عـاجـل: رويترز عن البنك الدولي: نتوقع ركودا عالميا ضخما بسبب وباء كورونا

عطلة السبت تفجّر خلافات بحكومة إسرائيل

وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس (يسار) ألغى أعمال بناء يوم السبت ما أثار خلافات داخل حكومة نتنياهو (رويترز)
وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس (يسار) ألغى أعمال بناء يوم السبت ما أثار خلافات داخل حكومة نتنياهو (رويترز)

أثار قرار وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس إلغاء أعمال بناء جسر للمشاة في منطقة تل أبيب كان من المقرر أن تجري أيام السبت خلافات داخل الحكومة الإسرائيلية.

والسبت يوم عطلة أسبوعية في إسرائيل تعارض الأحزاب الدينية الإسرائيلية أي أعمال فيه.

وتخطط بلدية تل أبيب لإقامة ممر للمشاة فوق طريق سريع يربط المدينة مع المدن الإسرائيلية الأخرى، وهو ما وضعها أمام ثلاثة احتمالات؛ هي تنفيذ أعمال البناء يوم السبت، حين تكون حركة السيارات منخفضة نسبيا، أو خلال ساعات الليل، أو إغلاق الشارع السريع أمام حركة السيارات حتى إقامة الجسر.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس إن إغلاق الشارع السريع أمام حركة السيارات غير منطقي وسيؤخذ هذا بعين الاعتبار.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن الأحزاب الدينية الإسرائيلية تعارض تنفيذ أعمال البناء في أيام السبت، وتقترح تنفيذ هذه الأعمال خلال ساعات الليل، مما تسبب بخلافات في داخل الحكومة.

ونقلت عن مصادر إسرائيلية لها علاقة بالمشروع أنه لا يمكن تنفيذ هذه الأعمال خلال ليالي الأسبوع العادية مثلما تقترح هذه الأحزاب.

وينتمي وزير المواصلات يسرائيل كاتس إلى حزب الليكود اليميني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "إسرائيل بيتنا" الشريك في الحكومة الإسرائيلية روبرت إيلاتوف إن الليكود يرضخ المرة تلو الأخرى لإملاءات الأحزاب المتشددة دينيا ولا يكترث بالجمهور العلماني.

في المقابل، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الخميس عن وزيرة العدل إياليت شاكيد من حزب "البيت اليهودي" إنها تؤيد قرار وزير المواصلات الإسرائيلي، "لأن إسرائيل دولة يهودية، وعلى الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار احتياجات المجتمع المتدين".

ولفتت الصحيفة إلى أنه كان من المقرر استكمال أعمال البناء خلال ستة أيام سبت بدءا من نهاية أغسطس/آب الجاري.

ولكن رئيس بلدية تل أبيب رون خولدائي قال لهيئة البث الإسرائيلية إن قرار وزير المواصلات الإسرائيلي ناجم عن دوافع سياسية.

وذكرت هيئة البث أن الكنيست الإسرائيلي سيعقد جلسة استثنائية أثناء عطلته الصيفية لمناقشة قرار وزير المواصلات من دون تحديد موعد انعقاد الجلسة.

المصدر : وكالة الأناضول