هذه مطالب طالبان من واشنطن بمفاوضاتهما في الدوحة

محادثات تجري في دولة قطر بين طالبان ومسؤولين أمريكيين.png

قال وزير المالية السابق في حركة طالبان معتصم خان إن محادثات تُجرى في دولة قطر بين الحركة ومسؤولين أميركيين على أدنى مستوى دون حضور أي طرف آخر.

وأضاف خان أن الطرفين سيمضيان في المحادثات تدريجيا، مضيفا أنه واثق بأن طالبان والولايات المتحدة ستواصلان الحوار وستتوصلان إلى اتفاق.

وقال إن مطالب حركة طالبان لتحقيق السلام تتضمن إنهاء غزو أفغانستان والاعتراف بالحركة وشطب أسماء قادتها من قائمة عقوبات الأمم المتحدة.

وعن غياب المسؤولين الأفغان عن المحادثات قال خان إن حرب طالبان لم تكن ضد الأفغان بل ضد الأمريكيين وغزوهم للبلاد، مؤكدا أن الحكومة الأفغانية يجب ألا تكون لديها أي اعتراضات لأن أي صفقة سلام سوف تنهي الصراع الطويل الأمد في البلاد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن المسؤولة في مكتب وزارة الخارجية الأميركية لشؤون جنوب ووسط آسيا أليس ويلز التقت مسؤولين من طالبان في قطر لبحث محادثات السلام في أفغانستان.

وقال مسؤولون أميركيون للوكالة إنه لم تعقد أي اجتماعات يمكن الحديث عنها "في الوقت الحالي"، مشيرين إلى أن الولايات المتحدة "تستكشف جميع الطرق لدفع عملية السلام بالتشاور الوثيق مع الحكومة الأفغانية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Alice Wells

بحثت كبيرة المبعوثين الأميركيين إلى جنوب آسيا أليس ويلز مع مسؤولين في حركة طالبان أفغانستان سبل التوصل إلى قواعد لمحادثات سلام بين الجانبين لإنهاء الحرب بالبلاد والتي استمرت 17 عاما.

Published On 26/7/2018
U.S. Army General John Nicholson, commander of Resolute Support forces and U.S. forces in Afghanistan, walks with Afghan officials during an official visit in Farah province, Afghanistan May 19, 2018. Picture taken May 19, 2018. REUTERS/James Mackenzie

قال قائد القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان لمسؤولين وزعماء قبائل أفغان، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة مستعدة للدخول في محادثات مع حركة طالبان.

Published On 16/7/2018
Afghan President Ashraf Ghani accompanied by U.S. Secretary of State Mike Pompeo speaks at a news conference at the Presidential Palace in Kabul, Afghanistan, July 9, 2018. Andrew Harnik/Pool via Reuters

ذكرت “نيويورك تايمز” أن الإدارة الأميركية طلبت من كبار دبلوماسييها السعي لعقد محادثات مباشرة مع طالبان، بينما نفت مصادر رسمية عسكرية بأفغانستان صحة تقارير تحدثت عن ذلك.

Published On 17/7/2018
أشادت الولايات المتحدة بجهود قطر لتحقيق السلام في أفغانستان

أشادت الولايات المتحدة بجهود قطر لتحقيق السلام بأفغانستان، كما أثنت على الشراكة البناءة بين البلدين بهذا الشأن. وفي الوقت نفسه تعهدت واشنطن والدوحة بمواصلة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

Published On 24/7/2018
المزيد من دولي
الأكثر قراءة