طالبان الأفغانية تعلن وفاة جلال الدين حقاني

Jalaluddin Haqqani (R), the Taliban's Minister for Tribal Affairs, points to a map of Afghanistan while his son Naziruddin (L) looks on, during a visit to Islamabad, Pakistan, in this October 19, 2001 file photo. To match to Special Report - BINLADEN/PAKISTAN-ISI. Picture taken October 19, 2001.
حقاني أسس شبكته بالسبعينيات لكنه تخلى عن قيادة العمليات منذ سنوات لابنه سراج (رويترز-أرشيف)

أعلنت حركة طالبان أفغانستان وفاة مؤسس وزعيم شبكة حقاني المولوي جلال الدين حقاني بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وقالت طالبان في بيان أورده موقع سايت المتخصص برصد الجماعات الإسلامية إن "حقّاني تحمّل مرضاً طويلاً خلال سنواته الأخيرة كما تحمّل خلال شبابه وتمتّعه بالصحة مشقّات كبيرة في سبيل دين الله" دون أن تحدد تاريخ وفاته.

وتولى حقاني منصب وزير الحدود والقبائل في حكومة حركة طالبان، وكان عضوا في شورى القيادة في الحركة.

وقد أسس شبكته في السبعينيات، لكنه تخلى عن قيادة عمليات الجماعة منذ بضع سنوات لابنه سراج الدين حقاني (نائب زعيم الحركة حاليا) الذي أدرج مجلس الأمن الدولي اسمه عام 2007 على قائمة الإرهابيين المطلوبين.

وكان حقاني الأب قد أدرج عام 2001 في قائمة مجلس الأمن الخاصة بتجميد الأموال، وحظر السفر وتوريد الأسلحة للأفراد والجماعات والكيانات التي لها علاقة بطالبان أفغانستان.

وعام 2012، صنفت الولايات المتحدة شبكة حقاني -التي تقاتل قوات حلف شمال الأطلسي بأفغانستان- على أنها إرهابية. وتتخذ المنظمة من منطقة وزيرستان شمال باكستان قاعدة ويمتد نشاطها عبر الحدود إلى الأراضي الأفغانية.

المصدر : وكالات