إسبانيا: فضاء شنغن بدأ يتلاشى

A group of ten Sub-Saharan immigrants arrive to the port of Tarifa after being rescued by Spanish Maritime Rescue Forces in the Strait of Gibraltar when they were trying to reach Spanish territory on board a small boat, in Tarifa, province of Cadiz, southern Spain, 17 November 2016.
وزير الخارجية الإسباني قال إن حرية تنقل الأشخاص داخل دول شينغن بدأت تتلاشى تحت ضغط الهجرة (الأوروبية)

أعلن وزير الخارجية الإسباني يوزيب بوريل أن فضاء شنغن الأوروبي لحرية تنقل الأشخاص "بدأ يتلاشى" تحت ضغط الهجرة.

وقال بوريل في مقابلة مع صحيفة "ألباييس" الأحد، إن "شنغن بدأ للأسف يتلاشى. فقد أعادت فرنسا وألمانيا وإيطاليا مراكز المراقبة على حدودها بسبب أزمة الهجرة".

وترفض إيطاليا ووزير داخليتها اليميني المتطرف ماتيو سالفيني استقبال اللاجئين الذين يتم إنقاذهم قبالة سواحلها، وتطالب بإعادة توزيعهم على بلدان أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفي بلدان أخرى، يحرز الخط المتشدد على صعيد الهجرة تقدما بسبب بروز أحزاب اليمين المتطرف.

ووافقت إسبانيا -منذ وصول الاشتراكي بيدرو سانشيز إلى الحكم في الأول من يونيو/حزيران الماضي- على أن تستقبل في مرافئها عددا من سفن منظمات غير حكومية رفضتها إيطاليا، ولاسيما السفينة أكواريوس، في منتصف يونيو/حزيران السابق.

وأضاف بوريل "حتى الآن، يفرض اليمين المتشدد أطروحاته. فخر إسبانيا أنها سجلت منعطفا في النقاش المتعلق بالهجرة من خلال الفصل المتعلق بأكواريوس".

لكن الوزير بوريل -الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي– أعرب عن رأيه بأنه إذا "اختارت إيطاليا تشديد سياستها المتعلقة بالهجرة، فيمكن عندئذ أن تسلك الطريق نحو تفكك أوروبا".

وتقول المنظمة الدولية للهجرة إن 61 ألفا و557 شخصا وصلوا إلى أوروبا منذ بداية السنة. وقضى 1422 منهم أو اعتبروا مفقودين في البحر المتوسط. واليونان هي بوابة الدخول الأولى إلى أوروبا، تليها إسبانيا وإيطاليا.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ATTENTION EDITORS - VISUAL COVERAGE OF SCENES OF INJURY OR DEATH A man carries an injured boy as he walks on rubble of damaged buildings in the rebel held besieged town of Hamouriyeh, eastern Ghouta, near Damascus, Syria, February 21, 2018. REUTERS/Bassam Khabieh TEMPLATE OUT

قالت الكاتبة ناتالي نوغايريد إن سوريا هي مأساة أوروبا ليس بسبب اللاجئين وليس لأنها توقظ غضب الأوروبيين من حين لآخر، بل لأنها جزء منهم وقد تعاملوا معها بلا مبالاة.

Published On 28/2/2018
Migrants are seen after being rescued by MV Aquarius, a search and rescue ship run in partnership between SOS Mediterranee and Medecins Sans Frontieres in the central Mediterranean Sea, June 12, 2018. Karpov / SOS Mediterranee/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY.

دخلت إيطاليا وفرنسا حربا كلامية بشأن الهجرة واللجوء، بعد رفض روما استقبال اللاجئين العالقين في البحر على متن سفينة الإغاثة أكواريوس، في حين يبحث الاتحاد الأوروبي مضاعفة ميزانية ملف الهجرة.

Published On 13/6/2018
سيناريوهات- انقسام الاتحاد الأوروبي بشأن ملف اللجوء والهجرة

ناقش برنامج “سيناريوهات” في حلقة الخميس (2018/6/21) الانقسامَ الحاد داخل الاتحاد الأوروبي حول ملف اللجوء والهجرة، وعجْزَ أعضائه عن الاتفاق على حلول لتنظيم استقبال اللاجئين المتدفقين باستمرار على دول الاتحاد.

Published On 21/6/2018
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة