جون ماكين يستسلم للسرطان ويوقف علاجه

تطور المرض وعمر مكين الذي بلغ 81 عاما دفعاه للتوقف عن تلقي العلاج من سرطان المخ (رويترز)
تطور المرض وعمر مكين الذي بلغ 81 عاما دفعاه للتوقف عن تلقي العلاج من سرطان المخ (رويترز)

أعلنت عائلة عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين المرشح السابق للانتخابات الرئاسية في 2008، أنه لن يواصل تلقي علاجه من السرطان بعد عام من إعلان إصابته بالمرض.

جاء ذلك في بيان نشرته عائلة ماكين الجمعة، مما يشير إلى أن أحد أبرز قادة الحزب الجمهوري يدخل أيامه الأخيرة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقالت الأسرة إن "جون فاق التوقعات في صموده"، مضيفة أن تطور المرض وعمر ماكين الذي بلغ 81 عاما دفعاه للتوقف عن تلقي العلاج من سرطان المخ، وأضافت "بقوة إرادته، اختار الآن أن يتوقف عن تلقي العلاج الطبي".

وقالت العائلة في بيانها "نشكر الجميع على الدعم الذي قدمتموه لنا، ولولا هذا الدعم لما وصلنا لهذه المرحلة".

وكان آخر ظهور علني لماكين في مبنى الكونغرس في ديسمبر/كانون الأول 2017، لكنه استمر في نشر عدد من التغريدات والبيانات عبر حسابه بتويتر، حول مختلف القضايا التي تعرفها الولايات المتحدة.

ويعتبر ماكين أحد أبرز قادة الحزب الجمهوري خلال السنوات الأخيرة، حيث ترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2008، قبل أن يخسرها أمام مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما.

ومثّل ماكين ولاية أريزونا في مجلسي الشيوخ والنواب بالكونغرس الأميركي لمدة 35 عاما، ونجا من معسكر اعتقال أثناء حرب فيتنام.

كما يعد ماكين من أبرز منتقدي سياسات الرئيس دونالد ترامب من داخل الحزب الجمهوري، حيث أعلن عن معارضته عددا من سياسته الداخلية والدولية.

وانتقد ماكين الشهر الماضي قمة ترامب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأصدر بيانا وصف فيه المؤتمر الصحفي المشترك بين الزعيمين بأنه "أسوأ أداء لرئيس أميركي تعيه الذاكرة"، وقال إن ترامب "لم يكن قادرا على مواجهة بوتين فحسب بل لم يكن راغبا في ذلك".

وقالت مصادر مقربة من ماكين إنه لن تتم دعوة ترامب لحضور جنازته.

المصدر : وكالات