عـاجـل: محافظ شبوة: شبوة أسقطت انقلاب مليشيات المجلس الانتقالي المدعوم بشكل كامل من قبل الإمارات

تعهدات قمة سنغافورة.. بيونغ يانغ تبدأ تفكيك منشآت عسكرية

الرئيس الكوري الشمالي يظهر إلى جانب صاروخ بالستي مطور أثناء زيارته لمنشأة عسكرية في نوفمبر 2017 (رويترز)
الرئيس الكوري الشمالي يظهر إلى جانب صاروخ بالستي مطور أثناء زيارته لمنشأة عسكرية في نوفمبر 2017 (رويترز)

ذكر مركز "38 نورث" للأبحاث ومقره واشنطن الاثنين أن صور الأقمار الاصطناعية أظهرت أن كوريا الشمالية بدأت تفكيك منشآت رئيسية في موقع لتطوير محركات الصواريخ البالستية، بينما عبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن رضاه عن سير المفاوضات مع بيونغ يانغ.

وقال المركز إن الصور التي تعود إلى 20 يوليو/تموز الحالي أظهرت أن العمل جار في محطة سوهاي لإطلاق الأقمار الاصطناعية لتفكيك مبنى يستخدم لتجميع مركبات الإطلاق.

كما تظهر الصور تفكيك منصة لاختبار محركات الصواريخ قريبة من المحطة، تستخدم لتطوير محركات تعمل بالوقود السائل لتشغيل الصواريخ البالستية ومركبات الإطلاق.

وأضاف المركز أن هذه المنشآت يعتقد أنها لعبت دورا مهما في تطوير تكنولوجيات لبرنامج كوريا الشمالية للصواريخ البالستية العابرة للقارات، وبالتالي "فإن هذه الجهود تمثل إجراء مهما لبناء الثقة من جانب كوريا الشمالية".

وكان ترامب أعلن بعد قمته الأولى من نوعها مع كيم أن الزعيم الكوري الشمالي تعهد بأنه سيدمر قريبا موقعا كبيرا للاختبارات الصاروخية، ولم يحدد ترامب الموقع، لكن مسؤولا أميركيا قال لاحقا إنه سوهاي.

ويأتي التقرير وسط تساؤلات متزايدة عن استعداد كوريا الشمالية للوفاء بالتعهدات التي قطعها كيم في القمة، ولا سيما العمل على نزع السلاح النووي.

وقالت مديرة المركز جيني تاون إن العمل في "سوهاي" قد يكون خطوة مهمة للحفاظ على استمرار المفاوضات، وأضافت أن هذا قد يعني "أن كوريا الشمالية مستعدة أيضا للتخلي عن إطلاق الأقمار الاصطناعية في الوقت الحالي فضلا عن التجارب النووية والصاروخية. هذا التمييز سبق أن عرقل العملية الدبلوماسية".

وتعد هذه أول خطوة صوب الوفاء بتعهد قطعه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أثناء قمته مع الرئيس الأميركي في يونيو/حزيران بسنغافورة.

في هذا السياق، عبر الرئيس ترامب عن رضاه على سير المفاوضات مع كوريا الشمالية، وقال ترامب في تغريدة على تويتر "لم تطلق كوريا الشمالية أي صاروخ خلال تسعة أشهر. وبالمثل لم تجر تجارب نووية".

المصدر : وكالات