مضيق هرمز.. عنوان صراع إيراني أميركي بشأن النفط

الحرس الثوري توعد بمنع عبور النفط من مضيق هرمز إذا مُنعت إيران من تصدير نفطها (رويترز)
الحرس الثوري توعد بمنع عبور النفط من مضيق هرمز إذا مُنعت إيران من تصدير نفطها (رويترز)

هدد الحرس الثوري الإيراني بمنع عبور النفط من مضيق هرمز في المياه الخليجية إذا مُنعت من تصدير نفطها، بينما تعهد الجيش الأميركي بالحفاظ على استمرار تصدير النفط عبر المضيق.

وقال القيادي في الحرس الثوري العميد إسماعيل كوثري إنه يجب على الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة إدراك أنه لا يمكنهم حفظ مصالحهم في الوقت الذي يهددون فيه مصالح الآخرين.

وحمّل كوثري الولايات المتحدة مسؤولية ما سماها التبعات الثقيلة لمنع إيران من تصدير نفطها خصوصا في ظل مرور نحو 20% من نفط العالم عبر مضيق هرمز الإستراتيجي، على حد قوله.

كما أكد كوثري تطابق موقف الرئيس الإيراني حسن روحاني بهذا الخصوص مع موقف الحرس الثوري.

‪سليماني: الحرس الثوري يقف بقوة خلف روحاني في مواقفه المواجهة لأميركا وإسرائيل‬ (الجزيرة)

وكان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني قد وصف موقف روحاني بالسليم وأنه يعبر عن المصالح العليا للنظام في البلاد.

وأضاف سليماني -في رسالة أرسلها إلى روحاني- أن الحرس الثوري يقف بقوة خلف مواقفه المواجهة لأميركا وإسرائيل وسياسته في المنطقة، معتبرا أن تمسك روحاني بمبدأ السيادة الوطنية يبعث على الفخر.

وخاطب قائد فيلق القدس رئيس البلاد قائلا "أقبّل يدك لمثل هذه التصريحات الحكيمة التي جاءت في وقتها، وأنا في خدمتك لتطبيق أي سياسة تخدم إيران".

وكان روحاني قد قال إن منع إيران من تصدير نفطها يعني أن لا أحد في المنطقة سيتمكن من تصدير نفطه.

وقال الرئيس الإيراني إن الولايات المتحدة تهدف إلى فرض عزلة على شعبه، محذرا من أن ذلك سيكلف واشنطن ثمنا باهظا.

في المقابل، كرر الجيش الأميركي الوعد بإبقاء الطرق المائية في مياه الخليج مفتوحة أمام ناقلات النفط.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية بيل أوربان لوكالة أسوشيتد برس الأربعاء إن القوات البحرية الأميركية وحلفاءها الإقليميين "على أهبة الاستعداد لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة أينما يسمح القانون الدولي بذلك".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستظل تحترم اتفاقها النووي مع القوى العالمية ما دامت مصالحها محفوظة، معتبرا أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على وقف صادرات النفط الإيرانية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة