عـاجـل: الخارجية الإيرانية: يمكن الحوار مع واشنطن ضمن مجموعة 5+1 إذا رفعت عقوباتها عن إيران وعادت للاتفاق النووي

ترامب للعدل والتحقيقات: الشعب غاضب وما يحدث عار

ترامب يلوح بالتدخل شخصيا في وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالية الأميركية (رويترز)
ترامب يلوح بالتدخل شخصيا في وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالية الأميركية (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن وزير العدل في إدارته جيف سيشنز "باق في منصبه على الأقل حتى انتخابات الكونغرس في نوفمبر/تشرين الثاني" المقبل، كما هاجم المحقق الخاص روبرت مولر، معتبرا التحقيقات التي يقوم بها بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية الأخيرة "غير شرعية".

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه وكالة بلومبيرغ أمس الخميس، كما وجه حديثه إلى وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) قائلا "إن الشعب غاضب وما يحدث عار".

وطالب الرئيس الأميركي وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي "بالقيام بعملهم بصورة صحيحة"، ملوحا بالتدخل إذا لم تستجب هذه الأطراف لطلبه.

وتابع "كل ما أستطيع قوله هو أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي على مستوى القيادة عليهم القيام بعملهم بشكل صحيح لأن الشعب غاضب، وما يحدث هو عار، وأردت أن أنأى بنفسي ولكن عند مرحلة معينة إذا لم يتم تصويب الأمر بصورة صحيحة سأتدخل".

ونبهت وكالة بلومبيرغ إلى أن ترامب رفض التعليق عندما سئل عما إذا كان سيُبقي على سيشنز في المنصب بعد نوفمبر/تشرين الثاني القادم، خاصة أن بعض أعضاء الكونغرس الجمهوريين توقعوا أن يغير ترامب وزير العدل سيشنز، السناتور السابق، بعد تلك الانتخابات. 
 
وانتقد الرئيس الأميركي سيشنز مرارا لتنحيه عن التحقيق في التدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة في عام 2016.

وبعد تنحيه، عيّن نائبه رود روزنستاين المحقق الخاص روبرت مولر لقيادة التحقيق الذي وصفه ترامب بأنه عملية ملاحقة، وقال ترامب في المقابلة مع بلومبيرغ إنه يعتبر تحقيق مولر "تحقيقا غير قانوني".
 
واستشهد ترامب في هذا الرأي "بمتخصصين كبار" -لم يسمهم- ونقل عنهم القول إنه "لا ينبغي أبدا أن يكون هناك مدع خاص".
    
وفي غياب تشريعات تنظم تعيين مدعين خاصين، شكك بعض الخبراء القانونيين في تعيين مولر، غير أن وزارة العدل الأميركية التي قامت بهذا التعيين تؤكد أنه قانوني.
    
ومولر مكلّف -تحديدا- بما إذا كانت روسيا قد تدخلت في حملة عام 2016، وما إذا كان هناك تواطؤ بين مسؤولين روس وفريق حملة الملياردير الجمهوري. 

المصدر : الجزيرة + وكالات