جمهوريون يطالبون بعزل نائب وزير العدل الأميركي

رود روزنستاين يشرف على التحقيق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة (رويترز-أرشيف)
رود روزنستاين يشرف على التحقيق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأميركية الأخيرة (رويترز-أرشيف)

تقدم 11 نائبا من الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري الأميركي بطلب للشروع في إجراءات عزل رود روزنستاين نائب وزير العدل الذي يشرف على التحقيق في التدخل الروسي بانتخابات الرئاسة الأخيرة.

وبرر النواب خطوتهم بإخفاق روزنستاين في تلبية طلب الكونغرس بتسليم وثائق تتعلق بالتحقيقات بشأن شبهة التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة، وعدم امتثاله لطلبات الاستدعاء وإساءة استخدام قانون التجسس الاستخباري الخارجي المعروف باسم فيسا.
  
وقدم هذا الإجراء المشرعان الجمهوريان المحافظان مارك ميدوز وجيم جوردان، اللذان يتهمان روزنشتاين بعرقلة وتأجيل الردود على طلبات الحصول على المعلومات.
  
وكتب ميدوز على موقع تويتر "لقد واصلت وزارة العدل إخفاء المعلومات عن الكونغرس، وعرقلت بشكل متكرر الرقابة، حتى إنها تحدت عدة مذكرات استدعاء من الكونغرس.. لقد اكتفينا". 
  
وقال جوردان في بيان إنه "حان الوقت لإيجاد نائب جديد للمدعى العام يكون جادا بشأن المساءلة والشفافية، فعلى مدار تسعة أشهر حذرناهم من أن العواقب آتية، وقد سمعنا نفس الأعذار المدعومة بنفس السلوك غير المقبول".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أفادت "نيويورك تايمز" أن المحقق الخاص بقضية التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية الأميركية روبرت مولر تسلم مذكرة سرية بشأن الأسباب التي تقف وراء إقالة الرئيس السابق لمكتب التحقيقات جيمس كومي.

أمرت قاضية فدرالية أميركية بحبس بول مانفورت مدير حملة الرئيس الأميركي الانتخابية السابق على ذمة التحقيق في قضية التدخل الروسي المحتمل بالانتخابات الأميركية. ورفضت القاضية إطلاقه مقابل كفالة.

ما تزال قضية "الحسناء" الروسية التي اعتقلت بالولايات المتحدة بتهمة التجسس لصالح موسكو تشغل بال الأميركيين، خاصة وقد تزامن اعتقالها مع ضجة أثارها ترامب بتبرئته روسيا من التدخل بالانتخابات الرئاسية.

المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة