المتصدق بعد إدانته بالإرهاب.. ممنوع دخوله ألمانيا حتى 2064

القضاء الألماني أدان منير المتصدق بالمساعدة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على برجي التجارة العالمية في نيويورك (رويترز)
القضاء الألماني أدان منير المتصدق بالمساعدة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على برجي التجارة العالمية في نيويورك (رويترز)

قررت السلطات الألمانية حظر دخول المغربي منير المتصدق ثانية إلى أراضيها حتى بلوغه سن التسعين، بعد إدانته بالمشاركة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 بالولايات المتحدة والحكم عليه بالسجن 15 عاما.

وقال مجلس الشيوخ في ولاية هامبورغ شمال ألمانيا اليوم ردا على سؤال طرحه النائب المسؤول عن حقوق المواطنة في حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي بالمجلس ريتشارد سيلميكر، إنه أصدر حظرا على دخول المتصدق إلى ألمانيا والإقامة فيها حتى 3 أبريل/نيسان 2064.

ويقضي المتصدق حاليا عقوبة السجن في فولسبيتل بألمانيا، وسيتم إطلاق سراحه في 15 أكتوبر/تشرين الأول المقبل وترحيله فورا إلى المغرب. ولم تعلن السلطات عن لحظة ترحيله تحديدا حتى لا يكون هناك خطر على العملية.

وكانت المحكمة العليا في هامبورغ أدانت المتصدق بالمساعدة في تنفيذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على برجي التجارة العالمية في نيويورك ومقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، والتي أدت لمقتل ما يزيد على ثلاثة آلاف شخص، كما أدانته بالانتماء إلى جماعة إرهابية.

وكان المتصدق عضوا فيما يسمى خلية هامبورغ بقيادة طيار الموت محمد عطا الذي قاد إحدى الطائرتين اللتين اقتحمتا مركز التجارة العالمي في نيويورك.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

عبرت الولايات المتحدة عن خيبة أملها تجاه قرار محكمة ألمانية إطلاق سراح المغربي منير المتصدق الذي أدين بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة والتآمر لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001. وأكدت الخارجية الأميركية أن هناك أدلة قوية على تورط المتصدق في تلك الهجمات.

تقدمت واشنطن بأدلة جديدة لألمانيا قالت إنها استقتها من اثنين من أعضاء تنظيم القاعدة قد يستفاد منها قبيل الجلسة الثانية من محاكمة المغربي منير المتصدق بهامبورغ أواخر مايو/أيار الجاري.

قالت محكمة ألمانية شكلت لمحاكمة المغربي منير المتصدق بشبهة علاقته بهجمات سبتمبر/أيلول 2001 إنها ستصدر الاثنين حكمها بشأن القضية، ونفى المتصدق أمام المحكمة بقوة أي معرفة مسبقة له بنوايا وخطط المنفذين لتلك الهجمات.

حكمت محكمة ألمانية على المغربي منير المتصدق بالسجن 15 عاما بعد إدانته بالتورط في هجمات سبتمبر/أيلول 2001 ضد الولايات المتحدة. وقد عقدت محكمة هامبورغ اليوم آخر جلساتها للنطق بالحكم والتي وصفها الدفاع بأنها غير دستورية.

المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة