بغضب ودموع.. مرشح ترامب للمحكمة العليا ينفي تهم التحرش

U.S. Supreme Court nominee Brett Kavanaugh testifies before a Senate Judiciary Committee confirmation hearing for Kavanaugh on Capitol Hill in Washington, U.S., September 27, 2018. REUTERS/Jim Bourg TPX IMAGES OF THE DAY
كافانا أكد أنه لن يسحب ترشيحه إلى المحكمة العليا (رويترز)

نفى بريت كافانا مرشّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعضوية المحكمة العليا التهم الموجهة إليه بالتحرّش والاعتداء الجنسي، ذلك في شهادته أمام الكونغرس التي امتزجت فيها مشاعر الغضب بالدموع، بينما جدد ترامب تمسكه به داعيا مجلس الشيوخ للتصويت على تعيينه.

وقال كافانا إنّه بريء من تهمة الاعتداء الجنسي التي وجّهتها إليه أمام المجلس الباحثة الجامعيّة كريستين بلازي فورد، معتبرا ما يحدث في المجلس "وصمة عار" ومؤكّداً أنّه لن يسحب ترشيحه للمحكمة العليا.

وأضاف بغضب "لا أحد سيُرغمني على الانسحاب من هذه العمليّة" وذلك في مداخلة بعد ساعة من انتهاء الشهادة التي أدلت بها بلازي فورد التي تتّهمه بالاعتداء جنسياً عليها حين كان في الـ 17 من العمر وكان عمرها 15 عاما.

وأردف مرشّح الرئيس للمحكمة العليا أمام أعضاء لجنة العدل المؤلّفة من 21 سناتورا "قد تهزمونني في التصويت النهائي، لكنكم لن تدفعوني للانسحاب. أبدا".

وتابع كافانا "أنا بريء" بينما كان يتحدث عن تأثير ما يحدث على عائلته وبالتحديد ابنته البالغة من العمر 10 سنوات.

بلازي فورد اتهمت كافانا بالاعتداء الجنسي عليها قبل 36 عاما
بلازي فورد اتهمت كافانا بالاعتداء الجنسي عليها قبل 36 عاما

دموع ونفي
وقد اختنق كافانا بالدموع خاصة حين ذكر أن ابنته اقترحت أن يصلوا من أجل بلازي فورد، وحين تحدث عن والده وعندما ذكر أن صديقات له سعين لدعمه.

وقال أيضاً "أنا لم أعتدِ جنسيّا على أحد، لا في المدرسة الثانوية ولا في الجامعة". وشدّد القاضي المحافظ البالغ من العمر 53 عاماً على أنّه طوال عمله كمحام ومن ثم كقاض فدرالي لم يُوَجّه إليه أيّ اتهام البتّة.

وبدا كافانا قبل أسبوعين واثقا من نيل موافقة مجلس الشيوخ لدخول المحكمة العليا المناطة بالتحقّق من دستورية القوانين، والتحكيم في مسائل اجتماعية مثل حق الإجهاض والأسلحة وزواج الشواذ (المثليين).

لكنّ شهادة بلازي فورد هزت صورته كمحافظ وزوج وأب، قبل أن تنضمّ إليها امرأتان خرجتا من الظل إحداهما ديبورا راميريز التي اتهمت كافانا بالتجاوز الجنسي خلال حفلة بجامعة ييل بعد ذلك بسنوات.

والأربعاء اتهمته جولي سويتنيك (55 عاما) التي عملت فترة طويلة مع الحكومة الفدرالية بأنه تصرف بشكل مسيء جنسيا عندما كانا مراهقين. وقالت إنه كان يدفع الفتيات الى السكْر حتى "يمكن اغتصابهن جماعيا".

‪‬ ترامب أكد دعمه لكافانا داعيا مجلس الشيوخ للتصويت لصالحه
‪‬ ترامب أكد دعمه لكافانا داعيا مجلس الشيوخ للتصويت لصالحه

دعم متواصل
وجدد الرئيس الأميركي دعمه لمرشحه لمنصب عضو المحكمة العليا كافانا رغم تهم التحرش والاعتداء الجنسي التي تلاحقه.

وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، دعا ترامب مجلس الشيوخ للتصويت على تعيين مرشحه لعضوية المحكمة العليا.

كما قال الرئيس إن "القاضي كافانا أظهر للولايات المتحدة لماذا سمّيته هو بالتحديد. لقد كانت شهادته قوية وصادقة ومثبتة".

واعتبر ترامب أنّ "إستراتيجية الديمقراطيين المدمّرة عار، وهذه العملية كانت خدعة بالكامل" قائلاً إنه "يجب على مجلس الشيوخ التصويت!".

ووصف جلسة الاستماع لكافانا التي عقدها الكونغرس بأنها كانت قوية ونزيهة، وطالب مجلس الشيوخ بتثبيته.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام أميركية، قال عضوان جمهوريان بمجلس الشيوخ إن اللجنة القضائية بالمجلس ستمضي قدما في التصويت على ترشيح كافانا لعضوية المحكمة العليا اليوم الجمعة.

وأكد عضوا "الشيوخ" روي بلنت وبيل كاسيدي عقب اجتماع مغلق هذه الخطة لشبكة (سي أن أن) الإخبارية.

ومن المتوقع أن تجتمع اللجنة القضائية برئاسة تشاك غراسلي اليوم في 09:30 صباحا بالتوقيت المحلي (13:30 بتوقيت غرينتش).

المصدر : الجزيرة + وكالات