محاكمة دامت 23 عاما.. اليابان تعدم متزعم هجوم السارين

خبراء الغازات بأحد الأماكن التي شهدت هجوما بالغاز حمل بصمات طائفة "أوم" (غيتي-أرشيف)
خبراء الغازات بأحد الأماكن التي شهدت هجوما بالغاز حمل بصمات طائفة "أوم" (غيتي-أرشيف)

نفذت اليابان حكم الإعدام بحق الزعيم السابق لطائفة "أوم" وعددا آخر من أعضائها الذين نفذوا هجوما بغاز السارين على قطار أنفاق طوكيو عام 1995، بحسب ما أوردت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

وارتكبت الطائفة سلسلة من الجرائم منها هجوم قطار أنفاق طوكيو ساعة الذروة في مارس/آذار 1995، وقطعت يومها وسائل الإعلام المحلية إرسالها لإذاعة الخبر حيث تناثرت صور جثث الضحايا على الأرصفة.

وكان زعيم الطائفة الشهير بـ "شوكو أساهارا" على رأس قائمة تتكون من 13 اسما صدرت أحكام بإعدامهم بسبب هجمات نسبت للطائفة أسفرت عن مقتل 13 شخصا وإصابة أكثر من ستة آلاف.

واستمرت المحاكمات عشرين عاما لأعضاء "أوم" -بمن فيهم أساهارا- وانتهت في يناير/كانون الثاني الماضي حين أيدت المحكمة العليا قرار السجن المؤبد على كاتسويا تاكاهاشي لدوره في هجوم عام 1995. وصدرت أحكام حينئذ بإعدام 13 من أعضاء الطائفة.

ويبلغ أساهارا من العمر 63 عاما، وهو معلم يوغا فقد بصره جزئيا، وصدر حكم بإعدامه عام 2004 بعد إدانته بـ 13 اتهاما منها الهجمات بالغاز على قطار الأنفاق بالإضافة إلى جرائم قتل فيها أكثر من 12 شخصا آخرين.

أسس أساهارا طائفة "أوم" عام 1987 وقال إن الولايات المتحدة ستهاجم اليابان وتحولها إلى مكب للنفايات النووية. وقال أيضا إنه سافر عبر الزمن حتى عام 2006 وتحدث إلى أشخاص في ذلك الوقت عن تفاصيل الحرب العالمية الثالثة

مكب نفايات
ودفع زعيم "أوم" ببراءته ولم يدل بشهادته قط لكنه كان يتلعثم ويدلي بتعليقات غير مترابطة أمام المحكمة خلال محاكمته التي استمرت ثماني سنوات، وقد أيدت المحكمة العليا الحكم عام 2006.

وأسس أساهارا طائفته عام 1987 وقال إن الولايات المتحدة ستهاجم اليابان وتحولها إلى مكب نفايات نووية. وقال أيضا إنه سافر عبر الزمن حتى عام 2006 وتحدث لأشخاص في ذلك الوقت عن تفاصيل الحرب العالمية الثالثة.

وبلغ عدد منتمي الطائفة في أوج مجدها عشرة آلاف على الأقل داخل البلاد وخارجها بينهم خريجون من أعرق الجامعات اليابانية.

واستخدمت الطائفة غاز السارين عام 1994 وأطلقته بمدينة ماتسوموتو وسط البلاد بإحدى ليالي الصيف في محاولة لقتل ثلاثة قضاة كان من المقرر أن يصدروا أحكاما بشأنها.

وفشل الهجوم في تحقيق الهدف رغم استخدام شاحنة براد لنشر الغاز الذي تركز -بفعل الرياح- في حي سكني مما أدى إلى مقتل ثمانية وإصابة المئات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أظهرت دراسة أميركية أن الأشخاص الذين نجوا من القنبلتين الذريتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي وهم أطفال يواجهون مخاطر أكبر من المعتاد للإصابة بسرطان الغدة الدرقية بعد مرور أكثر من خمسين عاما على تعرضهم للإشعاع.

قالت اليابان إن الطلب على الغاز الطبيعي المسال في البلاد -الذي ارتفع بشدة نتيجة توقف إنتاج الطاقة النووية عقب كارثة فوكوشيما- بلغ ذروته على الأرجح مع عودة مفاعلين للعمل وانتهاء فصل الصيف.

أعلنت اليابان توصلها لمصدر جديد للطاقة وهو غاز يسمى "هيدرات الميثان" يستخرج من قاع البحر بالمحيط الهادئ. مما يجعلها الأولى عالميا في هذا المجال. ونقل عن مسؤول حكومي أن عملية الاستخراج التجريبي خطوة رئيسية لتنمية مصدر الطاقة الجديد على نطاق تجاري.

كشفت دراسة يابانية أن النساء اللاتي يتناولن المشروبات الغازية السكرية كل يوم تقريبا يزيد لديهن احتمال الإصابة بنوع معين من الجلطات أكثر من اللاتي نادرا ما يتناولنها بنسبة 83%.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة