نواب باكستان يؤدون اليمين وخان يترقب التنصيب

عمران خان (وسط) يحتاج 172 مقعدا على الأقل للفوز برئاسة الوزراء (رويترز)
عمران خان (وسط) يحتاج 172 مقعدا على الأقل للفوز برئاسة الوزراء (رويترز)

أدى أعضاء البرلمان الباكستاني اليمين الدستورية اليوم الاثنين في أول جلسة للبرلمان بعد الانتخابات العامة التي أجريت الشهر الماضي وفاز فيها حزب حركة الإنصاف الذي يتزعمه عمران خان المرشح لمنصب رئيس الوزراء.

ومن المقرر أن يجتمع النواب الأربعاء المقبل لانتخاب رئيس للبرلمان، على أن ينتخب في اليوم التالي زعيم للأغلبية البرلمانية لتشكيل الحكومة.

وأفاد مراسل الجزيرة في إسلام أباد أن أجواء انعقاد جلسة البرلمان الأولى كانت إيجابية، رغم التباين الشديد بين الفرقاء السياسيين، خصوصا بعدما رفضت معظم القوى السياسية نتائج الانتخابات.

وأمس الأحد أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في باكستان اللائحة النهائية والرسمية لعدد المقاعد البرلمانية للأحزاب الفائزة في انتخابات 25 يوليو/تموز الماضي.

وجاءت حركة الإنصاف في المركز الأول بـ 158 مقعدا، ويحتاج عمران خان 172 مقعدا على الأقل للفوز برئاسة الوزراء، وحل ثانيا حزب الرابطة الإسلامية-جناح نواز شريف بـ 82 مقعدا، وحزب الشعب الباكستاني ثالثا بـ 53 مقعدا، وتوزعت بقية المقاعد على عدد من الأحزاب الأخرى والمستقلين.

ويضم البرلمان الباكستاني 342 مقعدا، يخصص منها 60 مقعدا للنساء، وعشرة مقاعد أخرى لممثلي الأقليات الدينية، حيث تختار لجنة الانتخابات هؤلاء النواب من الأحزاب التي تتجاوز حاجز 5% الانتخابي.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة