ترامب يشكو أسعار النفط ويتهم أوبك

A man fixes a sign with OPEC's logo next to its headquarter's entrance before a meeting of OPEC oil ministers in Vienna, Austria, November 29, 2017. REUTERS/Heinz-Peter Bader
ترامب يواصل الهجوم وكيل الاتهامات لمنظمة أوبك (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن أسعار البترول مرتفعة، وواصل الهجوم على منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) واتهمها بالاحتكار والدفع نحو المزيد من الغلاء.  

وأضاف -في تغريدة له أمس الأربعاء على تويتر- أن أوبك تدفع بالأسعار إلى الارتفاع في وقت تدافع فيه الولايات المتحدة عن الكثير من أعضاء المنظمة (لم يذكرهم) مقابل القليل من المال. وخاطب ترامب المنظمة قائلا "خفّضوا الأسعار الآن".

وليست هذه المرة الأولى التي يهاجم فيها ترامب أوبك، ففي مقابلة له مع شبكة فوكس نيوز قبل أربعة أيام اتهم المنظمةَ بالتلاعب بأسعار النفط العالمية مضيفا أن بلاده توفر الحماية لكثير من دول المنظمة النفطية.

وطالب ترامب السعودية (أكبر منتج للنفط بالمنظمة) والدول الأخرى بزيادة إنتاجها لتعويض أي نقص محتمل بعد انسحاب إدارته من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال في المقابلة أيضا إن أوبك اتفقت الأسبوع الماضي على زيادة الإنتاج "بأقل مما رغبنا.. وعليهم زيادة إنتاجهم بواقع مليوني برميل".

وأضاف أنه "ينبغي عدم نسيان أن من سلبيات خروج أميركا من الاتفاق النووي مع إيران خسارة الكثير من النفط، وعلى دول أوبك تعويض النقص.. إيران عدوة للعديد من دول أوبك.. وبالتالي يتوجب عليهم زيادة إنتاج النفط".

كما قال الرئيس الأميركي "تربطني علاقة جيدة للغاية مع ملك السعودية وولي عهده والدول الأخرى، وينبغي عليهم زيادة إنتاج النفط".

 
وكان أعضاء أوبك ومنتجون مستقلون من خارجها بدؤوا مطلع 2017 تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل، على أن ينتهي أجل الاتفاق في ديسمبر/كانون الأول 2018، وذلك بهدف السيطرة على انخفاض الأسعار الحاد بالأسواق خلال السنوات الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول