نتنياهو: إيران تخفي مخزنا سريا للبرنامج النووي

NEW YORK, NY - SEPTEMBER 27: Prime Minister of Israel Benjamin Netanyahu addresses the United Nations General Assembly on September 27, 2018 in New York City. World leaders gathered for the 73rd annual meeting at the UN headquarters in Manhattan. John Moore/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
نتنياهو: ما تخفيه إيران ستعثر عليه إسرائيل (الفرنسية)

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران بإخفاء مخزن سري للبرنامج النووي في طهران، وقال لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه اضطر لهذا الكشف بعدما عجزت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن تفتيش تلك المواقع.

وقال نتنياهو اليوم الخميس "نظرا لعدم اتخاذ أي إجراء، قررت أن أكشف عن شيء آخر تقاسمناه مع وكالة الطاقة الذرية ومجموعة من أجهزة المخابرات العالمية.. وأكشف اليوم عن حقيقة جديدة لم أشاركها علنا من قبل.. أن إيران لديها مخزن ذري سري لتخزين أعداد هائلة من العتاد والمواد المتخلفة عن البرنامج النووي السري الإيراني".

وأضاف خلال خطابه في جلسات الأمم المتحدة بنيويورك أن إسرائيل كشفت في مايو/أيار الماضي عن موقع الأرشيف الذري السري في منطقة شور آباد بطهران، وأنه يكشف الآن عن موقع المخزن الذري في منطقة توركوز آباد الذي يبعد عن الموقع الأول نحو خمسة كيلومترات.

وأكد نتنياهو أن السلطات الإيرانية نقلت في الشهر الماضي فقط 15 كلغ من المواد المشعة ونشرتها حول طهران لإخفاء الدليل، داعيا الوكالة الذرية إلى إجراء عمليات تفتيش فورية في الموقع.

وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي خريطة للموقع أثناء إلقاء كلمته، وقال "حسب الأرشيف والمحفوظات يبدو هذا مكانا بريئا، ومن يستخدم موقع غوغل للخرائط يمكن أن يجده في شارع ماهر ويبعد مئة متر عن منطقة كالشوي، وهو الموقع السري الثاني".

وأضاف أن إيران لم تتخل عن هدفها بتطوير أسلحة نووية، وتابع "تأكدوا أن ذلك لن يحدث.. ما تخفيه إيران ستعثر عليه إسرائيل".

كما رحب نتنياهو مجددا بانسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، وانتقد الأوروبيين بشدة لاستمرارهم في الدفاع عنه.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa05982023 US President Donald Trump touches the Western Wall, Judaism's holiest prayer site, in Jerusalem's Old City, 22 May 2017. Trump arrived for a 28-hour visit to Israel and the Palestinian Authority areas on his first foreign trip since taking office in January. EPA/RONEN ZVULUN / POOL

تباينت ردود فعل القيادات السياسية الإسرائيلية بشأن تصريحات الرئيس دونالد ترامب بتأييده لحل الدولتين، إذ انتقدها يمينيون بشدة، بينما رحب بها تيار المركز واليسار، ولم يعلق عليها نتنياهو.

Published On 26/9/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة