تعرف على قوانين الثقة العشرة واكسب دعم مديرك بالعمل

تعرف على الطرق الذكية التي ساعدتك على كسب ثقة مديرك في العمل (بيكسلز)
تعرف على الطرق الذكية التي ساعدتك على كسب ثقة مديرك في العمل (بيكسلز)

نميل إلى الوثوق بالأشخاص الذين يتصرفون بشكل مماثل لنا، ويعد قيامنا بهذا النوع من السلوكيات عن طريق محاكاة تصرفات الآخرين أمرا طبيعيا للغاية.

وعندما تتحدث إلى رئيسك اعمل على نسخ لغة جسده ببراعة، فعلى سبيل المثال إذا كان مديرك يحني ظهره للخلف أو يضع ساقا فوق ساق فانتظر لبضع ثوان وافعل الشيء نفسه.

وهذا ما ينصح به الدكتور زاك الحاصل على الدكتوراه ومؤلف كتاب "عامل الثقة.. علم إنشاء شركات عالية الأداء".

الثقة قوام العلاقات
تعتبر الثقة قوام معظم العلاقات بين الأشخاص ومفتاح استمراريتها، والأمر سيان بالنسبة لمكان العمل، حيث يقتضي استمرارنا في وظيفتنا كسب ثقة المسؤولين الذين يضطلعون بأعمال التسيير والقيادة.

‪استمرارنا في وظيفتنا يقتضي كسب ثقة المسؤولين الذين يضطلعون بأعمال التسيير والقيادة‬ (بيكسلز)

راجع وصف وظيفتك
على الرغم من تميزك وتمكنك من تحقيق أهدافك الشخصية فإن ذلك لن تكون له فائدة كبرى في حال كنت تمتلك تعريفا مختلفا للنجاح عن تعريف رئيسك.

وبموجب ذلك، يمكنك سؤال رئيسك عن توقعاته بشأن أهم المهام الموكلة إليك، وكن منسجما معه.

وينصح بإقامة محادثات بينك وبين مديرك في العمل، والحرص على جعل مثل هذه المحادثات مستمرة حتى تشعر بأنك حققت جميع الأهداف التي يسعى مديرك لتحقيقها.

أهداف قابلة للتحقيق
أكد زاك أنه يتعين عليك مناقشة الأهداف التي تركز على المنحى العملي مع رئيسك عوضا عن الأهداف التي تركز على النتائج بشكل يسمح لك بإثبات أنك تتخذ خطوات قابلة للقياس لمساعدة الشركة على النمو.

وإذا قلت إن هدفنا هو زيادة المبيعات فإن هذا الطلب سيكون مبهما لدرجة أنه سيشكل ضغطا على من يحاول تحقيقه، لكن إذا حددت أن هدفنا هو إجراء خمس عمليات إضافية كل أسبوع فإن هذه المساعي سينبثق عنها نشاط يمكن توثيقه والعمل به.

 اكتشف الحلول الممكنة
 إن النظر في بعض الحلول الممكنة وإيجاد الأفضل من بينها يعد ممارسة أفضل من طلب النجدة وتوقع قيام مديرك بحل مشكلتك.

هنا يصف رئيس شركة "جيت بلو" للطيران ومؤلف كتاب "قوانين الثقة العشرة" جويل بيترسون البحث عن البدائل بأنه "أمر أكثر إيجابية"، لأن رئيسك سيرى أنك نظرت بالفعل في البدائل ولم تطلب المساعدة فقط، بل استغرقت وقتا في التفكير وأنت الآن تريد المشاركة.

‪قاوم رغبتك في إخفاء الأخطاء التي ترتكبها وواجه رئيسك دون اللجوء إلى الأعذار ومحاولة إلقاء اللوم على الآخرين‬ (دويتشه فيلله)

اعترف بأخطائك
قاوم رغبتك في إخفاء الأخطاء التي ترتكبها وواجه رئيسك دون اللجوء إلى الأعذار ومحاولة إلقاء اللوم على الآخرين، فإذا اكتشف مديرك زيف أعذارك فسيتسبب لك ذلك في المزيد من المشاكل.

وإلقاء اللوم على الزملاء وسائر أعضاء الفريق لا يتعدى كونه هدرا للوقت والطاقة، ناهيك عن أنه يدمر الثقة بين الأفراد وروحهم المعنوية.

تحويل السلبي لإيجابي
من الطبيعي أن تقترف بعض الأخطاء في مرحلة ما، كما أن مديرك لا يتوقع منك أن تكون شخصا مثاليا، وحيال هذا الشأن قال هايس دراموايت المدير التنفيذي لشركة "بوبين" ومؤلف كتاب "الإدارة ضد الموظفين.. كيف يمكن للقادة إزالة فوارق السلطة التي تضر بالأداء المؤسسي؟" إن "هدفي هو أن يعلم الأشخاص بشأن الأخطاء التي ارتكبتها فذلك قادر على تحويل السلبية إلى إيجابية على نحو كبير".

أداء المهام الصعبة
استمر في أداء المهام الصعبة حتى لو سبق لك ارتكاب أخطاء في مشروع مماثل بالماضي.

وأشار بيترسون إلى أن الأشخاص "يميلون إلى مقاومة الرغبة في المخاطرة بالقيام بالأمور التي سبق لهم الفشل فيها في الماضي".

وفي حال بذلت جهدا كبيرا ولم تنل نتائج منصفة فلا ضير في الثقة بقدراتك لمرة أخرى وتكرار المحاولة".

واستنادا إلى أقوال بيترسون عليك التعلم من فشلك والسماح لرغبتك في التحسن بإشعال حماسك حتى تصبح قادرا على المحاولة مجددا. 

‪قد تصب تفكيرك على الصورة الكبرى لمشروع ما في حين يحتاج رئيسك إلى الأرقام والنتائج لفهم وجهة نظرك‬ (مواقع التواصل الاجتماعي)

تكلم لغة مديرك
في حال كنت تنظر للأمور من منظور مختلف عن مديرك ستجد مشكلة على مستوى التواصل بينكما.

من هذا المنطلق، شدد ميريل على ضرورة الانتباه إلى الأمور المهمة بالنسبة لهذا الشخص، ولا يعني ذلك بالضرورة تغيير ما تقوله، بل التعبير عن أفكارك بطريقة تجعلها مفهومة ومستساغة لدى الآخرين، ويمكن لمثل هذه العبارات السحرية دفع أي شخص للوثوق بك.

كن مستمعا جيدا
يُظهر تواصلك البصري الجيد مع رئيسك خلال حديثه معك أنك تنصت لما يقوله بشكل جيد، حاول مقاومة إغراء النظر إلى هاتفك في خضم هذه المحادثة، بل أطفئ هذا الجهاز وضعه في منتصف الطاولة بعيدا عن متناول يدك.

ويرى الدكتور زاك أنه "عليك أن تطلب من رئيسك في العمل أن يكون الشخص الوحيد في الغرفة أثناء حديثكما"، وعليك استخدام لغة الجسد لبناء الثقة بينكما. 

تخلص من التوتر
من المرجح أن يكون التحدث عن مشاعرك الشخصية أمرا غير مناسب داخل المكتب، لكن إبداء الاهتمام بمشاعر رئيسك يمكنه تقوية علاقتكما.

وذكر الدكتور زاك أننا نثق بالأشخاص الذين نشعر بأننا متصلون عاطفيا معهم، وفي حال بدا أن مديرك مشغول أو مرتبك بشكل خاص فإنه يمكنك سؤاله عما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به.

اطلب من رئيسك الاجتماع معك لإجراء مناقشة افتراضية قبل المباشرة في إنجاز المشروع (مواقع التواصل الاجتماعي)

فكر في المستقبل
أطلب من رئيسك الاجتماع معك لإجراء مناقشة افتراضية قبل المباشرة في إنجاز المشروع، وتحدثا كما لو أن هذا المشروع فشل وأنكما تريدان تحديد أسباب هذا الفشل، وفور اتباعك هذه الطريقة يمكنك العثور على حلول قبل ورود هذه المشاكل. وحسب درامرايت، فإن "أي مدير جيد سيقدر هذه المبادرة".

 لكن عندما تشعر بأنك ستتخلف عن الموعد المحدد لإتمام مهمة ما أو أنك ستتجاوز الميزانية المحددة فلا تتردد في إعلام مديرك بهذا الأمر.

اسأل قبل إعطاء رأيك
عندما لا توافق على أحد القرارات التي اتخذها مديرك عليك أن تلتمس إمكانية طرح وجهة نظرك عوضا عن التحدث علنا وبصفة مباشرة عن مواطن الخلل في هذا القرار، ففي الكثير من الأحيان يكون رئيسك سعيدا بالحصول على وجهة نظر ثانية، لكنه قد لا يهتم في مرات أخرى بسماع استنكارك وعدم موافقتك على هذا القرار.

المصدر : الصحافة الأميركية

حول هذه القصة

تعد قدرة الإنسان على التخيل من أبرز ما يميز البشر عن الحيوانات، وباستخدام هذه المقدرة يمكن تغذية الجانب الإبداعي وإيجاد حلول للمشاكل والتخلص من المخاوف والقلق.

المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة