واشنطن تكشف اليوم خطتها ضد "النشاط الإيراني الخبيث"

بومبيو: العقوبات جزء مهم من جهودنا للتصدي للنشاط الإيراني الخبيث (رويترز)
بومبيو: العقوبات جزء مهم من جهودنا للتصدي للنشاط الإيراني الخبيث (رويترز)

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن البيت الأبيض سيصدر بيانا اليوم الاثنين يفصل فيه إعادة فرض عقوبات على إيران، موضحا أن الهدف هو منع "الأنشطة الإيرانية الخبيثة"، وذلك قبل يوم من إعادة سريان العقوبات التي توقفت بموجب الاتفاق النووي في عام 2015.

وقال بومبيو للصحفيين إن البيت الأبيض سيصدر بيانا يذكر فيه بالتفصيل إعادة فرض العقوبات، مضيفا أنها "جزء مهم من جهودنا للتصدي للنشاط الإيراني الخبيث".

وأثناء حديثه للصحفيين على متن طائرته التي أقلته عائدا إلى واشنطن من زيارة لآسيا، اعتبر بومبيو أن الإيرانيين "غير سعداء بفشل قيادتهم في تنفيذ الوعود الاقتصادية التي قطعتها لهم". 

وابتداءً من الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش من صباح الثلاثاء، سيبدأ تطبيق العقوبات التي تمنع حكومة إيران من شراء الأوراق النقدية الأميركية، كما ستشمل العقوبات عدة صناعات إيرانية بما فيها صادراتها من السجاد.

وقبيل إعادة بدء سريان العقوبات، تسلّمت إيران الأحد خمس طائرات جديدة من إيطاليا مخصصة للرحلات المدنية، وبذلك تكون إيران حصلت على 13 طائرة من أصل 20 كانت أوصت بها من المصنّع الفرنسي الإيطالي كونسورتيوم.

وتتخوف الشركات والمؤسسات الاقتصادية الأوروبية الكبرى من التأثيرات المرتقبة للعقوبات الأميركية على إنتاجها وعلى علاقتها مع الشريك الإيراني، وسبق للاتحاد الأوروبي أن أكد مرارا عزمه مواصلة علاقاته الاقتصادية والتجارية المشروعة مع إيران رغم القرار الأميركي بإعادة فرض العقوبات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

المزيد من دولي
الأكثر قراءة