ترامب: روسيا والاتحاد الأوروبي والصين خصومنا

Businessman and Republican presidential candidate Donald Trump reacts to supporters during a back-yard reception in Bedford, New Hampshire, June 30, 2015. REUTERS/Dominick Reuter
ترامب: أعتقد أن لدينا العديد من الخصوم (رويترز-أرشيف)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأحد إنه ينظر إلى روسيا والاتحاد الأوروبي والصين على أنهم خصوم، وإن لديه "مشكلة كبيرة" مع ألمانيا، وذلك عشية القمة التي سيعقدها غدا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

وفي مقابلة مع شبكة سي.بي.إس الأميركية، قال ترامب "أعتقد أن لدينا العديد من الخصوم، أعتقد أن الاتحاد الأوروبي خصم، ماذا فعلوا لنا في العلاقات التجارية".

وأضاف في المقابلة التي أجريت معه في منتجع الغولف الخاص به في أسكتلندا "روسيا خصم في بعض النواحي. الصين خصم اقتصادي، بالتأكيد هي خصم. لكن هذا لا يعني أنها سيئة. هذا لا يعني أي شيء. هذا يعني أنهم قادرون على المنافسة".

ومن جهة أخرى، اعتبر الرئيس الأميركي أن لديه "مشكلة كبيرة مع ألمانيا"، مستشهدا باتفاق خط أنابيب للطاقة (نورد ستريم) مع روسيا.

واعتبر ترامب أن "هناك الكثير من الغضب من حقيقة أن ألمانيا تدفع لروسيا مليارات الدولارات"، وأن الأمر سيئ للغاية بالنسبة لألمانيا، وأضاف "هل يلوحون براية بيضاء؟".

في الأثناء، قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون في مقابلة أجرتها معه محطة أيه.بي.سي إن الولايات المتحدة لا تتطلع "لنتائج ملموسة" من الاجتماع المقرر غدا الاثنين بين ترامب وبوتين، مضيفا "طلبنا والروس وافقوا أنه سيكون (اجتماعا) مفتوحا".

وتأتي القمة في مرحلة حرجة من التحقيقات التي يجريها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر بشأن تدخل روسي محتمل لصالح ترامب في حملته الانتخابية التي أوصلته للرئاسة، حيث وجّه مولر الجمعة تهمة قرصنة حواسيب الحزب الديمقراطي إلى 12 عنصرا في الاستخبارات الروسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

U.S. President Donald Trump pumps his fist as he and first lady Melania Trump arrive in Glasgow, Scotland, Britain July 13, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque

بعدما أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب اللغط في بريطانيا لخرقه القواعد الملكية وتناقض تصريحاته، يستكمل جولته الأوروبية عبر أسكتلندا، تمهيدا لاختتامها غدا في فنلندا حيث يلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

Published On 14/7/2018
Russian President Vladimir Putin (R) and US President Donald J. Trump (L) talk during a break of a leader's meeting at the 25th Asia-Pacific Economic Cooperation (APEC) summit in Da Nang, Vietnam

عبر الكرملين اليوم الجمعة عن أمله أن تمهد القمة الروسية الأميركية المرتقبة الاثنين المقبل، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، الطريق لتبادل الزيارات بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب.

Published On 13/7/2018
U.S. President Donald Trump and Russia's President Vladimir Putin talk during the family photo session at the APEC Summit in Danang, Vietnam November 11, 2017. REUTERS/Jorge Silva

قبيل القمة المرتقبة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، نقل موقع بلومبرغ أن واشنطن وموسكو تجريان مباحثات مكثفة من أجل التوصل إلى صفقة واحدة على الأقل.

Published On 13/7/2018
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة