"كوثر".. أول مقاتلة إيرانية الصنع

التلفزيون الرسمي: الطائرة قامت بطلعات تجريبية ناجحة (الصحافة الإيرانية)
التلفزيون الرسمي: الطائرة قامت بطلعات تجريبية ناجحة (الصحافة الإيرانية)

كشفت إيران عن أول مقاتلة صنعت محليا بنسبة 100% مزودة بمنظومات متطورة، وأطلق عليها اسم "كوثر"، بحسب ما نقلته وكالة تسنيم الإيرانية.

وأضافت الوكالة أن الطائرة الجديدة التي صنعها متخصصون في منظمة الصناعات الجوية في وزارة الدفاع، كشف عنها خلال معرض عسكري بمناسبة يوم الصناعات الإيرانية بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي ظهر جالسا في قمرة قيادتها.

ووفق المصدر نفسه، تتمتع "كوثر" بخصائص متطورة، أبرزها منظومات الخرائط المتحركة، ورادار متطور متعدد المهام لتوجيه إطلاق النار، إضافة إلى توفرها على منظومات للخرائط الذكية وشبكة رقمية متوافقة مع الجيل الرابع.

وقال التلفزيون الرسمي إن الطائرة -وهي ذات مقعدين- قامت بطلعات تجريبية ناجحة، وبث مشاهد لها وهي مدرج للقيام بأول طلعة علنية استعراضية لها.

وكان وزير الدفاع أمير حاتمي أعلن السبت الماضي عن الطائرة، موضحا أنه سيتم الكشف عنها الأربعاء، ولم يقدم الوزير الإيراني سوى تفاصيل قليلة عن المشروع، مركزا تصريحاته على جهود إيران لتطوير دفاعاتها الصاروخية.

وقال في مقابلة متلفزة "تعلمنا في الحرب (الإيرانية العراقية) أنه لا يمكننا الاتّكال سوى على أنفسنا؛ مواردنا محدودة ونحن ملتزمون بإرساء الأمن بأي ثمن".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

عرض الحرس الثوري الإيراني طائرة مقاتلة بدون طيار يمكنها أن تصل إلى الأراضي الإسرائيلية. ويمكن للطائرة أن تطير مسافة 1700 كيلومتر لفترة 24 ساعة، وتتمتع بقابلية حمل قنابل وصواريخ ذكية، وهي قادرة على حمل ثمانية صواريخ ذكية.

أكد مسؤول أميركي أن طائرة إيرانية بدون طيار اقتربت من طائرة حربية أميركية كانت تستعد للهبوط على متن حاملة طائرات بالخليج، مضيفا أن الطائرة الأميركية اضطرت لتفادي الطائرة الإيرانية.

المزيد من عسكري واستراتيجي
الأكثر قراءة