القمة الأوروبية تفشل في تجاوز الخلافات بشأن اللجوء

اختـتمت في سالزبورغ بالنمسا قمة أوروبية غير رسمية دون تجاوز القادة الأوروبيين خلافاتهم الجوهرية بشأن سياسة اللجوء وتقاسم استقبال طالبي اللجوء، رغم تحقيق تقدم طفيف فيها، كما تعهد قادة أوروبا بتكثيف مباحثات مع دول شمال أفريقيا للحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين.

وأقر القادة الأوروبيون أمس الخميس بأن قمتهم لم تحقق اتفاقا بشأن تقاسم استقبال طالبي اللجوء الذين يصلون إلى السواحل الأوروبية، وترفض دول شرق أوروبا بشدة مبدأ تقاسم استقبال طالبي اللجوء.

وبحث قادة أوروبا في قمتهم إمكانية تقديم مساهمات مالية من دول الاتحاد التي رفضت استقبال طالبي اللجوء إلى دول الوصول الرئيسية في جنوب أوروبا، وقال رئيس وزراء لوكسمبورغ خافيير بيتل إن المناقشات بشأن الحلول للنزاعات المتعلقة بالهجرة في الاتحاد يجب أن تتركز على البشر بدلا من المال.

آلية أوروبية
وجدد رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مطالبته بآلية أوروبية تعكس تضامن أوروبا إزاء ملف اللجوء، ملاحظا أن "مشاركة حفنة من الدول لا تعني وجود آلية أوروبية".

بالمقابل قال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس المعروف بموقفه المتشدد تجاه ملف اللجوء، إن قضية الهجرة لن تحل بتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد، بل بالدفاع عن حدوده الخارجية.

‪دونالد توسك: قادة أوروبا اتفقوا على المشاركة في قمة مع القادة العرب لمعالجة ملف الهجرة‬ (رويترز)‪دونالد توسك: قادة أوروبا اتفقوا على المشاركة في قمة مع القادة العرب لمعالجة ملف الهجرة‬ (رويترز)

وقال رئيس مجلس أوروبا دونالد توسك إن قادة أوروبا اتفقوا في قمة سالزبورغ على المشاركة في قمة مع القادة العرب في فبراير/شباط المقبل لمعالجة ملف الهجرة، وتعهد القادة الأوروبيون بتكثيف المشاورات مع مصر ودول شمال أفريقيا لبحث كيفية الحد من تدفق المهاجرين غير النظاميين نحو أوروبا، ومحاربة مهربي المهاجرين.

وقد تظاهر آلاف الناشطين في شبكات الهجرة واللاجئين أمام مقر انعقاد القمة ضد الخطة الرامية لتشديد حماية حدود الاتحاد الأوروبي أمام المهاجرين، وقال منظمو المظاهرة إنهم يركزون على الوضع في البحر المتوسط، حيث يخاطر آلاف اللاجئين والمهاجرين بحياتهم بالاتجاه عبره نحو إيطاليا، وأوروبا عموما.

مفاوضات بريكست
وفي ملف خروج بريطانيا من الاتحاد، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قمة سالزبورغ إن الاقتراحات البريطانية حول بريكست في الشق الاقتصادي "ليست مقبولة بوضعها الحالي لأنها لا تحترم السوق الموحدة".

وقد كثف قادة أوروبا الضغوط على رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، وطالبوها بمراجعة مقترحاتها من أجل وضع اللمسات الأخيرة على مفاوضات بريكست التي دخلت مرحلة حاسمة، لكنها ما زالت تواجه عقبة الملف الإيرلندي.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

French conservative party Les Republicains (LR or The Republicans) leader Laurent Wauquiez climbs Mont Mezenc, during a rally near Le Puy-en-Velay, France, August 26, 2018. REUTERS/Emmanuel Foudrot

طالب زعيم اليمين الفرنسي لوران فوكييه بوقف تدفق المهاجرين إلى بلاده وإلى أوروبا، معتبرا أن من شأن استمرار تدفقهم أن يهدد الثقافة الأوروبية وأن يصبح الفرنسيون والأوروبيون أجانب في بلدانهم.

Published On 26/8/2018
Migrants are seen after being rescued by MV Aquarius, a search and rescue ship run in partnership between SOS Mediterranee and Medecins Sans Frontieres in the central Mediterranean Sea, June 12, 2018. Karpov / SOS Mediterranee/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

دخلت إيطاليا وفرنسا حربا كلامية بشأن الهجرة واللجوء، بعد رفض روما استقبال اللاجئين العالقين في البحر على متن سفينة الإغاثة أكواريوس، في حين يبحث الاتحاد الأوروبي مضاعفة ميزانية ملف الهجرة.

Published On 13/6/2018
In this photo taken on Sunday, April 17, 2016 migrants ask for help from a dinghy boat as they are approached by the SOS Mediterranee's ship Aquarius, background, off the coast of the Italian island of Lampedusa. The European Union's border agency says the number of migrants crossing the Mediterranean Sea to Italy more than doubled last month. Frontex said in a statement on Monday that almost 9,600 migrants attempted the crossing, one of the most perilous sea voyages for people seeking sanctuary or jobs in Europe. (Patrick Bar/SOS Mediterranee via AP)

دعت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان حكومات الدول الأوروبية إلى تحديد ميناء يمكن لسفينة إنقاذ خيرية أن ترسو عليه لإنزال أكثر من 140 مهاجرا أنقذتهم في البحر المتوسط.

Published On 13/8/2018
سيناريوهات- انقسام الاتحاد الأوروبي بشأن ملف اللجوء والهجرة

ناقش برنامج “سيناريوهات” في حلقة الخميس (2018/6/21) الانقسامَ الحاد داخل الاتحاد الأوروبي حول ملف اللجوء والهجرة، وعجْزَ أعضائه عن الاتفاق على حلول لتنظيم استقبال اللاجئين المتدفقين باستمرار على دول الاتحاد.

Published On 21/6/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة