنها تجعل الساق تبدو نحيلة، وبالتالي سيبدو الجزء العلوي أكبر. كما ينصح باستخدام الألوان الداكنة في الجزء العلوي والفاتحة في الجزء السفلي.

‪الهدف من الملابس تحقيق التوازن وخلق وهم التناسق بين الجزء العلوي والسفلي للجسم‬ (بيكسباي)‪الهدف من الملابس تحقيق التوازن وخلق وهم التناسق بين الجزء العلوي والسفلي للجسم‬ (بيكسباي)


الشكل المستطيل.. لديك الكثير من الخيارات
في هذا الجسم يتماثل عرض الكتفين تقريباً مع عرض الخصر والأرداف بنفس الأبعاد، ويكون هدف الملابس توسيع منطقة الكتف لتبدو أعرض وكسر النمط الواحد في الجسم. 

يُنصح هذا الشكل باعتماد الملابس ذات الخطوط الأفقية في الجزء العلوي، والجاكيتات المبطنة ذات الأكتاف المحشوة، أو ذات أحزمة في منطقة الخصر، وتجنب المزدوجة منها لأنها تؤكد استطالة الجسم. 

كما تعتبر إضافة الإكسسوارات مثل الأوشحة وربطات العنق والقبعات والأزرار ضمن أنواع الطبقات التي تضيف بُعداً آخر لمظهرك. ومن المفضل لك تجنب السراويل الفضفاضة واعتماد ذات النمط الرفيع أو السليم فيت أو المستقيمة ذات حافة ساق كلاسيكية ضيقة. 

‪الملابس ذات الخطوط الأفقية تساعد على توسيع منطقة الكتف لتبدو أعرض‬ (بيكسباي)‪الملابس ذات الخطوط الأفقية تساعد على توسيع منطقة الكتف لتبدو أعرض‬ (بيكسباي)


الشكل المثلث.. هناك الكثير لتنتبه له!
مع التقدم في العمر يصبح جسم الرجل أكبر عند منطقة الخصر والبطن، فتصبح منطقة الأكتاف أقل عرضاً من الخصر ويبدو الجزء السفلي غير متناسق مع الجزء العلوي. ولخلق وهم انسيابي نحيف في منطقة البطن، عليك بالملابس ذات الخطوط العمودية من تحت الصدر، بينما يمكنك استعمال الخطوط الأفقية من منطقة الصدر لأعلى، واعتماد الجاكيتات أحادية الصدر المبطنة من الأكتاف لأنها توحي بضخامة خط الكتف.

كما تساعد الألوان المشرقة والنقوش بمنطقة الكتف والصدر في توازن شكل الجسم، بينما الألوان الداكنة مثل الأسود والبني والرمادي حول الخصر؛ تعطي وهم النحافة. 

ويوصي الخبراء كذلك بتجنب تيشرتات بولو لأنها تجعل الرقبة ومنطقة الصدر تبدوان أقل عرضاً، كما يجب تجنب الجيوب عند منطقة البطن والملابس الضيقة سواء في الجزء العلوي أو السفلي. أما عن السراويل فتناسبك الواسعة أو المستقيمة.

‪الألوان المشرقة والنقوش بمنطقة الكتف والصدر تساعد في توازن شكل الجسم‬ (بيكسباي)‪الألوان المشرقة والنقوش بمنطقة الكتف والصدر تساعد في توازن شكل الجسم‬ (بيكسباي)


الشكل البيضاوى.. صديق الحمالات
تتركز معظم كتلة هذا الشكل في مركز الجسم، فيظهر بشكل مستدير مما يجعل منطقة الذراع والكتف تبدو نحيلة وكذلك الساقان، لذلك عليك أن تحاول إظهار منطقة الخصر لتبدو أقل حجماً، مع توسيع منطقة الكتفين ليصبح الجسم أكثر تناسقاً.

إن أفضل صديق لرجل بيضاوي الشكل هو الحمالات لأنها تخفي التركيز على منطقة البطن، وتقوم الجاكيتات البسيطة بأفضل وظيفة إذ توفر طابعا هيكليا للجسم. كما أن احتواء ملابسك على خطوط عمودية تساعدك في الظهور بشكل أفضل، على عكس ما تقوم به الخطوط الأفقية. 

تجنب أيضا كل ما يسبب الفوضى في مظهرك، مثل النقوش والمطبوعات وحتى الألوان الزاهية، والأفضل لك اعتماد الألوان الداكنة أو أحادية اللون. 

أما التيشرتات من نوع الياقات فعليك تجنبها لأنها تعمل على تقليل بروز منطقة الكتف، واستبدلها برقبة مستديرة غير مرتفعة. وبما أن أطرافك تبدو قصيرة فعليك التأكد من أطوال أرجل السراويل وأكمام القمصان حتى تتفادى الظهور بأطراف غير متناسقة.

المصدر : الجزيرة