بعد ترهيب وترغيب.. ترامب يقلل من أهمية لقاء الإيرانيين

U.S. President Donald Trump speaks to reporters after signing a proclamation declaring his intention to withdraw from the JCPOA Iran nuclear agreement in the Diplomatic Room at the White House in Washington, U.S. May 8, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
ترامب: إذا أراد الإيرانيون الاجتماع معي فهذا يعود إليهم (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إيران واقتصادها يتدهوران بشكل سيئ وسريع، ووصف ترامب في تغريدة على تويتر لقاءه بالجانب الإيراني بغير المهم، قائلا إن الأمر يعود للإيرانيين إذا أرادوا اللقاء به.

وتأتي تغريدة ترامب بعد أيام قليلة من دعوته طهران لاجتماع دون شروط لتحسين العلاقات بين البلدين.

وكان الرئيس الأميركي أعلن الاثنين الماضي استعداده للقاء المسؤولين الإيرانيين في أي وقت وبدون شروط، لكن وزير خارجيته مايك بومبيو حدد لاحقا شروطا للتفاوض مع إيران، وهو ما يشير إلى تناقض دفَع الإيرانيين إلى التشكيك في الدعوة الأميركية.

الرد الإيراني
وردا على دعوة ترامب، قال حميد أبو طالبي مستشار مكتب الرئيس حسن روحاني إن من يؤمن بالحوار طريقا لحل الخلافات عليه الالتزام بأدوات الحوار.

وأضاف طالبي -في تغريدة له الأسبوع الماضي- أن الاحترام وخفض العداء والقبول بـالاتفاق النووي الإيراني هي أهم أدوات الحوار، وقال إن على من يقترح الحوار أن يَحترم الإيرانيين ويقلل العداء لهم.

وطالب المسؤول الإيراني بالرجوع للاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب في مايو/أيار الماضي، وذلك من أجل تمهيد الطريق لإجراء محادثات مع إيران.

وجاءت اللغة المهادنة والمفاجئة التي استخدمها ترامب تجاه إيران بعد أقل من أسبوع على حرب كلامية بين الطرفين، إذ حذر نظيره الإيراني من مغبة تهديد الولايات المتحدة، بعد أن وجه روحاني تحذيرا لترامب من نتائج تبني سياسات عدائية ضد طهران.

سريان العقوبات
ومن المتوقع أن تبدأ وزارة المالية الأميركية غدا الاثنين بتفعيل عقوبات اقتصادية على قطاعات من الاقتصاد الإيراني، وتشمل المعادن النفيسة والألومنيوم وعقد صفقات خارجية بالريال الإيراني، فضلا عن حرمان طهران من شراء الدولار الأميركي.

كما ستعود العقوبات على الواردات الأميركية من السجاد الإيراني والمواد الغذائية المصنعة، وبعض المعاملات المالية المرتبطة بذلك.

وأوصت واشنطن باقي دول العالم بضرورة وقف كل وارداتها من النفط الإيراني اعتبارا من الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وإلا ستصبح عرضة لعقوبات مالية أميركية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ترامب مستعد للقاء الإيرانيين بلا شروط.. وهكذا ردت طهران

توالت التصريحات الإيرانية على لسان أكثر من مسؤول للرد على عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب للحوار مع قادة طهران، وسط توجس إيراني وتناقض في تصريحات البيت الأبيض.

Published On 31/7/2018
epa03046696 (FILE) A file picture dated 30 December 2011 of an Iranian war-boat firing a missile during the Iranian navy military exercise on the Sea of Oman, near the Strait of Hormuz in southern Iran. An Iranian naval commander on 01 January 2012 said the country would not close the Strait of Hormuz in the Persian Gulf unless it was forced to do so. Around 40 per cent of the worldâ×?s ship-borne crude oil passes though the strait. 'We are after peace and security and free shipping and not afte

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تواجد القوات الأميركية في مياه الخليج، وتساءل عن سبب تواجدها على بعد سبعة آلاف ميل من أراضيها.

Published On 3/8/2018
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة