رتل للناتو بمرمى طالبان الأفغانية.. والحصيلة ثقيلة

خريطة أفغانستان وعليها موقع ولاية باروان حيث وقع التفجير الانتحاري الذي تبنته طالبان

نقل مراسل الجزيرة في كابل عن حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن ثلاثة من جنوده قتلوا في تفجير انتحاري استهدف رتلا للقوات الأجنبية شرقي أفغانستان. كما أصيب ثلاثة جنود آخرون (اثنان أفغانيان والثالث أميركي). وقد أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن التفجير.

وقال الملحق الإعلامي لقوات الناتو المقدم مارتن أودونيل إن الهجوم وقع قرب مدينة شاريكار بولاية بروان على مسافة 70 كلم شمال العاصمة كابل، موضحا أن انتحاريا قتل ثلاثة من جنود الحلف أثناء قيامهم بدورية مشتركة مع القوات الحكومية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن التشيك أعلنت بأن العسكريين القتلى في التفجير من جنودها العاملين بأفغانستان.

انتحاري راجل
وصرحت وحيدة شاهكار المتحدثة باسم الحكومة المحلية بالولاية -لوكالة الصحافة الفرنسية- بأن "انتحاريا" راجلا استهدف موكبا للقوات الأميركية في شاريكار.

وأعلنت طالبان -التي تقاتل الحكومة منذ الإطاحة بحكمها عام 2001- مسؤوليتها، وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان "قتلنا ثمانية من الغزاة الأميركيين في تفجير"، وأضاف "الغزاة اضطروا لإحضار ثلاث مروحيات إسعاف لتأمين جنودهم".

وشرقي أفغانستان من أكثر المناطق التي تتكبد فيها القوات الأميركية خسائر منذ تنفيذها لعملية عسكرية واسعة ضد طالبان عام 2014، حيث تنشر الولايات المتحدة عناصر من وحداتها الخاصة لملاحقة الجماعات المسلحة.

وكانت طالبان هاجمت الشهر الماضي رتلا لقوات الناتو في ولاية لوكر شرقي البلاد مما أدى لمقتل مدنيين وتدمير مركبة عسكرية.

ويوجد في أفغانستان نحو 16 ألفا من القوات الدولية، منها 13 ألفا قوات أميركية، وتتولى القوات الأجنبية منذ 2014 بشكل أساسي مهمة مساعدة وتدريب القوات الحكومية، غير أن الولايات المتحدة نشرت ألفين من قواتها لمهام قتالية تتصل بمحاربة ما تصفه بالإرهاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات