ترامب لمنظمة التجارة العالمية: تطوري أو ننسحب

ترامب: على منظمة التجارة العالمية أن تعامل الولايات المتحدة بشكل أفضل (الفرنسية)
ترامب: على منظمة التجارة العالمية أن تعامل الولايات المتحدة بشكل أفضل (الفرنسية)

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية "ما لم تطور نفسها"، وذلك في وقت تشهد فيه العلاقات التجارية بين واشنطن وعواصم اقتصادية كبرى توترا على خلفية تشديد الرسوم الجمركية الأميركية.

وقال ترامب في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ للأنباء أمس الخميس، إن على منظمة التجارة العالمية أن تعامل الولايات المتحدة بشكل أفضل، مؤكدا "إذا لم يطوروا أداءهم فسأنسحب" من المنظمة.

ووصف الرئيس الأميركي اتفاقية تأسيس المنظمة بأنها "أسوأ اتفاق تجاري على الإطلاق".

وقال ترامب الذي سبق أن انتقد نظام تسوية النزاعات في المنظمة بوصفه غير ملائم للولايات المتحدة، إن واشنطن "نادرا ما ربحت دعوى" هناك رغم أن الأمور بدأت تتغيّر العام الماضي.

وأضاف أن بلاده بدأت تربح خلال العام الماضي كثيرا، عازيا ذلك إلى "أنهم (المنظمة) على يقين من أننا إذا لم نربح، فسوف أنسحب منها".

وتأتي تهديدات ترامب -التي تعد الأخيرة في سلسلة من الهجمات على مؤسسات النظام العالمي التي أسهمت الولايات المتحدة في بنائها بعد الحرب العالمية الثانية- فيما تواجه واشنطن تحديات في المنظمة مع رفع شركائها التجاريين شكاوى احتجاج على الرسوم الجمركية المشددة التي فرضتها الولايات المتحدة على منتجاتها.

وكانت الصين -التي تخوض حاليا حربا تجارية مع الولايات المتحدة- قد انضمت إلى منظمة التجارة العالمية في 2001، وهي خطوة وصفها الممثل الأميركي للتجارة روبرت لايتهايزر بالخطأ.

المصدر : وكالات