الإعمار مؤجل.. بومبيو يتابع تشكيل لجنة دستورية لسوريا

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (رويترز)
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (رويترز)

ناقش وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع المبعوث الأممي الخاص بالأزمة السورية ستفان دي ميستورا، تقدّم الأمم المتحدة في عملية تشكيل لجنة دستورية لسوريا.

وقالت الخارجية الأميركية إن بومبيو ودي ميستورا اتفقا على أنه يتعين على جميع الأطراف المعنية بالأزمة السورية المضي قدما في المسار السياسي.

وأضافت أن أي مناقشة لإعادة الإعمار ستكون سابقة لأوانها في غياب حل سياسي يؤدي بشكل لا رجعة فيه إلى إصلاح دستوري وانتخابات حرة نزيهة.

وأوضح بومبيو أن الولايات المتحدة تدعم عودة اللاجئين إلى سوريا، لكن عندما يكون الوضع آمنا بما يكفي، وبإشراك وكالات الأمم المتحدة المختصة.

وفي يونيو/حزيران الماضي أجرى المبعوث الأممي الخاص بالأزمة السورية لقاء مع ممثلي فرنسا وألمانيا وبريطانيا والأردن والسعودية والولايات المتحدة، من أجل تمهيد الطريق أمام بدء جولة جديدة من مفاوضات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

المبعوث الأممي الخاص بالأزمة السورية ستفان دي ميستورا (رويترز)

تأسيس لجنة
وبحث اللقاء آلية تأسيس لجنة دستورية في سوريا والطريقة التي ستعمل بها. وقال دي ميستورا للصحفيين إن الاجتماع كان "هاما".

وجاء في بيان مكتب دي ميستورا أن أطراف الاجتماع دعوا إلى إنهاء العنف، وأن المباحثات كانت جوهرية من أجل تعزيز الأرضية المشتركة في دعم التسوية السياسية بسوريا.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي عهد مؤتمر سوتشي بشأن سوريا إلى دي ميستورا بمهمة تشكيل لجنة لكتابة دستور جديد لسوريا.

وأرسلت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد قائمة إلى الأمم المتحدة بالمرشحين لعضوية اللجنة، في حين يتوقع أن تقوم المعارضة بخطوة مماثلة في وقت قريب.

من جهته، قال الأسد في تصريحات لقناة "أن.تي.في" الروسية إن أي إصلاحات دستورية في بلاده يجب أن تكون بعد إجراء استفتاء شعبي في البلاد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أجرى المبعوث الأممي الخاص بالأزمة السورية ستفان دي ميستورا لقاء مع ممثلي فرنسا وألمانيا وبريطانيا والأردن والسعودية والولايات المتحدة، من أجل تمهيد الطريق أمام بدء جولة جديدة من مفاوضات جنيف.

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة جنوبي السويد في مسعى لتخطي انقسامات عميقة بشأن إنهاء الحرب في سوريا، في حين وصل المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا إلى طهران.

يعقد مجلس الأمن جلسة خاصة لبحث التطورات بسوريا، وقال دي ميستورا إن سوريا تشهد تطورات خطيرة وتتطلب تحركا عاجلا، ولفت إلى ضرورة التأكد من نوايا النظام في التوصل لحل سياسي.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي اتفقوا على إنشاء لجنة دستورية تضم النواب المنتخبين في المؤتمر وممثلي المجموعات التي لم تحضر.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة