الإقامة الدائمة بأميركا.. قيود جديدة وحرمان من المعونات

NEW YORK, NY - JUNE 18: People attend a rally in support of detained Chinese national Xiu Qing You on June 18, 2018 in New York City. You, a Queens father who has been in the United States for nearly 20 years, was detained by ICE agents when he went for his green card interview last month and is now being threatened with deportation back to China. The Trump administration is facing widespread criticism for its strict immigration policies, especially those that separate families. Spencer Platt/Getty Images/AFP== FOR NEWSPAPERS, INTERNET, TELCOS & TELEVISION USE ONLY ==
المقترح الأميركي الجديد يطالب طالبي الهجرة بإثبات قدرتهم على إعالة أنفسهم (غيتي)

اقترحت الإدارة الأميركية قواعد جديدة تقيّد منح الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء) للمهاجرين الذين يحصلون على إعانات عامة من الدولة، كالمساعدات الغذائية والطبية وتلك الخاصة بالمساكن العامة.

وقالت وزارة الأمن الداخلي إنّ المقترح الجديد سيوفر مزيدا من الوضوح للقانون المعمول به منذ فترة طويلة، والمعني بمنح البطاقات الخضراء للمهاجرين.

وأضافت أن المقترح الجديد سيتضمن أولئك الذين يسعون لدخول البلاد والبقاء فيها إما بشكل مؤقت أو دائم، ويطالبهم بإثبات قدرتهم على إعالة أنفسهم ماليا، وضمان عدم اعتمادهم على المساعدات التي تقدمها الحكومة.

وقالت وزارة الأمن الداخلي إن تلقي المساعدات حسب القانون المقترح سيعتبر عاملاً سلبياً في منح الإقامات الدائمة والمؤقتة، ويوسع القانون المقترح صلاحيات ضباط الهجرة، في رفض تأشيرات الدخول أو الإقامة.

ويلزم قانون الهجرة الأميركي منذ فترة طويلة المسؤولين باستبعاد أي شخص من المحتمل أن يصبح "عبئا عاما" في حالة حصوله على إقامة دائمة.

لكن الخطوط الإرشادية المطبقة في الولايات المتحدة منذ نحو 29 عاما تصف بشكل ضيق "العبء العام"، وهو ما سيتم تحديد وصفه بشكل أوسع ضمن المقترح الجديد، حسب تقارير إعلامية.

ونقلت صحيفة "يو أس أي تودي" عن مسؤولين في وزارة الأمن الداخلي أن المقترح سيوفر على دافعي الضرائب الفيدراليين 2.7 مليار دولار سنويا من خلال ردع المهاجرين عن التقدم بطلب للحصول على مزايا المنافع العامة.

كما أشار مسؤولون اتحاديون إلى أن المقترح الجديد سيؤثر على نحو 380 ألف مهاجر سنويا، وفق الصحيفة ذاتها.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين حكوميين قولهم إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تعتزم فرض قيود قد تصل إلى حرمان المهاجرين من الحصول على الإقامة الدائمة، في حال تلقيهم مساعدات اجتماعية من الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

People gather to pray in baggage claim during a protest against the travel ban imposed by U.S. President Donald Trump's executive order, at Dallas/Fort Worth International Airport in Dallas, Texas, U.S. January 29, 2017. REUTERS/Laura Buckman TPX IMAGES OF THE DAY

أكد مسؤول بارز بالبيت الأبيض أن الحظر الذي فرضه ترمب على دخول مواطني عدد من الدول الإسلامية إلى بلاده، لا ينطبق على حاملي البطاقة الخضراء التي تخولهم الإقامة الدائمة بأميركا.

Published On 29/1/2017
الموسوعة - صورة من بطاقة غرين كارد في الولايات المتحدة الأميركية - Green card

غرين كارد (البطاقة الخضراء) وثيقة تصدرها وزارة الأمن القومي الأميركية، تسمح للأشخاص المولودين خارج البلاد بالإقامة والعمل في الأراضي الأميركية، ويتمتع حاملها بكافة الحقوق المدنية عدا التصويت بالانتخابات.

Published On 31/1/2017
First Lady of the United States Melania Trump is seen at the Cincinnati Children's Hospital, in Cincinnati, Ohio, February 5, 2018. REUTERS/ John Sommers II

أثار حصول والديْ زوجة الرئيس الأميركي دونالد ترمب على إقامة دائمة عبر البطاقة الخضراء تساؤلات حول كيفية منحهما تلك الميزة في وقت ينتقد فيه الرئيس “الهجرة المتسلسلة”.

Published On 23/2/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة