هذه نصيحة ترامب لتيريزا ماي

ترامب وتيريزا ماي قبيل عقدهما مؤتمرا صحفيا بلندن الجمعة الماضي (رويترز)
ترامب وتيريزا ماي قبيل عقدهما مؤتمرا صحفيا بلندن الجمعة الماضي (رويترز)

كشفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب نصحها سرا بمقاضاة الاتحاد الأوروبي في المفاوضات بشأن خروج بلادها من التكتل.

وكان ترامب قال في مؤتمر صحفي عقده مع ماي الجمعة إنه قدم نصيحة للزعيمة البريطانية إلا أنها وجدتها قاسية جدا، ولم يفصح عن هذه النصيحة رغم الضغوط التي تعرض لها خلال المؤتمر الصحفي.

وفي معرض ردّها على سؤال عن فحوى النصيحة، قالت ماي اليوم إن ترامب أبلغها أن عليها أن تقاضي الاتحاد الأوروبي وألا تذهب للتفاوض معهم بل لمقاضاتهم.

وكانت ماي قد دافعت بقوة عن خطتها المقترحة للخروج من الاتحاد الأوروبي، وحثت منتقديها على مساندة الخطة التي قالت إنها تلبي رغبة الشعب البريطاني في مغادرة التكتل الأوروبي.

وتعتقد ماي أن الخطة سوف تسمح لبريطانيا بأن تبرم اتفاقات تجارية مع الدول الأخرى وتنهي حرية تنقل الأفراد وولاية محكمة العدل الأوروبية على النظام القضائي البريطاني.

وكان الوزير المكلف بملف الخروج من الاتحاد الأوروبي ديفيد ديفيز قد استقال من منصبه احتجاجا على الخطة، ثم تبعه وزير الخارجية بوريس جونسون.

ويقول الوزيران المستقيلان إن خطة ماي لن تحقق الخروج الذي صوّت له الشعب في الاستفتاء الذي أجري عام 2016.

ومن المقرر أن ينتهي وجود بريطانيا رسميا في الاتحاد الأوروبي في شهر مارس/آذار القادم.

المصدر : وكالة الأناضول + وول ستريت جورنال

حول هذه القصة

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى لندن في زيارة يجري خلالها مباحثات مع رجال الأعمال. كما يتضمن جدول أعماله لقاء مع رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي ومع الملكة إليزابيث الثانية.

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من أن خطتها لشكل العلاقة مع الاتحاد الأوروبي تعني أن واشنطن لن تبرم أي اتفاقات تجارية استثنائية مع لندن.

بعدما أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اللغط في بريطانيا لخرقه القواعد الملكية وتناقض تصريحاته، يستكمل جولته الأوروبية عبر أسكتلندا، تمهيدا لاختتامها غدا في فنلندا حيث يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة