طهران تكشف معلومات عن برنامجها النووي

لاريجاني: إيران لديها ما بين 3000 و4000 جهاز طرد مركزي (الأوروبية)
لاريجاني: إيران لديها ما بين 3000 و4000 جهاز طرد مركزي (الأوروبية)

نقلت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء عن رئيس البرلمان علي لاريجاني قوله إن إيران لديها ما بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف جهاز طرد مركزي يعمل بالفعل.

ويأتي هذا الإعلان النادر عن بيانات محددة للبرنامج النووي، بعد أيام من تصريح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بأن طهران انتهت من منشأة لتصنيع أجهزة طرد مركزي متطورة.

وكانت طهران قد قالت إنها ستزيد من قدرتها على تخصيب اليورانيوم إذا انهار اتفاقها النووي مع القوى العالمية، بعد انسحاب واشنطن منه في مايو/أيار.
ووافقت إيران بموجب الاتفاق النووي عام 2015 على الحد من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات عنها.

ويسمح الاتفاق لإيران بتشغيل ما يصل إلى 5060 جهازا من الجيل الأول لأجهزة الطرد المركزي لمدة عشر سنوات بمنشأة نطنز، و1044 جهازا من الجيل الأول لأجهزة الطرد المركزي بمنشأة فوردو للتخصيب تحت الأرض.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران ركّبت 20 ألف جهاز طرد مركزي في نطنز وفوردو قبل الاتفاق، وتقول طهران إن برنامجها النووي لا يخدم سوى أغراض سلمية مثل توليد الكهرباء.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال مسؤول إيراني إن لدى بلاده مخزون مواد أولية يكفي لإنتاج الحد الأقصى من احتياجاتها من الطاقة النووية لثلاث سنوات. وكانت طهران لوّحت باستئناف تخصيب اليورانيوم إذا انهار الاتفاق النووي.

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن البرنامج الصاروخي الإيراني برنامج دفاعي وغير قابل للتفاوض أو المساومة، ورفضت دعوة فرنسا لإجراء مزيد من المفاوضات مع طهران بشأن الاتفاق النووي.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة