غيّر نفسك.. وتفهم عيوب شريك حياتك

علاقات
مع التعايش اليومي يقل الانسجام الذي كان يطغى على علاقة الحب (بيكسابي)

هل تحاول تغيير شريك حياتك؟ يبدو الأمر كأنه أمل عقيم، والحل الأمثل هو قبول فكرة عدم إمكانية تغييره.

وعادة نفصل بين الصفات التي نحبها في الطرف الآخر، وتلك التي تزعجنا ونصنفها ضمن فئتين مختلفتين تماما. ولكن، في واقع الأمر، ترتبط هذه الصفات ارتباطا وثيقا ببعضها البعض.

وتعد كل صفاته وجهان لعملة واحدة؛ يمثل أحدهما الجانب الإيجابي من الشخصية، في حين يمثل الوجه الآخر الجانب السلبي.

‪رغم رغبة كلا الطرفين في تغيير السلوكيات القديمة لديهما فإنهما يفشلان كثيرا في ذلك‬ (بيكسابي)‪رغم رغبة كلا الطرفين في تغيير السلوكيات القديمة لديهما فإنهما يفشلان كثيرا في ذلك‬ (بيكسابي)

التعايش اليومي
ومع التعايش اليومي يقل الانسجام الذي كان يطغى على علاقة الحب بين الزوجين، والذي كان بدوره يجعله مثاليا، وقد تكتشف -وبغض النظر عن مدى التوفيق بينكما- وجود سمات شخصية، أو عادات وسلوكيات تثير إزعاج وغضب أحد الطرفين.

وقال كل من بريت وكيت مكاي في التقرير -الذي نشره موقع "أرت أوف مانليناس"- إنه ومع تطور العلاقة، يظل الحب قائما بين الطرفين، لكن الحساسية الذاتية يمكن أن تصبح مصدرا للخلافات المستمرة.

وعلى الرغم من رغبة الزوجين في تغيير السلوكيات القديمة لديهما فإنهما كثيرا ما يفشلان في القيام بذلك ليتواصل الصراع بينهما.

الخلافات مستمرة
وتشير الأبحاث إلى أن ما يقارب 70% من الخلافات الزوجية تعد دائمة ومستمرة، ولا يمكن تسويتها، كما أنها لا تفارق الزوجين طوال حياتهما معا.

ويمكن أن يولّد الجدل والنقاشات -في كثير من الأحيان- شعورا بخيبة أمل كبيرة، ويصل الأمر لاحتقار أحدهما للآخر؛ وهنا تعتبر محاولة تغيير السلوكيات الراسخة لدى شريكك خطوة شبه مستحيلة.

وعلى الفرد الذي يشعر بالخيبة تجاه الآخر أن يحاسب نفسه؛ ويتساءل: هل تمكن من تغيير إحدى صفاته الشخصية التي تعد مصدر إزعاج وسبب تدهور العلاقة؟

صارم ومبدعة
تفضل الزوجة أن يكون شريكها رجلا متماسكا وصارما، ويجعلها تشعر بالأمان، لكنها تكره الرجل متبلد المشاعر الذي لا يظهر تعاطفه، لكن الطاقة التي تغذي جانبه الذكوري هي نفسها التي تمنعه من إظهار حنانه.

من جهته، يفضل الزوج أن تكون زوجته مبدعة وخلاقة، لكنه يكره مدى هشاشتها في التمسك بخططها. ومع ذلك، تعتبر الطاقة التي توسم المرأة بهذا الجانب الغامض في شخصيتها نفسها التي تجعل تفكيرها أكثر عفوية وتشتتا.

‪إدراك أن العيوب مجرد تجسيد مختلف لنفس الطاقة التي تحبها يجعل تقبل هذه الأخطاء أسهل‬ (مواقع التواصل)‪إدراك أن العيوب مجرد تجسيد مختلف لنفس الطاقة التي تحبها يجعل تقبل هذه الأخطاء أسهل‬ (مواقع التواصل)

تقبل الأخطاء
الطاقة التي تشكل الجانب الإيجابي في الشريك تكون في الكثير من الأحيان السبب وراء الجانب الذي يزعجك فيه؛ وبالتالي، لا يمكنك أن تأمل ظهور زوجك بالصفات التي تعجبك فقط، في حين تعمد إلى إقصاء الجوانب التي لا تروق لك. وبمجرد إدراك أن تلك العيوب تعد مجرد تجسيد مختلف لنفس الطاقة التي تحبها، يصبح تقبل هذه الأخطاء أسهل.

لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك قبول عيوب الشخص بشكل كلي، نظرا لأن هذه العيوب قد لا ترتبط أحيانا بأي جانب إيجابي، كما يمكن أن يفوق التأثير السلبي لسمة معينة في العلاقة التأثيرات الإيجابية الناتجة عنها.

أيضا من غير المنطقي أن يتوقع الفرد من زوجه أن يغير صفاته الشخصية الأساسية بصورة جذرية، حيث يكاد يكون ذلك أمرا مستحيلا. ويمكنك أن تتوقع منه أن يحاول التحكم أكثر في تلك الجوانب السلبية وعدم إظهارها بشكل دائم.

‪إدراكك أن صفات الشخص التي لا تعجبك ترتبط بميزاته التي تفضلها يسهل عليك  تقبل عيوبه‬ (بيكسابي)‪إدراكك أن صفات الشخص التي لا تعجبك ترتبط بميزاته التي تفضلها يسهل عليك  تقبل عيوبه‬ (بيكسابي)

تقبل العيوب
وبمجرد إدراكك أن صفات الشخص التي لا تعجبك ترتبط بميزاته التي تفضلها، وأنك لن تتمكن من سلبه الطاقة التي تعزز هذه الميزات من أجل إيجاد حل للسلبيات التي يتسم بها في الشريك، سيسهل عليك تقبل عيوبه وحتى الاحتفاء بها.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

صور كيف تتقبل عيوب شريك حياتك؟ https://pixabay.com/en/klee-four-leaf-clover-lucky-clover-1949946/

إذا كنت شخصا شجاعا بما يكفي لتعترف بأنك مفلس عاطفيا وتواجه مشكلة في التعبير عن مشاعرك، فلا تتردد بالحصول على مشورة فورية لتعلم كيفية التعامل مع عواطفك والتعبير عنها.

Published On 7/12/2018
الاعتماد المفرط على الشريك من شأنه أن يطمس هويتك ويجعلك تفقد حياتك الخاصة

اعتمادك المفرط على الشريك من شأنه أن يطمس ذاتيك، وإذا ما رغبت في استعادة حياتك مجددا، لا بدّ من الاعتراف بالتبعية واتخاذ قرار يقضي بعدم اعتمادك بشكل مفرط على الشريك.

Published On 10/12/2018
المزيد من أسلوب حياة
الأكثر قراءة