ظريف للأميركان: نحن هنا منذ 2000 عام

البحرية الإيرانية هددت بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط (الأوروبية)
البحرية الإيرانية هددت بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط (الأوروبية)

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تواجد القوات الأميركية في مياه الخليج، وتساءل عن سبب تواجدها على بعد سبعة آلاف ميل من أراضيها.

وفي تغريدة له على تويتر، كتب ظريف "يبدو أن قوات البحرية الأميركية غير قادرة في محيط مياهنا على العثور على طريقها، لربما لم تفهم اسمها، إن اسمها الخليج الفارسي منذ ألفي عام، وأطول بكثير من زمن تأسيس الولايات المتحدة".

وأضاف "أو لربما لا تعرف ماذا تفعل على بعد سبعة آلاف ميل بعيدا عن وطنها". ونشر صورة مع التغريدة تبين المسافة بين أميركا ومياه الخليج.
 
وتأتي تغريدة ظريف وسط تصاعد التوتر بين الجانبين، إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقعته القوى الدولية مع إيران في 2015.
ومن المتوقع أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران الاثنين القادم.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتقد بأن إيران بدأت إجراء تدريبات بحرية في الخليج لتقدم بذلك موعد تدريبات سنوية.

وأفاد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية وليم أوربان بأن القوات الأميركية على علم بتزايد العمليات البحرية الإيرانية في الخليج ومضيق هرمز.

وأكد أن القيادة المركزية تراقب الوضع بشكل دقيق، وأن العمل مستمر مع شركاء الولايات المتحدة لضمان حرية الملاحة والحركة التجارية في المياه الدولية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول آخر قوله إن عشرات القوارب كانت تجري تدريبات في وقت مبكر صباح الخميس.

وكان قائد سلاح البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال حسين خانزادي قال إن مضيق هرمز "لن يكون آمنا في حال تهديد أمن إيران".

وشدد على أن تهديد شعب إيران بأموال النفط التي تمر عبر المضيق سيؤثر على تشغيله، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية.

وأكد حسين خانزادي أن أي إجراءات حظر ضد إيران ستؤثر على التعاون على الساحة الدولية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تتصاعد أزمة تصدير النفط عبر المضائق المائية في شبه الجزيرة العربية، خاصة مع تزايد حدة التهديدات بإغلاق إيران مضيق هرمز، مما دفع دولا خليجية للتفكير في بدائل مناسبة للمضائق.

كشف موقع “ديبكا” الإسرائيلي أن الولايات المتحدة وإيران عقدتا “مباحثات استكشافية غير مباشرة” عبر سلطنة عمان دون علم إسرائيل التي افترضت أن الإدارة الأميركية لن تقوم بأي مبادرة دون إعلامها.

المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة