بولتون يتوعد قضاة المحكمة الجنائية الدولية

بولتون اعتبر أن المحكمة الجنائية الدولية تمثل تعديا على السيادة الأميركية (غيتي)
بولتون اعتبر أن المحكمة الجنائية الدولية تمثل تعديا على السيادة الأميركية (غيتي)

وصف مستشار البيت الأبيض للأمن القومي جون بولتون الاثنين المحكمة الجنائية الدولية بأنها "خطرة" و"غير قابلة للمساءلة"، مشددا على أن بلاده ستستخدم كل الوسائل لحماية مواطنيها من المحكمة الجنائية الدولية ولن تنضم إليها.

واعتبر بولتون أن المحكمة الدولية تمثل تعديا على السيادة الأميركية، وقال إنه من الناحية النظرية فإن المحكمة الجنائية الدولية تحمِّل مرتكبي أبشع الفظائع المسؤولية عن جرائمهم، وتوفر العدالة للضحايا، وتحول دون ارتكاب انتهاكات في المستقبل، لكن "من الناحية العملية، كانت المحكمة غير فعالة وغير قابلة للمساءلة، وفي الواقع خطرة".

وهدد بفرض عقوبات على قضاة المحكمة الجنائية الدولية ومدعيها العامين إذا لاحقوا أميركيين أو إسرائيليين أو حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

وقال سنمنع هؤلاء القضاة والمدعين العامين من دخول الولايات المتحدة، وسنستهدف أملاكهم بعقوبات في إطار النظام المالي الأميركي، وسنطلق ملاحقات بحقهم عبر نظامنا القضائي.

وأكد المسؤول الأميركي أن بلاده ستقف ضد أي تحقيق تجريه المحكمة الجنائية بشأن سياسة إسرائيل، مشددا في السياق ذاته على أن واشنطن لن تعيد فتح مكتب منظمة التحرير الفلسطينية ما لم ينخرط الفلسطينيون في مفاوضات مع إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات