روحاني لواشنطن: سياستكم خاطئة ومآلها الفشل

روحاني: الحرب الاقتصادية التي بدأتها أميركا لا تستهدف الشعب الإيراني فحسب وإنما ستضر بشعوب دول أخرى (رويترز)
روحاني: الحرب الاقتصادية التي بدأتها أميركا لا تستهدف الشعب الإيراني فحسب وإنما ستضر بشعوب دول أخرى (رويترز)

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء واشنطن بسبب سياستها العدائية تجاه بلاده، وقال إن سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران "خاطئة"، وإن ما وصفه بـ"نهج مقاومة رغبة الشعب الإيراني سيؤول للفشل".

وأضاف روحاني خلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أن من المفارقة أن إدارة ترامب لا تخفي رغبتها في إسقاط النظام الإيراني، في حين تقول إنها ترغب في الحوار معه.

ودعا روحاني واشنطن للعودة إلى طاولة الحوار، مؤكدا أن طهران تؤمن بتشكيل آلية جماعية لمنطقة الخليج ستعود بالنفع على كافة دول المنطقة.

وقال روحاني "الحرب الاقتصادية التي بدأتها الولايات المتحدة تحت اسم العقوبات الجديدة لا تستهدف الشعب الإيراني فحسب وإنما تستتبعها أيضا عواقب ضارة بشعوب دول أخرى، وسببت تلك الحرب تعطيلا في التجارة العالمية".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أكد في خطابه السنوي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه سيواصل الضغط الاقتصادي على طهران لإجبارها على تغيير سلوكها.

كما تعهد ترامب بعدم السماح لطهران -التي وصفها بأكبر داعم للإرهاب في العالم- بامتلاك أخطر الأسلحة.

وكان ترامب قد أعلن لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك أنه يتطلع "لإقامة علاقات رائعة مع إيران لكن هذا لن يحدث الآن، وعليهم أن يغيروا لهجتهم".

ويتوقع أن يترأس الرئيس الأميركي اليوم للمرة الأولى اجتماعا لمجلس الأمن الدولي بشأن منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، مما سيسمح له بتأكيد مطالبته بموقف دولي أكثر تشددا إزاء إيران.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار الماضي وأعادت فرض عقوبات عليها في أغسطس/آب.

ويتوقع أن تفرض عقوبات أميركية أشد على قطاعي النفط والبنوك الإيرانيين في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات