ظريف للأميركان: نحن هنا منذ 2000 عام

epa03046696 (FILE) A file picture dated 30 December 2011 of an Iranian war-boat firing a missile during the Iranian navy military exercise on the Sea of Oman, near the Strait of Hormuz in southern Iran. An Iranian naval commander on 01 January 2012 said the country would not close the Strait of Hormuz in the Persian Gulf unless it was forced to do so. Around 40 per cent of the worldâ×?s ship-borne crude oil passes though the strait. 'We are after peace and security and free shipping and not afte
البحرية الإيرانية هددت بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط (الأوروبية)

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تواجد القوات الأميركية في مياه الخليج، وتساءل عن سبب تواجدها على بعد سبعة آلاف ميل من أراضيها.

وفي تغريدة له على تويتر، كتب ظريف "يبدو أن قوات البحرية الأميركية غير قادرة في محيط مياهنا على العثور على طريقها، لربما لم تفهم اسمها، إن اسمها الخليج الفارسي منذ ألفي عام، وأطول بكثير من زمن تأسيس الولايات المتحدة".

وأضاف "أو لربما لا تعرف ماذا تفعل على بعد سبعة آلاف ميل بعيدا عن وطنها". ونشر صورة مع التغريدة تبين المسافة بين أميركا ومياه الخليج.
 
وتأتي تغريدة ظريف وسط تصاعد التوتر بين الجانبين، إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الدولية مع إيران في 2015.
ومن المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران الاثنين القادم.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتقد بأن إيران بدأت إجراء تدريبات بحرية في الخليج لتقدم بذلك موعد تدريبات سنوية.

وأفاد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية وليم أوربان بأن القوات الأميركية على علم بتزايد العمليات البحرية الإيرانية في الخليج ومضيق هرمز.

وأكد أن القيادة المركزية تراقب الوضع بشكل دقيق، وأن العمل مستمر مع شركاء الولايات المتحدة لضمان حرية الملاحة والحركة التجارية في المياه الدولية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول آخر قوله إن عشرات القوارب كانت تجري تدريبات في وقت مبكر صباح الخميس.

وكان قائد سلاح البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي قال إن مضيق هرمز "لن يكون آمنا في حال تهديد أمن إيران".

وشدد على أن تهديد شعب إيران بأموال النفط التي تمر عبر المضيق سيؤثر على تشغيله، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية.

وأكد حسين خانزادي أن أي إجراءات حظر ضد إيران ستؤثر على التعاون على الساحة الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات