كشفت أولى مقاتلاتها.. إيران: قوتنا ردعت أميركا عن مهاجمتنا

epa06961891 A handout photo made available by the Presidential Office of Iran shows Iranian president Hassan Rouhani (L) and Iranian Defense Minister Amir Hatami (R) during an inauguration ceremony for the unveiling of Iran's first home made fighter jets, the 'Kowsar', during an inauguration ceremony in Tehran, Iran, 21 August 2018. According to media reports, Iran unveiled its first domestic fighter jets during a defence exhibition in Tehran. President Rouhani stated that the advances in defensive capabilities are for national defence, and not as a prelude to starting a war. EPA-EFE/PRESIDENTIAL OFFICE OF IRAN / HA HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
روحاني يحضر اليوم عرضا عسكريا بطهران وإلى جانبه وزير الدفاع أمير حاتمي (الأوروبية)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن أي اعتداء على إيران سيكون ثمنه مكلفا، وشدد روحاني على أن الولايات المتحدة غير قادرة على مهاجمة إيران لأنها تعرف قدراتها. وجاء هذا التصريح بمناسبة اليوم الوطني للصناعة الدفاعية، والذي كشفت فيه طهران عن أول مقاتلة تصنعها محليا بنسبة 100% أسمتها "كوثر".

وأضاف روحاني في كلمة له في عرض عسكري بمناسبة اليوم الوطني للصناعة الدفاعية أن أميركا لم تهاجم إيران لأنها تعلم قدرتها وكلفة الحرب معها، وقال الرئيس الإيراني "حتى الكونغرس صادق على قرار يمنع الهجوم على بلادنا، وهذا يدل على أن إيران قوية، وإذا ما أراد أحد الاعتداء عليها فعليه أن يدفع ثمنا مكلفا لذلك".

وشدد روحاني على أنه لا أحد يثق في واشنطن وفي الرئيس دونالد ترامب، مشيرا إلى أن لأميركا مشاكل مع الاتحاد الأوروبي وكندا وهما من حلفائها، مضيفا أن على إيران أن تستفيد من الظروف الجديدة.

وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال قبل أيام إن الولايات المتحدة تتجنب أي مواجهة عسكرية مع طهران بسبب القوة العسكرية الإيرانية.

المقاتلة كوثر
وشهد روحاني اليوم احتفالا تضمن عرضا جويا لمقاتلة جديدة محلية الصنع أطلق عليها اسم "كوثر"، وهي قادرة على حمل أسلحة متنوعة وستستخدم في مهام دعم قصيرة، و هي مزودة بمنظومة متطورة أبرزها منظومات الخرائط المتحركة، ورادار متطور متعدد المهام لتوجيه إطلاق النار.

‪طهران كشفت اليوم عن أول مقاتلة محلية الصنع تستخدم في مهام دعم قصيرة‬ (الأوروبية)
‪طهران كشفت اليوم عن أول مقاتلة محلية الصنع تستخدم في مهام دعم قصيرة‬ (الأوروبية)

كما تملك المقاتلة الإيرانية الجديدة منظومات للخرائط الذكية وشبكة رقمية متوافقة مع الجيل الرابع. وقد بثت وسائل إعلام رسمية مشاهد للمقاتلة الإيرانية وهي تقوم بطلعات تجريبية، لكن البث المباشر انقطع عندما كانت الطائرة تستعد للإقلاع من مدرج أثناء العرض العسكري.

وكشفت إيران عام 2013 عما قالت إنها مقاتلة جديدة محلية الصنع أطلقت عليها اسم "قاهر 313″، ولكن بعض الخبراء شككوا في قدرات الطائرة آنذاك.

وطورت إيران صناعة أسلحة محلية كبيرة في مواجهة العقوبات الدولية والحظر الذي منعها من استيراد العديد من الأسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات