زلزال مدمر يشل الحياة بجزيرة هوكايدو اليابانية

Police officers and rescue workers search for survivors from a building damaged by a landslide caused by a powerful earthquake in Atsuma town in Japan's northern island of Hokkaido, Japan, in this photo taken by Kyodo September 6, 2018. Mandatory credit Kyodo/via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT. JAPAN OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN JAPAN.
عمليات إنقاذ منازل تغطيها الانهيارات الأرضية (رويترز)

قتل وأصيب العشرات جراء زلزال ضرب جزيرة هوكايدو شمال اليابان مما أدى أيضا إلى انقطاع الكهرباء عن قرابة ثلاثة ملايين شخص وتوقف القطارات والمطار.

وبينما تحدثت رويترز عن مصرع أربعة وفقدان 33 على الأقل وإصابة 120، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بمقتل تسعة وفقد ثلاثين وإصابة 167 شخصا جراء الزلزال الذي بلغت شدته 6.7 درجات على مقياس ريختر.

وأظهرت صور التقطت من الجو عشرات الانهيارات الأرضية بامتداد سلسلة تلال قرب بلدة أتسوما بجنوب هوكايدو.

وانقطعت الكهرباء عن هوكايدو بالكامل لأول مرة منذ إنشاء محطة الكهرباء عام 1951، وذلك بعدما أغلقت الشركة كافة محطات الطاقة التي تعمل بالوقود الأحفوري في أعقاب الزلزال، وتوقفت حركة القطارات في أنحاء الجزيرة.

ووقع الزلزال بالقرب من مطار نيو تشيتوسي الرئيسي الذي سيظل مغلقا على مدار اليوم الخميس على الأقل، وهو المنفذ السياحي الرئيسي للجزيرة التي تشتهر بجبالها وبحيراتها وأراضيها الزراعية ومأكولاتها البحرية. وذكرت وكالة كيودو أن أكثر من مئتي رحلة جوية و40 ألف راكب تأثروا.

وحصل الزلزال خلال الليل في الجزيرة الشمالية على بعد 62 كلم نحو جنوب شرق سابورو، بعد يومين فقط من إعصار مدمر ضرب منطقة أوساكا بغرب البلاد.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي إن 25 ألفا عنصرا من قوات الدفاع الذاتي سينتشرون للقيام بعمليات إنقاذ.

وتقع اليابان على حزام النار في المحيط الهادي حيث يُسجل العدد الأكبر من الزلازل والانفجارات البركانية في العالم. ويضرب البلاد سنويا أكثر من 20% من أقوى الزلازل.

المصدر : وكالات