احتجاجات حاشدة ترافق زيارة ترامب لبريطانيا

epa06885800 Tens of thousands of people take part in a Stop Trump Coalition - Stop the War Protest against the US President Donal J. Trump visit in London, Britain, 13 July 2018. Trump is on a working visit to Britain. EPA-EFE/ANDY RAIN
متظاهرون في لندن يرفعون لافتات ضد زيارة ترامب (الأوروبية)

طغت الاحتجاجات المناهضة للرئيس الأميركي دونالد ترامب وسياساته على زيارة العمل التي يؤديها لبريطانيا، والتي ناقش في مستهلها مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي العلاقات الثنائية في مرحلة ما بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ملفي إيران والعلاقة مع روسيا.

وفي اليوم الأول من زيارة ترامب، تظاهر الآلاف في العاصمة لندن رافعين لافتات تندد بسياساته وتقول إنه غير مرحب به في بريطانيا. ومن المقرر أن تستمر الاحتجاجات أربعة أيام بمشاركة عشرات الآلاف.

وقد أطلق محتجون في لندن منطادا برتقالي اللون يُظهر الرئيس الأميركي على شكل طفل غاضب بيده هاتف محمول.

وأصدرت السفارة الأميركية تحذيرا للأميركيين في لندن، طالبتهم فيه بالتواري عن الأنظار أثناء زيارة ترامب إذا صارت الاحتجاجات عنيفة.

البريكست
وخلال مؤتمر صحفي في تشيكرز (شمال غرب لندن) حيث المقر الريفي لماي، نفى الرئيس الأميركي أن يكون انتقد خطة رئيسة الوزراء البريطانية بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، ووصف علاقة بلاده ببريطانيا بالمتينة والمتميزة.

‪ماي وترامب ناقشا في لقائهما قرب لندن العلاقات الثنائية وقضايا دولية مختلفة‬ (الجزيرة)‪ماي وترامب ناقشا في لقائهما قرب لندن العلاقات الثنائية وقضايا دولية مختلفة‬ (الجزيرة)

بيد أن المقابلة التي أجراها مع صحيفة "صن" ونشرتها قبل ساعات من اللقاء، تضمنت انتقادا واضحا لما سماها "النتائج المؤسفة" لخطة الحكومة البريطانية بشأن بريكست، محذرا من تداعياتها على اتفاق تجارة محتمل بين البلدين.

أما رئيسة الوزراء البريطانية فقالت إن بلادها ستغادر الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر (مارس/آذار 2019) وفق ما صوت له الشعب البريطاني، مشيرة إلى أن واشنطن ولندن تسعيان لاتفاق تجارة حرة "طموح" بعد البريكست.

وكانت ماي قالت إنها ستناقش مع ترامب العلاقات الخاصة الثنائية وفرص إبرام اتفاق تجارة بين البلدين.

ملفات أخرى
من جهة أخرى، قال ترامب إنه اتفق مع ماي على منع إيران من الحصول على الأسلحة النووية، ومواصلة الجهود المشتركة للحد من سلوكيات طهران المزعزعة للاستقرار، بحسب تعبيره.

وفي ما يخص العلاقة المضطربة مع روسيا، قال الرئيس الأميركي إن بلاده إذا استطاعت تطوير علاقة جيدة مع روسيا فسيكون ذلك أمرا عظيما، معتبرا أنه كان له موقف من روسيا أكثر تشددا من أي أحد آخر.

وتابع أنه سيناقش مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين قضايا من بينها سوريا وأوكرانيا ومنع انتشار الأسلحة وموضوع التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية الماضية. وفي السياق نفسه قالت رئيسة الوزراء البريطانية إنها اتفقت مع ترامب على إظهار القوة والوحدة تجاه روسيا.

وكانت لندن اتهمت موسكو بالضلوع في حادثتي تسميم بواسطة غاز الأعصاب "نوفيتشوك" في منطقة سالزبيري، استهدفت إحداهما عميل الاستخبارات الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته.

وأكد ترامب وماي على أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) بات أقوى من ذي قبل. وكان الرئيس الأميركي وصل إلى بريطانيا في زيارة عمل بعيد انتهاء قمة الناتو في بروكسل، والتي ضغط خلالها بقوة على قادة الدول الأعضاء لزيادة مساهماتها في الموازنة المشتركة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

BRUSSELS, BELGIUM - JULY 11: Heads of state and government, including Lithuanian President Dalia Grybauskaite (6th L), French President Emmanuel Macron (8th L), Belgian Prime Minister Charles Michel (9th L), German Chancellor Angela Merkel (11th L), NATO Secretary General Jens Stoltenberg (C), U.S. President Donald Trump, British Prime Minister Theresa May (8th R), and Turkish President Recep Tayyip Erdogan (5th R), pose for a family picture during the opening ceremony

نجح ترامب في إرغام حلفائه الأوروبيين على زيادة إنفاقهم العسكري بحلف شمال الأطلسي ليصل إلى 2% من الناتج المحلي لكل دولة، وهو ما سيعود على الحلف بنحو 41 مليار دولار.

Published On 13/7/2018
US President Donald J. Trump (R) and US Secretary of State Mike Pompeo during a press conference on the second day of the NATO Summit in Brussels, Belgium, 12 July 2018. NATO member countries' heads of states and governments gather in Brussels on 11 and 12 July 2018 for a two days meeting. EPA-EFE/TATYANA ZENKOVICH

قال الرئيس الأميركي إن اقتصاد إيران ينهار متوقعا أن المصاعب الاقتصادية ستجبرها على السعي لاتفاق أمني مع واشنطن، كما دعا وزير الخارجية الحلفاء للضغط على هذا البلد.

Published On 13/7/2018
U.S. President Donald Trump and Britain's Prime Minister Theresa May talk as NATO leaders pose for a family photo at the start of the NATO summit in Brussels, Belgium July 11, 2018. REUTERS/Yves Herman

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من أن خطتها لشكل العلاقة مع الاتحاد الأوروبي تعني أن واشنطن لن تبرم أي اتفاقات تجارية استثنائية مع لندن.

Published On 13/7/2018
Former U.S. Secretary of State John Kerry, who is a co-leader of the Carter Center’s election observation mission in Kenya, gestures during a news conference in Nairobi, Kenya August 7, 2017. REUTERS/Baz Ratner

استبق وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري اجتماعات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل بالتنديد بـ “السلوك الغريب والمعاكس” للرئيس دونالد ترامب، واتهمه بـ “تدمير سمعة أميركا في العالم”.

Published On 12/7/2018
المزيد من الدبلوماسية
الأكثر قراءة