حظر وعقوبات أممية على جنوب السودان.. ما السبب؟

Rebel fighters walk in front of a bushfire in a rebel-controlled territory in Upper Nile State, South Sudan February 13, 2014. South Sudan's rebels said on Tuesday that government soldiers had launched attacks against their positions in oil-rich Unity State in what they said was a violation of a peace deal signed in August. Picture taken February 13, 2014. ?REUTERS/Goran Tomasevic
مقاتلون من المعارضة المسلحة في جنوب السودان بولاية أعالي النيل (رويترز)

تبنى مجلس الأمن الدولي الجمعة قرارا يحظر بيع الأسلحة لجنوب السودان وعقوبات على قادة عسكريين في هذا البلد الذي تمزقه حرب أهلية منذ نحو خمس سنوات.

وصوتت تسع دول لصالح القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة، في حين امتنعت عن التصويت ست دول بينها الصين وروسيا وإثيوبيا، وهو ينص على حظر فوري يستمر حتى مايو/أيار 2019، ويعبر عن "القلق البالغ لفشل قادة جنوب السودان في وقف الأعمال العدائية".

كما أُضيف اسم كل من قائد الجيش بول مالونغ والنائب السابق لرئيس هيئة الأركان للوجستيات روبن رياك إلى لائحة الأمم المتحدة للعقوبات وحظر عليهما السفر وجرى تجميد أرصدتهما.

وقالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نكي هيلي إن فرض حظر على توريد الأسلحة إلى جمهورية جنوب السودان سيحمي المدنيين وسيساعد على وقف العنف.

وكانت هيلي قد دعت خلال كلمتها قبل عملية التصويت أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى دعم القرار. وفي حين بررت إثيوبيا والدول الممتنعة موقفها بخشيتها على مسار السلام الحالي، ندد مندوب جنوب السودان بالقرار معتبرا أنه بمثابة صفعة على وجه دول إيغاد (الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا) والاتحاد الأفريقي، وهما وسيطان في عملية السلام بجنوب السودان.

ويأتي قرار مجلس الأمن الدولي بعد أيام من توصل الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار إلى اتفاق في العاصمة الأوغندية كمبالا يقضي بتقاسم السلطة، وقبل ذلك توصل الطرفان في الخرطوم إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار، فضلا عن ترتيبات أمنية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

South Sudan President Salva Kiir (L), Sudan's President Omar Al-Bashir (C) and South Sudan rebel leader Riek Machar hold hands after signing a peace agreement aimed to end a war in which tens of thousands of people have been killed, in Khartoum, Sudan June 27, 2018. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

قال دبلوماسيون إنه من المقرر أن يُصوّت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة لفرض حظر على واردات السلاح إلى جنوب السودان.

Published On 13/7/2018
epa06872970 With Ugandan President Yoweri Museveni (C) between them, the President of South Sudan Salva Kiir (R) and the rebel leader Riek Machar (L) shake hands after their meeting in Kampala, Uganda, 07 July 2018. Reports say the warring parties agreed on a power-sharing deal that sets Machar to return to his position as vice president of the country, quoting Sudan's foreign minister. EPA-EFE/STR

توصل طرفا الصراع المسلح بجنوب السودان إلى اتفاق على تقاسم السلطة قد يفضي لنهاية الحرب الأهلية المستمرة منذ أواخر 2013. وبموجب الاتفاق يستعيد زعيم التمرد مشار منصب النائب الأول للرئيس.

Published On 8/7/2018
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة